سما
تماس با من
پروفایل من
نویسنده (های) وبلاگ سما
آرشیو وبلاگ
      اعتقادی (بنام خدا آزادی وبلاکهای ((طتنجیه )) برای خداست و بهیچ حزب وگروهی وابسته نیست . سما .)
کتاب الصلوه -الثانی -(من متون احادیث الشیعه) نویسنده: سما - شنبه ۱٧ اردیبهشت ۱۳٩٠

(لکریم ابن ابراهیم اعلی الله مقامه )

المقصد الثانی فی صلوة العیدین و فیه مطلبان :

المطلب الاول فی وجوبها و کیفیتها و فیه مسائل :


(ا) صلوة العیدین سنة واجبة .

(ب‌) لا صلوة یوم الفطر و الاضحی الا مع امام معصوم کالجمعة .

(ج‌) لاتجب صلوة العیدین علی المسافر و النساء و المریض .

(د) تجب الصلوة اذا کان القوم سبعة احدهم الامام و تستحب اذا کانوا خمسة .

(ه) تجب صلوة العیدین علی کل احد ماخلا ما استثنی .

(و) یستحب فی غیبة الامام ان یغتسل فی العیدین و یتطیب و یصلی فی بیته وحده .

(ز) صلوة العیدین لیس فیهما اذان و لا اقامة و لکن ینادی الصلوة ثلث مرات و اذانها طلوع الشمس و یغدون الناس بعد طلوعها و لیس قبلها و لا بعدها صلوة .

(ح‌) تستحب بالمدینة خاصة صلوة رکعتین فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله قبل ان یخرج الی المصلی .

(ط) فیها اثنتاعشرة تکبیرة تکبیرة للافتتاح و تقرؤ ثم تکبر ستا و تقنت بین الست تکبیرات بخمس قنوتات ثم ترکع بعد التکبیر السادس فاذا رفعت رأسک من الرکوع سجدت و قمت و قرأت و کبرت اذا خمسا بین کل تکبیرتین قنوت و ترکع بالخامسة و ترفع یدیک مع کل تکبیرة و رویت روایات اخر فی عدد التکبیرات و تخفض صوتک بقدر ما یسمع ما یلیک .

(ی‌) یستحب فیها قراءة الشمس و الغاشیة و ما اشبهها .

(یا) یستحب رفع الیدین مع کل تکبیرة .

(یب‌) تستحب الخطبتان بعد الصلوة کخطبتی الجمعة یقعد بین الخطبتین قلیلا .

(یج‌) یستحب ان یلبس الخطیب یوم العیدین البرد و ان یعتم شاتیا کان او قائظا و ان یلبس الدرع و یتّکئ علی عنزة فیها عُکّٰاز .

(ید) لایجب استماع الخطبتین من احب ان یسمع سمع و من شاء ان ینصرف انصرف و لا بأس .

(یه‌) یستحب ان یکون المنبر منبرا لایحول من مکانه و یصنع للامام شئ من طین فیقوم علیه فیخطب ثم ینزل .

فذلکة اذا اراد ان یصلی صلوة العید فلیستقبل القبلة فلیقل الصلوة الصلوة الصلوة ثلث مرات ثم یفتتح الصلوة بتکبیرة الافتتاح ثم لیقرأ فاتحة الکتاب و سورة الشمس او شبهها ثم یکبر و یرفع یدیه به ثم یقنت بما شاء من الکلام الحسن و ان شاء بالمأثور ثم یکبر ثانیة و یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر ثالثة و یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر رابعة و یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر خامسة و یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر للرکوع و یرفع یدیه به ثم یرکع و یرفع رأسه ثم یسجد السجدتین ثم یقوم و یقرؤ الحمد و سورة الغاشیة او شبهها ثم یکبر و یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر ثانیة یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر ثالثة یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر رابعة یرفع یدیه به ثم یقنت ثم یکبر للرکوع یرفع یدیه به ثم یرکع و یسجد سجدتین و یتشهد و یسلم ثم یخطب اذا کان اماما .

المطلب الثانی فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) اذا اجتمع عید و جمعة و حضر الناس للعید فهم مخیرون فی حضور الجمعة اذا کانت منازلهم قاصیة و ینبغی للامام ان یأذن لمن حضر العید فی الذهاب و عدم القیام الی الزوال و حضور الجمعة .

(ب‌) رویت رخصة فی الجماعة فی ارض لیس فیها امام اذا استقبلت الشمس و الاحوط الانفراد و عدم الجماعة فانه لا صلوة فی العید الا مع امام عادل .

(ج‌) من لم‌یصل مع الامام فی جماعة یوم العید فلا صلوة له و لا قضاء علیه .

(د) یستحب الخروج یوم العید الی الجبانة لمن استطاع الخروج الیها و الصلوة علی الارض .

(ه) تکره صلوة العید فی مسجد مسقف و فی بیت .

(و) تکره الصلوة یوم العید علی بساط او باریة او خمرة او حصیر .

(ز) یستحب للمسافر صلوة العید الا لمن کان بمنی یوم النحر .

(ح‌) صلوة العید فی الامصار کلها الا یوم الاضحی بمنی فانه لیس یومئذ صلوة و لا تکبیر

(ط) رخص للنساء العواتق و العجوز فی الخروج فی العیدین للتعریض للرزق .

(ی‌) لیس علی النساء خروج فی العیدین و لکن اذا خرجن صلین .

(یا) یستحب احیاء لیلة العید .

(یب‌) یستحب الغسل فی العیدین و التطیب و التزین .

(یج‌) لاتخرج یوم الفطر حتی تطعم شیئا و لاتأکل یوم الاضحی الا بعد انصراف الامام و من هدیک و اضحیتک و ان لم‌تقو فمعذور و ذلک مستحب .

(ید) یستحب ان یفطر یوم الفطر بطین الحسین علیه السلام و التمر و ان حضره قوم ان یطعمهم مثل ذلک .

(یه‌) اذا ثبت هلال شوال قبل زوال الشمس امر الامام بالافطار ذلک الیوم و صلی بهم فان ثبت بعد زوال الشمس امر بالافطار و اخر الصلوة الی الغد .

(یو) کیفیة الخروج الی العید ان یغتسل الامام اذا طلعت الشمس و یتعمم بعمامة بیضاء من قطن یلقی طرفا منها علی صدره و طرفا بین کتفیه و یشمر و یأمر من معه ان یفعلوا مثل ذلک ثم یأخذ بیده عُکّٰازا ثم یخرج و القوم بین یدیه و هو حاف قد شمر سراویله الی نصف الساق و علیه ثیاب مشمرة فاذا مشی رفع رأسه الی السماء و کبر اربع تکبیرات فاذا وقف علی الباب قال الله اکبر الله اکبر الله اکبر الله اکبر علی ما هدانا الله اکبر علی ما رزقنا من بهیمة الانعام و الحمد لله علی ما ابلانا و القوم یرفعون به اصواتهم و یمشی و یقف فی کل عشر خطوات و یکبر ثلث مرات .

(یز) یستحب العود الی المنزل من غیر الطریق الذی جاء منه .

(یح‌) اذا اردت الشخوص فی یوم عید فانفجر الصبح و انت بالبلد فلاتخرج حتی تشهد ذلک العید .

(یط) یستحب التکبیر بالمأثور مؤکدا فی الفطر بعد خمس صلوات اولها المغرب لیلة الفطر و آخرها العصر من یوم العید و هو الله اکبر الله اکبر لا اله الا الله و الله اکبر و لله الحمد الله اکبر علی ما هدانا و الحمد لله علی ما ابلانا .

(ک‌) یستحب مؤکدا التکبیر المذکور بعد خمس‌عشرة صلوة فی عید الاضحی بمنی اولها صلوة الظهر یوم النحر الی صلوة الغداة یوم الرابع و روی من اقام بمنی و صلی الظهر و العصر کبر بعدهما ایضا و فی سایر الامصار عقیب عشر صلوات اولها صلوة الظهر یوم النحر الی صلوة الغداة یوم الثالث و یزاد فی هذا التکبیر و الله اکبر علی ما رزقنا من بهیمة الانعام .

(کا) من نسی التکبیرات فلا شئ علیه .

(کب‌) یستحب التکبیرات عقیب النوافل ایضا .

(کج‌) النساء ایضا علیهن التکبیر و لایجهرن .

(کد) یستحب رفع الیدین شیئا فی التکبیر او تحریکهما .

(که‌) یکرر التکبیرات بقدر ما یشاء فانه لیس شئ موقت مفروض .

الباب السابع فی صلوة الآیات و فیه مطلبان :

المطلب الاول فی وجوبها و کیفیتها و فیه مسائل :

(ا) صلوة الآیات فریضة للخسوف و الکسوف و الزلازل و الریاح و الظلم و الفزع و جمیع اخاویف السماء .

(ب‌) الرجال و النساء فی ذلک سواء .

(ج‌) ان صلوة الآیات عشر رکعات و اربع سجدات کل رکعة فیها قراءة .

(د) یقنت فی کل رکعة مزدوجة کالثانیة و الرابعة و السادسة و هکذا .

(ه) من قرأ فی کل رکعة سورة تامة اعاد الفاتحة و ان فرق سورة واحدة فی خمس رکعات فعلیه ان یقرأ الفاتحة فی اول رکعة .

(و) کلما رفع رأسه من رکعة قال الله اکبر الا الخامسة و العاشرة فانه یسمعل .

(ز) تستحب اطالتها و قراءة سور مثل یس و النور و الکهف و الحجر و الانبیاء و اشباهها و یکون رکوعه و سجوده مثل قراءته فی الطول و من لم‌یحسن یس و اشباهها فلیقرأ ستین آیة فی کل رکعة ثم لایعید الفاتحة فی کل رکعة .

(ح‌) تستحب اطالة القنوت بقدر القراءة و الرکوع .

(ط) تستحب الاطالة فی صلوة کسوف الشمس اکثر من سایر الآیات فانه اشدها .

(ی‌) یستحب الجهر بقراءتها .

(یا) یستحب ان تکون صلوته بارزة لایجنه بیت .

(یب‌) یستحب ایقاعها فی المساجد .

(یج‌) تستحب الجماعة فیها لاسیما اذا احترق القرص کله .

فذلکة اذا ظهرت آیة فبادر الی الصلوة و کبر و اقرأ الحمد و سورة او بعضها ثم کبر و ارکع الاولی ثم ارفع رأسک و کبر و اعد الحمد ان کنت قرأت سورة تامة فی الاولی و ان لم‌تقرأ سورة تامة فاقرأ بعض السورة و کبر و اقنت ثم کبر و ارکع الثانیة و تکون قراءتک کما مر ثم تکبر و ترکع الثالثة ثم ترفع رأسک و تکبر و تقرأ کما مر ثم تکبر و تقنت ثم تکبر و ترکع الرابعة ثم ترفع رأسک و تقرأ و تکبر و ترکع الخامسة فاذا رفعت رأسک سمعلت و کبرت و سجدت السجدتین ثم قمت و قرأت الحمد و سورة تامة او بعضها کما صنعت فی الرکعة الاولی ثم تکبر و تقنت ففی هذه الخمس تقنت فی اوتارها ثم تکبر و ترکع الاولی ثم ترفع و تکبر و تقرأ کما مر و تکبر و ترکع الثانیة ثم ترفع و تکبر و تقرأ کما مر ثم تکبر و تقنت ثم تکبر و ترکع الثالثة ثم ترفع و تکبر و تقرأ کما مر ثم تکبر و ترکع الرابعة ثم ترفع و تکبر و تقرأ کما مر ثم تکبر و تقنت ثم تکبر و ترکع الخامسة ثم ترفع رأسک و تسمعل و تکبر و تسجد و تتشهد و تسلم فکنت قد قرأت خمسة قنوتات فی الخمسة الاول قنوتین و فی الاخر ثلثة .

المطلب الثانی فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) تصلی صلوة الکسوف فی الساعة التی تنکسف و کذلک سایر الآیات .

(ب‌) اذا وقع بعض الآیات یصلی ما لم‌یتخوف فوت فریضة فاذا تخوف فوت فریضة و قد دخل فی الآیات قطعها و بدأ بالفریضة و اتی بها ثم اذا فرغ منها رجع الی حیث قطع من الآیات و بنی علیها و احتسب بما مضی .

(ج‌) اذا تزاحمت الآیات و الیومیة بدأ بالیومیة و اذا تزاحمت الآیات و النافلة بدأ بالآیات .

(د) اذا انخسفت الشمس او انکسف القمر و لم‌یعلم بهما حتی انجلیا ثم علم فان احترق القرص کله قضاهما و الا فلا .

(ه) من علم بالکسوف و نسی او توانی فی الصلوة فعلیه قضاؤها احترق او لم‌یحترق کله .

(و) ان انکسف القمر فاستیقظ الرجل و کسل ان یصلی یستحب ان یغتسل من غد ثم یقضی الصلوة وجوبا .

(ز) اذا انکسف الشمس و القمر و انت علی مرکبک لاتقدر علی النزول صل علی مرکبک .

(ح‌) تستحب اعادة صلوة الکسوف اذا فرغ قبل ان ینجلی و لک ان تقعد و تدعو حتی ینجلی

(ط) اذا انجلی قبل ان یتم الصلوة یتم ما بقی .

(ی‌) یستحب فی الزلازل صوم الاربعاء و الخمیس و الجمعة و الغسل و التنظیف و البروز یوم الجمعة و الدعاء .

(یا) تستحب قراءة الدعاء المأثور فی السجود بعد صلوة الزلزلة .

(یب‌) التکبیر یرد الریح اذا کبرت فی وجهها و یکسرها .

(یج‌) یستحب الدعاء بالمأثور عند هبوب الریاح .

(ید) لایجوز سب الریاح و الجبال و الساعات و الایام و اللیالی و الدنیا .

(یه‌) ینبغی توقی البرد فی اوله و تلقیه فی آخره فانه یفعل بالابدان کما یفعل بالاشجار اوله یحرق و آخره یورق .

الباب الثامن فی صلوة الجماعة و فیه اربعة مقاصد :

المقصد الاول فی فضل الجماعة و استحبابها و وجوبها فیما تجب فیه و فیه مسائل :

(ا) فی الجماعة فضل عظیم و ثواب جسیم تفضل علی صلوة الفرد باربعة و عشرین درجة و للماشی الیها بکل خطوة سبعون‌الف حسنة و یرفع له من الدرجات مثل ذلک فان مات و هو علی ذلک وکل الله به سبعین‌الف ملک یعودونه فی قبره و یبشرونه و یونسونه فی وحدته و یستغفرون له حتی یبعث .

(ب‌) من ترک الجماعة رغبة عنها و عن جماعة المسلمین من غیر علة فلا صلوة له .

(ج‌) لا صلوة لمن لایشهد الصلوة من جیران المسجد الا مریض او مشغول او معذور .

(د) لا غیبة لمن صلی فی بیته و رغب عن جماعة المسلمین و من رغب عن جماعة المسلمین وجب علی المسلمین غیبته و سقطت بینهم عدالته و وجب هجرانه و اذا رفع الی امام المسلمین انذره و حذره فان حضر جماعة المسلمین و الا احرق علیه بیته .

(ه) یستحب ان یحضر الاعمی جماعة المسلمین و لو بان یشد من منزله حبلا الی المسجد .

(و) من صلی الخمس فی الجماعة ینبغی ان یظن به کل خیر .

(ز) یستحب اختیار الجماعة و لو بتأخیر الامام عن اول الوقت حتی یصلی بالناس .

(ح‌) لایصلی التطوع فی جماعة و هی بدعة و کل بدعة ضلالة الا ما استثنی و یأتی .

(ط) یجب الاجتماع فی صلوة الجمعة و العیدین دون غیرهما من الصلوات .

(ی‌) یستحب حضور جماعة المخالفین استحبابا مؤکدا و من صلی معهم فی الصف الاول کان کمن صلی خلف رسول الله صلی الله علیه و آله فی الصف الاول و یغفر للمصلی معهم بعدد من خالفه و لکن لایقتدی بهم .

(یا) یستحب ان یصلی صلوته فی وقتها فی بیته او مسجده ثم یصلی معهم صلوة تقیة او یصلی معهم ثم یصلی لنفسه بعدها .

(یب‌) لایجوز الصلوة معهم من غیر وضوء و لایکبر معهم فیدخل معهم فی الصلوة و لکن یریهم انه کبر و رکع و سجد .

(یج‌) من ابتلی بان یصلی معهم و لایقدر علی الصلوة وحده یصلی معهم من غیر اقتداء و یؤذن و یقیم و یکبر و یقرأ لنفسه و ان لم‌یسمع فلا بأس و یجزیه مثل حدیث النفس و ان سبقه الامام بالقراءة یجزی المأموم ام الکتاب یترک السورة و یرکع و ان فرغ قبل ان یفرغ من ام الکتاب یقطع القراءة و یرکع معه و ان فرغ المأموم من القراءة قبل الامام یبقی آیة و یمجد الله و یثنی علیه فاذا فرغ الامام یقرأ المأموم الآیة و یرکع و له ان یتم السورة و یمجد الله حتی یفرغ الامام و لاینصت لقراءته ان جهر فیقرأ لنفسه سمع قراءة الامام ام لم‌یسمع و ان ادرک الامام و هو راکع و لایقدر علی ان یؤذن و یقیم و یقرء یکبر و یدخل معهم و هو من افضل رکعاته .

(ید) اقل ما تنعقد به الجماعة رجل و امرأة و الاثنان فما فوقهما جماعة و الصبی عن یمین الرجل اذا ضبط الصف جماعة و المریض القاعد عن یمین المصلی جماعة و المؤمن وحده حجة و المؤمن وحده جماعة و لاینویها و انما هو جماعة اثرا .

المقصد الثانی فی الامام و فیه مسائل :

(ا) لاتجوز امامة الصبی قبل ان یدرک فان ام جازت صلوته و فسدت صلوة القوم .

(ب‌) یجب ان یکون الامام ذکرا یعنی اذا کان للرجال فلاتجوز امامة النساء للرجال و تجوز امامة الرجال للنساء .

(ج‌) تکره امامة النساء للنساء شدیدة فی المکتوبة فان امت تقوم وسطهن فی الصف و یقمن المأمومات عن یمینها و شمالها و الامام وسطهن و کذا تؤم فی صلوة المیت اذا لم‌یکن احد اولی منها و تجوز فی النافلة من غیر کراهة و هذا احد مواضع استثناء الجماعة فی النافلة فالجماعة فی النافلة جایزة للنساء و تأتم فی التطوع بزوجها .

(د) یشترط ان یکون الامام مؤمنا موالیا لقربی النبی صلی الله علیهم اجمعین و شیعتهم متبعا لهم فی العقاید و ان اختلف الموالون فی اصول عقایدهم فلایصلی الا خلف من یثق بدینه و لایعتد بالصلوة خلف الناصب لشیعتهم و یقرأ خلفه کأنه وحده و لایعتد بالصلوة خلف المخالف و الواقف و الغلاة فی الائمة و النبی صلی الله علیه و آله و المجهول و من تکفره او یکفرک و الذی یکذب بقدر الله و المجسمة و المجبرة و المنکرین لفضایل آل‌محمد علیهم السلام و من یخالف فی اصول عقایده الکتاب و السنة و یذهب فیها مذاهب الیهود و النصاری و المجوس و العامة العمیاء و سایر فرق التشیع غیر الفرقة المحقة .

(ه) تشترط عدالة الامام فلاتعتد بالصلوة خلف الفاجر و المجاهر بالفسق و المقارف للذنوب و العاق و شارب الخمر و النبیذ و ان کان موالیا و العدالة ان یعرف الرجل بالستر و العفاف و کف البطن و الفرج و الید و اللسان و یعرف باجتناب الکبایر التی اوعد الله علیها النار و الدال علی ذلک کله ان یکون ساترا لجمیع عیوبه حتی یحرم علی المسلمین تفتیش ما وراء ذلک من عثراته و عیوبه و یجب علیهم تزکیته و اظهار عدالته فی الناس و یکون منه التعاهد للصلوات الخمس و المواظبة علیهن و حفظ مواقیتهن بحضور جماعة المسلمین و ان لایتخلف عن جماعتهم فی مصلاهم الا من علة فاذا سئل عنه قبیلته و محلته قالوا مارأینا منه الا خیرا و اذا عامل الناس لم‌یظلمهم و اذا حدثهم لم‌یکذبهم و اذا وعدهم لم‌یخلفهم فاذا اجتمع فیه هذه الشروط فهو العادل الذی تجوز شهادته و تجوز الصلوة خلفه و لاتجوز الصلوة خلف المجهول .

(و) لاتجوز الصلوة خلف ولد الزنا و المجنون و المرتد و الاغلف الا ان یکون ترکه خوفا علی نفسه .

(ز) تکره الصلوة خلف الاجذم و الابرص و الاعرابی ان کان المأموم مهاجرا و المحدود بعد التوبة .

(ح‌) لاینبغی ان یؤم من عرف من نفسه انه ولد الزنا او مرتد او اعرابی او محدود او اغلف او اجذم او ابرص .

(ط) لا بأس بامامة الاعمی اذا سدد و کان اقرءهم و افقههم و افضلهم .

(ی‌) لا بأس بامامة العبد اذا کان افقه القوم و اعلمهم و رضوا به .

(یا) تکره امامة المقید المطلقین و صاحب الفالج الاصحاء .

(یب‌) تکره امامة المتیمم المتوضئین .

(یج‌) تکره امامة من یکرهه القوم و لم‌یأذنوا له .

(ید) یکره التقدم علی صاحب المنزل فی منزله و السلطان فی سلطانه اذا کان لهما شروط الامامة .

(یه‌) یستحب تقدیم الاقرء فالاقدم هجرة فالاکبر سنا فالاصبح فالاعلم و الافقه .

(یو) لاتنبغی امامة الجالس للقیام و لا بأس بعکسه .

(یز) یکره ان یؤم الحضری المسافر و المسافر الحضری .

(یح‌) لا ینبغی ان یؤم من هو اقل علما بقوم فیهم من هو اعلم منه او اعرف فان فعل فلایزال امرهم الی سفال الی یوم القیمة .

(یط) تکره امامة المسافر للحضور و العکس فان ابتلی بذلک فأم قوما حاضرین فاذا اتم الرکعتین سلم ثم اخذ بید بعضهم فقدمه فامهم و اما اذا صلی المسافر مع امام حاضر فان شاء جعل الاولتین الظهر و الاخیرتین العصر او یجعل الاخیرتین نافلة و کذا الاولتین من صلوة العصر ثم یصلی العصر مع رکعتیه الاخیرتین و یستحب للمسافر الذی یسلم فی الرکعتین ان لاینصرف حتی یسلم الامام .

 

المقصد الثالث فی المأمومین و فیه مسائل :

 

(ا) اذا کان المأموم واحدا قام عن یمین الامام سواء کان صبیا ام مریضا و ان لم‌یستطع المریض القیام قعد عن یمینه و ان کانوا اکثر من ذلک قاموا خلفه .

 

(ب‌) المرأة سواء کانت واحدة ام اکثر صف فتقوم خلف الامام الا انه اذا کانت واحدة قامت خلفه و عن یمینه لا بازائه و تسجد بازاء رجل الامام او رکبتیه .

 

(ج‌) و ان کان رجل او صبی و امرأة او ازید قام الرجل او الصبی عن یمین الامام و قامت المرأة خلفه .

 

(د) ان کانوا رجالا و نساء قام الرجال خلفه و النساء خلفهم و کذا ان کانوا غلمانا لم‌یدرکوا او عبیدا .

 

(ه) یجوز ان یقوم الرجال عن یمین الامام و ان کانوا متعددین .

 

(و) یستحب للامام ان یحول الرجل الی یمینه ان کان صلی عن یساره و هو لایعلم ثم علم

 

(ز) لا بأس بالاصطفاف بین الاساطین .

 

(ح‌) لایجوز ان یکون بین الامام و المأموم سترة او جدار الا ان یکون المقام ضیقا .

 

(ط) تجوز السترة بین النساء و بین الامام ان کان الامام اسفل منهن .

 

(ی‌) لا بأس ان یصلی الامام فی الطاق اذا کان یتوسع به .

 

(یا) اذا صلی قوم و بینهم و بین الامام ما لایتخطی فلیس ذلک الامام لهم بامام و کذا الفصل بین الصفین فلایکون ازید مما یتخطی و ان کان شبرا واحدا و انما یکون الفصل بین المأموم و الامام و بین الصفین قدر مسقط جسد انسان اذا سجد .

 

(یب‌) ینبغی للصفوف ان تکون تامة متواصلة بعضها الی بعض فاذا اتصل الصف و قعدوا و ضاق المکان فلا بأس ان یتقدم او یتأخر و کذا ان ینحرف قلیلا اذا وجد ضیقا فی الصف فی ای حال کان و لا بأس ان یتأخر الی الصف الاخیر ان وجد ضیقا او یتقدم ان وجد خللا فی الصف المقدم .

 

(یج‌) یستحب ان یسوی بین الصفوف و یحاذی بین المناکب لئلایستحوذ علیهم الشیطان .

 

(ید) لایجوز القیام فی العیکل العیکل ان یقوم وحده خلف الصفوف .

 

رغبة عن الصف الا ان لایمکن الدخول فی الصف فیقوم بحذاء الامام .

 

(یه‌) یستحب ان یکون مکان الامام و المأموم مستویا و الا فلیکن الامام اسفل و یجوز ان یکون المأموم اعلی من الامام و لو بقدر دکان او سطح و ان کانت الارض مبسوطة الا انه یکون مکان الامام ارفع من مکان المأموم فلا بأس و اما اذا کان الامام علی شبه دکان فلایجوز الا ان یکون الارتفاع یسیرا بقدر اصبع او اکثر او اقل فلا بأس .

 

(یو) افضل الصفوف اولها و افضل اولها ما دنا من الامام و فضل میامن الصفوف علی میاسرها کفضل الجماعة علی صلوة المنفرد .

 

(یز) لیکن الذین یلون الامام اولی الاحلام و النهی حتی ان یقوّموا الامام ان نسی او تعایا .

 

(یح‌) خیر الصفوف فی الصلوة المقدم و فی الجنایز المؤخر .

 

المقصد الرابع فی الاحکام و فیه مسائل :

 

(ا) تجب متابعة المأموم الامام فی الافعال .

 

(ب‌) من رفع رأسه من السجود قبل ان یرفع الامام رأسه من السجود فلیسجد .

 

(ج‌) من رفع رأسه من الرکوع قبل ان یرفع الامام رأسه فلیرکع .

 

(د) من رکع قبل ان یرکع الامام فلیرفع رأسه ثم لیرکع معه .

 

(ه) لایضمن الامام شیئا من صلوة المأموم الا القراءة التی جعلت الیه .

 

(و) اذا صلی اثنان و قال کل منهما انی کنت اماما لک فصلوتهما تامة و ان قال کل واحد منهما انی کنت ائتم بک فصلوتهما فاسدة و لیستأنفا .

 

(ز) اذا قال المؤذن قد قامت الصلوة یقومون علی ارجلهم فان جاء امامهم و الا فلیقدم غیره

 

(ح‌) لاتجوز القراءة خلف الامام المرضی سمع قراءته ام لم‌یسمع اللهم الا ان تکون صلوة تجهر فیها و لم‌یسمع الهمهمة المأموم فیقرأ استحبابا .

 

(ط) یجب انصات المأموم لقراءة الامام اذا کان یسمع قراءة الامام و یستحب التسبیح فی النفس .

 

(ی‌) یستحب ان یسبح المأموم و یدعو و یتعوذ و یحمد ربه و یصلی علی نبیه و آله علیهم السلام حال قرائة الامام فی المخفتة .

 

(یا) الامام یقرأ فی الرکعتین الاخیرتین و من خلفه یسبح او یسبح الامام و یقرأ المأموم و اما قرائتهما معا فی الرکعتین الاخیرتین فالاحوط ترکها و ان کانت تجوز .

 

(یب‌) من قرأ خلف الامام و فرغ قبل الامام فلیمجد الله و یثنی علیه حتی یفرغ او یبقی آیة و یمجد الله و یثنی علیه فاذا فرغ الامام یقرأ الآیة و یرکع .

 

(یج‌) یجوز اقتداء المفترض بمثله اتفق الفرضان ام اختلفا و ان کان احدهما قضاء و الآخر اداء .

 

(ید) یستحب ان یعید الصلوة من صلی فرادی ثم وجد جماعة سواء کان فی الوقت او فی خارجه و کذا یستحب ان یعید و ان کان صلی جماعة اماما او مأموما .

 

(یه‌) من افتتح الصلوة ثم قامت جماعة یجعل ما صلی تطوعا و یسلم فی الرکعتین و یستأنف الصلوة مع الامام .

 

(یو) من لحق جماعة و قد فرغوا من صلوتهم رخص له فی ترک الاذان و الاقامة .

 

(یز) یمکن الاقتداء فی جمیع حالات الصلوة الا انه اذا ادرک الامام قبل الرکوع او فی الرکوع حسبت له تلک الرکعة و ان ادرکه بعد الرفع من الرکوع لاتحسب له و یجعل اول صلوته بعد ما قام .

 

(یح‌) من ادرک الامام بعد ما رفع رأسه یسجد معه اذا سجد و یتشهد معه فان قام یقوم معه و یجعله اول صلوته و ان سلم یقوم فیتم صلوته و من ادرکه و هو ساجد یثبت مکانه حتی یرفع الامام رأسه فان قعد فیقعد معه و ان قام فیصلی بصلوته و رویت رخصة فی السجود ایضا مع الامام و من ادرکه و هو فی التشهد یقعد و یتشهد معه فان سلم قام و ان قام قام معه .

 

(یط) تستحب اطالة الامام رکوعه مثلی رکوعه للحوق من یلحق .

 

(ک‌) یکره ان یقوم الامام من مکانه قبل ان یقضی کل من فاته شئ ما فاته و یستحب ان ینتظر فراغهم ثم یقوم اذا شاء .

 

(کا) یکره تنفل الامام اذا سلم حتی یتم من خلفه الصلوة اذا علم ان فیهم مسبوقا .

 

(کب‌) ینبغی للامام ان یسمع من خلفه کل ما یقول و لاینبغی لمن خلفه ان یسمعه شیئا مما یقول .

 

(کج‌) من صلی بقوم فاختص نفسه بالدعاء فقد خانهم .

 

(کد) یستحب ان یصلی الامام صلوة اضعف من خلفه .

 

(که‌) یکره ان یدخل المأموم فی الصلوة ان لم‌یدرک تکبیرة الرکوع .

 

(کو) من جاء مبادرا و القوم رکوع فخاف ان یرفعوا رؤسهم قبل ان یصل الیهم رکع قبل ان یصل الیهم ثم یمشی و هو راکع حتی یبلغ .

 

(کز) من فاته شئ مع الامام یجعل اول صلوته ما استقبل منها و لایجعل آخر صلوته اولها فیقرأ فی اولتیه ان لم‌یدرک احدی اولتی الامام و الا فیعتد بقراءته ما ساوقه .

 

(کح‌) من اقعده الامام فی مکان یجب ان یقوم یتشهد معه و انها برکة و یستحب ان یتجافی حینئذ فی قعوده و لایترک تشهد صلوته فی محله .

 

(کط) من دخل فی الثانیة و هی له الاولی قنت مع الامام و روی فی الغداة انه یجزیه من القنوت لنفسه .

 

(ل‌) من سبقه الامام برکعة ثم اوهم الامام فصلی خمسا ینفرد بتلک الرکعة و لایعتد بوهم الامام .

 

(لا) من سها و لم‌یرکع مع الامام حتی سجد الامام یرکع و یسجد و یلحق به .

 

(لب‌) من سها و سلم قبل ان یسلم الامام لا شئ علیه و لا شئ علیه ان تعمد ذلک لعلة او غیر علة .

 

(لج‌) من سها عن الاقوال بعد ما افتتح خلف الامام و لم‌یتکلم بذکر و لا تسبیح و لا تشهد و لا دعاء الا انه رکع و سجد جازت صلوته و لیس علیه شئ .

 

(لد) ان احدث الامام فی اثناء الصلوة انصرف و قدم غیره لیتم بالقوم صلوتهم و ان لم‌یقدم هو فلیقدم بعضهم فلیتم ما بقی و کذا اذا ام المسافر الحاضرین یقدم اذا سلم احدا من القوم فامهم فیما بقی من صلوتهم و کذا ان مات الامام فی اثناء الصلوة یقدم بعضهم و یطرحون المیت خلفهم و فی عدالة المستناب وجهان و الاحوط ان یکون عدلا .

 

(له‌) ان کان المستناب مسبوقا یومئ الی القوم یمینا و شمالا بیده لیسلموا اذا تم صلوتهم ثم یقوم فیتم صلوته .

 

(لو) ان کان المستناب مسبوقا و لایدری کم صلی القوم یصلی بهم و متی اخطأ سبح من خلفه فقوموه و بنی علی صلوته .

 

(لز) یکره ان یستنیب الامام من لم‌یشهد الاقامة .

 

(لح‌) من صلی بقوم ثم علم انه جنب او علی غیر وضوء فعلیه الاعادة و لیس علیهم ان یعیدوا و ان اعلمهم انه علی غیر طهر و لیس علیه ان یعلمهم و هذا عنه موضوع .

 

(لط) من صلی بقوم ثم علم القوم انه یهودی مثلا او مکذب بقدر الله لیس علیهم ان یعیدوا اللهم الا ان یکون القوم قد علموا قبل الصلوة حاله و صلوا معه فانهم حینئذ یعیدون کل صلوة صلوها خلفه .

 

(م‌) من صلی بقوم ثم علم انه قد صلی بهم الی غیر القبلة لیس علیهم اعادة شئ .

 

(ما) من صلی بقوم و هو لاینویها صلوة فقد اثم و تجزی عن القوم صلوتهم .

 

(مب‌) لا بأس بالجماعة فی السفینة و یصلون قیاما و ان لم‌یقدروا فجلوسا و یکون الامام امامهم و النساء خلفهم و ان ماجت السفینة قعدن النساء و صلی الرجال و لا بأس ان یکون النساء بحیالهم و ان کانت السفینة تجری فی بطن واد کالدجلة و الفرات فتکره الجماعة لأنه لایصلی فی بطن واد جماعة .

 

(مج‌) اذا انصرف الامام فلیقم من احبه و لایعقب رجل لتعقیب الامام و من شاء فلیصل و الامام قاعد .

 

(مد) الامام اذا انصرف فلایصلی فی مقامه رکعتین حتی ینحرف عن مقامه ذلک .

 

الباب التاسع فی قضاء الفوائت و فیه مسائل :

 

(ا) من صلی بغیر طهور ثم علم بعد الوقت قضاها .

 

(ب‌) من نسی الصلوة او نام عنها حتی فات الوقت قضاها .

 

(ج‌) لاتقضی صلوة فاتت فی ایام الصغر قبل التکلیف و فی ایام الجنون و الکفر الاصلی و الحیض و النفاس و لا صلوة صلاها و هو ناصب .

 

(د) لا قضاء علی المغمی علیه الا اذا افاق فی وقت الصلوة و یستحب القضاء و آکد منه قضاء ثلثة ایام اذا اغمی فیها و آکد منه صلوة یوم .

 

(ه) من کان علیه صلوات و اراد ان یصلیها یؤذن اذانا واحدا ثم یصلی کل صلوة ارادها باقامة اقامة حتی یأتی علیها .

 

(و) من فاتته صلوة و ذکرها فی وقت اخری یصلی الفائتة ثم یصلی الحاضرة ما لم‌یخف فوت الحاضرة فاذا خاف علیها فلیقدمها علی الفائتة و لایبعد ان یکون الاولی تقدیم الحاضرة فانه لایدری ما یکون فتفوتان معا .

 

(ز) یجوز القضاء فی کل وقت ما لم‌یتضیق وقت الحاضرة .

 

(ح‌) یجوز التطوع لمن علیه الفریضة .

 

(ط) یستحب قضاء النوافل و الصدقة عنها مع العجز عن القضاء فیصدق عن کل رکعتین بمد فان عجز فعن کل اربع رکعات بمد فان عجز فعن نوافل النهار بمد و عن نوافل اللیل بمد .

 

(ی‌) من فاتته واحدة من الخمس و لم‌یدر ایها هی صلی رکعتین للصبح و ثلثا للمغرب و اربعا للثلاث الباقیة .

 

(یا) من فاتته صلوات متعددة یقضیها مراعیا للترتیب ان علم .

 

(یب‌) من فاتته قصرا فی السفر قضاها قصرا و لو فی الحضر و من فاتته تماما قضاها تماما و لو فی السفر .

 

(یج‌) من دخل علیه الوقت مسافرا و لم‌یصل حتی دخل فی الوقت و فاتته او دخل علیه الوقت حاضرا و لم‌یصل حتی سافر فی الوقت و فاتته قضی ما استقر فی ذمته و هو حال الفوات .

 

(ید) یستحب التطوع بالعبادات کلها عن المیت لکل احد و یجب علی الولی ان کان المیت رجلا ما فاتته من الصلوة و یجزیه اذا تبرع به رجل مسلم عارف .

 

(یه‌) روی جواز الصلوة و الصدقة و الصوم و الحج عن الحی ایضا .

 

(یو) لایقضی عن المیت اذا لم‌تکن ذمته مشغولة بفریضة فان القضاء فرع الاداء .

 

(یز) الولی الذی یقضی عن المیت هو اولی الناس بمیراثه من الرجال و ان تعدد فالاکبر و المیت اذا کان رجلا فلا اشکال فیه و ان کان امرأة فالاحوط قضاء الولی عنها و ان تبرع بها هو او غیره عنها جاز و انما الکلام فی الوجوب .

 

(یح‌) اذا لم‌یکن للمیت ولی من الرجال فیقضیها عنه ولیه من النساء .

 

(یط) لایجوز قضاء المکتوبة علی الراحلة .

 

(ک‌) لاتجزی الرکعة فی القضاء عن اکثر من رکعة و ان کان فی مواضع یضاعف له الثواب .

 

(کا) یجوز قضاء صلوة الوتر متی ما اراد و یقضیها وترا و یجوز ان یقضی فی لیلة واحدة و لو عشرین وترا و روی لاتقضی وتر لیلتک ان کان فاتک حتی تصلی الزوال فی یوم العیدین و روی انه اذا قضی الوتر بعد الزوال بالنهار فی ذلک الیوم او بعده یقضیها شفعا ای یضیف الیها رکعة اخری .

 

الباب العاشر فی الصلوات المندوبة و فیه مقصدان :

 

المقصد الاول فی الصلوات المندوبة الموقتة و فیه مطالب :

 

المطلب الاول فیما یصلی فی کل سنة و هی کثیرة نذکر منها صلوات :

 

(ا) نوافل شهر رمضان و هی الف رکعة یصلی فی عشرین لیلة من اوله کل لیلة عشرین رکعة بعد ما یصلی المغرب ثمان رکعات و بعد العشاء اثنتی‌عشرة رکعة و لیلة تسع‌عشرة زیادة مأة رکعة و فی العشر الاواخر کل لیلة ثلثین رکعة بعد المغرب و نافلته اثنتی‌عشرة رکعة و بعد العشاء ثمانی‌عشرة و فی لیلة احدی و عشرین زیادة مأة رکعة علی الموظف فیها و کذا لیلة ثلث و عشرین مأة رکعة زیادة علی الموظف فیها فهذه الف رکعة موزعة .

 

(ب‌) صلوة لیلة الفطر و هی رکعتان فی الاولی بعد الحمد سورة الاخلاص الف مرة و فی الثانیة بعد الحمد سورة الاخلاص مرة واحدة و تدعو بعدهما بالمأثور .

 

(ج‌) صلوة فاطمة علیها السلام علی روایة انها تستحب اول یوم من ذی‌الحجة و فیه زوجها رسول الله صلی الله علیه و آله من علی و روی انه الیوم السادس و هذه الصلوة رکعتان فی الاولی بعد الحمد القدر مأة مرة و فی الثانیة بعد الحمد التوحید مأة و روی انها اربع رکعات فی کل رکعة الحمد و التوحید خمسون مرة .

 

(د) صلوة الغدیر و هو الثامن‌عشر من ذی‌الحجة رکعتان قبل الزوال بنصف ساعة فی کل منهما بعد الحمد التوحید عشرا و آیة الکرسی عشرا و القدر عشرا .

 

(ه) صلوة یوم المباهلة و هو الرابع و العشرون من ذی‌الحجة و قیل الخامس و العشرون منه و هی رکعتان کصلوة یوم الغدیر .

 

(و) صلوة عاشورا و هی اربع رکعات فی الاولی الحمد و الجحد و فی الثانیة الحمد و الاخلاص و فی الثالثة الحمد و الاحزاب و فی الرابعة الحمد و المنافقین او ما تیسر ثم یسلم و یحول وجهه الی قبر الحسین علیه السلام ثم یسلم علیه بالمنقول .

 

(ز) صلوة النصف من رجب و هی اثنتاعشرة رکعة .

 

(ح‌) صلوة نافلة رجب و هی ثلثون رکعة عشرا فی العشر الاول و عشرا فی الثانی و عشرا فی الثالث فی کل رکعة بعد الحمد الاخلاص ثلث مرات و الجحد ثلث مرات و یدعو بالمنقول .

 

(ط) صلوة لیلة المبعث اثنتاعشرة رکعة ای وقت شئت من اللیل تقرأ فی کل رکعة الحمد و المعوذتین و قل هو الله احد اربع مرات فاذا فرغت ذکرت الاذکار المأثورة .

 

(ی‌) صلوة یوم المبعث السابع و العشرون من رجب و هی اثنتاعشرة رکعة تقرأ فی کل رکعة الحمد و سورة فاذا فرغت قرأت ما نقل و دعوت بالمأثور .

 

(یا) صلوة النصف من شعبان اربع رکعات فی کل رکعة الحمد و التوحید مأة مرة فاذا فرغ دعا بالمأثور .

 

(یب‌) صلوة آخر یوم من ذی‌الحجة رکعتان فی الاولی بعد الحمد التوحید عشرا و فی الثانیة الحمد و آیة الکرسی عشرا فاذا سلمت دعوت بالمأثور .

 

(یج‌) صلوة اول یوم من المحرم رکعتان بما شئت فاذا سلمت دعوت بالمأثور .

 

(ید) صلوة العشر الاول من ذی‌الحجة کل لیلة منه یصلی بین المغرب و العشاء الآخرة رکعتین یقرأ فی کل رکعة فاتحة الکتاب و التوحید مرة و آیة و واعدنا موسی ثلثین لیلة الی المفسدین .

 

و الصلوات المأثورة فی ایام الشهور کثیرة تطلب من مظانها من کتب الاصحاب و ذکرنا هذه الصلوات هنا لئلایخلو کتابنا منها بالکلیة .

 

المطلب الثانی فی صلوة کل شهر .

 

و هی رکعتان اول یوم من کل شهر فی الاولی الحمد و التوحید بعدد ایام الشهر و فی الثانیة بعد الحمد القدر بعدد ایام الشهر ثم یتصدق بما تیسر فیشتری به سلامة ذلک الشهر کله و یدعو بالمأثور فی روایة بعدها .

 

المطلب الثالث فی بعض صلوات تصلی فی کل اسبوع :

 

(ا) یوم السبت اربع رکعات یقرأ فی کل رکعة فاتحة الکتاب و قل هو الله احد و آیة الکرسی مرة مرة .

 

(ب‌) لیلة الاحد اربع رکعات فی کل رکعة الحمد مرة و آیة الکرسی احدی‌عشرة مرة .

 

(ج‌) یوم الاحد اربع رکعات فی کل رکعة الحمد و آیة آخر البقرة لله ما فی السموات و ما فی الارض الی آخر السورة فاذا فرغ منها یقرأ آیة الکرسی و یصلی علی النبی صلی الله علیه و آله و یلعن الیهود و النصاری مأة مرة و یسأل الله حوائجه .

 

(د) لیلة الاثنین رکعتان فی کل رکعة الحمد خمس‌عشرة مرة و الفلق خمس‌عشرة مرة و الناس خمس‌عشرة مرة فاذا فرغ یقرأ خمس‌عشرة مرة آیة الکرسی .

 

(ه) یوم الاثنین اربع رکعات عند ارتفاع النهار فی کل رکعة الحمد و التوحید و المعوذتین مرة مرة .

 

(و) لیلة الثلثا رکعتان یقرأ فی الاولی الحمد مرة و القدر مأة مرة و فی الثانیة الحمد مرة و التوحید سبع مرات .

 

(ز) یوم الثلثا ست رکعات فی کل رکعة فاتحة الکتاب و آمن الرسول الی آخره و الزلزلة مرة .

 

(ح‌) لیلة الاربعاء اربع رکعات فی کل رکعة الحمد و اذا السماء انشقت فاذا بلغ السجدة سجد .

 

(ط) یوم الاربعاء اربع رکعات فی کل رکعة الحمد و التوحید و القدر مرة مرة .

 

(ی‌) لیلة الخمیس رکعتان بین المغرب و العشاء یقرأ فی کل رکعة الحمد مأة مرة و روی مرة و آیة الکرسی خمس مرات و القلاقل الاربع کل واحد منهن خمس‌عشرة مرة فاذا فرغ من صلوته استغفر الله خمس‌عشرة مرة و جعل ثوابها لوالدیه .

 

(یا) یوم الخمیس عشر رکعات فی کل رکعة فاتحة الکتاب و قل هو الله احد عشرا .

 

(یب‌) لیلة الجمعة رکعتان فی کل رکعة الحمد و آیة الکرسی مرة مرة و التوحید خمس‌عشرة و یقول فی آخر صلوته الف مرة اللهم صل علی محمد و آل‌محمد .

 

(یج‌) یوم الجمعة رکعتان فی کل رکعة فاتحة الکتاب اربع مرات و آیة الکرسی ثلث مرات و التوحید ثلث مرات و آخر الحشر ثلث مرات من قوله لو انزلنا هذا القرآن ثم یدعو بالمأثور .

 

(ید) لیلة السبت رکعتان فی کل منهما بعد الحمد الاعلی و آیة الکرسی و القدر و رویت فی هذه الایام و اللیالی غیر هذه الصلوات من ارادها فلیطلبها من مظانها .

 

(یه‌) صلوة الهدیة یصلی یوم الجمعة ثمان رکعات اربعا تهدی الی رسول الله صلی الله علیه و آله و اربعا تهدی الی فاطمة علیها السلام و یوم السبت اربع رکعات تهدی الی امیرالمؤمنین علیه السلام ثم کذلک الی الحسن علیه السلام فی الاحد و الی الحسین علیه السلام فی الاثنین و الی علی بن الحسین علیه السلام فی الثلثا و الی الباقر علیه السلام فی الاربعاء و الی جعفر الصادق علیه السلام فی الخمیس و الی رسول الله صلی الله علیه و آله اربعا و الی فاطمة اربعا فی یوم الجمعة و الی موسی بن جعفر علیهما السلام اربع رکعات فی السبت ثم هکذا الی علی بن موسی علیهما السلام فی الاحد و الی محمد بن علی علیهما السلام فی الاثنین و الی علی بن محمد علیهما السلام فی الثلثاء و الی الحسن بن علی العسکری علیهما السلام فی الاربعاء و الی صاحب الزمان علیه السلام فی الخمیس و تدعو بین کل رکعتین منها اللهم انت السلام و منک السلام و الیک یعود ( یرجع نسخة‌ل ) السلام حینا ربنا منک بالسلام اللهم ان هذه الرکعات هدیة منی الی ولیک فلان فصل علی محمد و آل‌محمد و بلغه ایاها و اعطنی افضل املی و رجائی فیک و فی رسولک صلواتک علیه و آله و تدعو بما احببت .

 

و صلوات ایام الاسبوع کثیرة مضبوطة فی کتب الادعیة و السنن من ارادها فلیطلبها .

 

المطلب الرابع فی صلوات تصلی فی کل یوم و هی کثیرة نذکر بعضها :

 

(ا) صلوة اللیل ثمانی رکعات و هی سنة مؤکدة و لها کیفیات : احداها ان یصلی الاولتین بالحمد و التوحید ثلثین مرة و یسلم ثم یصلی الاربع الوسطی بصلوة جعفر و تأتی ثم یصلی الرکعتین الباقیتین الاولی بالحمد و سورة الملک و الثانیة بالحمد و هل اتی علی الانسان و قد مر اوقاتها و احکامها فیما مر و یدعو بالمأثور بین کل رکعتین .

 

(ب‌) صلوة الوتر ثلث رکعات و قد تسمی الاولتان منها شفعا و الثالثة وترا و لها کیفیات منها ان تصلی الشفع بالحمد و التوحید ثلثا فی کل رکعة و الوتر بالحمد مرة و التوحید ثلثا و کل واحدة من المعوذتین مرة مرة و یدعو فی القنوت بالمأثور و کذا بعدها و هی مذکورة فی مظانها لانطیل الکلام بذکرها .

 

(ج‌) صلوة الفجر رکعتان تقرأ فی الاولی بالحمد و الجحد و فی الثانیة بالحمد و التوحید .

 

(د) صلوة الاوابین و هی نافلة الزوال ثمان رکعات قبل الفریضة تصلی الاولی بالحمد و الجحد و البواقی بالحمد و التوحید و تؤذن علی الست للظهر و تفصل برکعتین منها بین الاذان و الاقامة .

 

(ه) صلوة نافلة العصر ثمان قبل العصر بالحمد و التوحید فی کل رکعة تؤذن للعصر علی الست و تفصل بین الاذان و الاقامة برکعتین منها .

 

(و) نافلة المغرب اربع بعدها تصلی الاولی بالحمد و الجحد و فی الباقیة بالحمد و التوحید و لایتکلم بین المغرب و بینها و لا بین الاربع رکعات .

 

(ز) صلوة الوتیرة رکعتان من جلوس بعد العشاء الآخرة الاولی بالحمد و الواقعة و الثانیة بالحمد و التوحید .

 

(ح‌) صلوة الغفیلة رکعتان بعد المغرب الاولی بالحمد و و ذاالنون اذ ذهب مغاضبا الآیة و الثانیة بالحمد و و عنده مفاتح الغیب لایعلمها الا هو الآیة و یقنت بالمأثور و غایة وقتها ذهاب الحمرة المغربیة فان فات فلا قضاء لها .

 

(ط) رکعتان بین المغرب و العشاء فی الاولی الحمد مرة و الزلزلة ثلاث‌عشرة مرة و فی الثانیة الحمد مرة و التوحید خمس‌عشرة مرة من فعلها فی کل شهر مرة کان من المتقین فان فعل فی کل سنة کان من المحسنین فان فعل فی کل جمعة مرة کان من المصلین فان فعل فی کل لیلة زاحم رسول الله فی الجنة و لم‌یحص ثوابه الا الله تعالی .

 

(ی‌) اربع رکعات کل یوم قبل الزوال کل رکعة بالفاتحة و القدر خمسا و عشرین مرة .

 

(یا) کل یوم اثنتاعشرة رکعة بما احب .

 

(یب‌) اربع رکعات فی کل یوم عند الزوال کل رکعة بالحمد و آیة الکرسی .

 

المقصد الثانی فی الصلوات الغیر الموقتة و هی کثیرة جدا نذکر بعضها :

 

(ا) صلوة رسول الله صلی الله علیه و آله رکعتان فی کل رکعة الحمد و القدر خمس‌عشرة مرة فاذا رکع قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا انتصب قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا سجد قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا رفع رأسه من السجود قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا سجد ثانیا قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا رفع رأسه من السجود قرأها خمس‌عشرة مرة فاذا سلم دعا بالمنقول و ینصرف و لیس بینه و بین الله ذنب الا غفر له .

 

(ب‌) صلوة جعفر اربع رکعات یقرأ فی الاولی الحمد و الزلزلة و فی الثانیة الحمد و العادیات و فی الثالثة الحمد و النصر و فی الرابعة الحمد و التوحید و یقرأ بعد کل قراءة خمس‌عشرة مرة سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اکبر و فی کل خفضة لرکوع او سجود و فی کل رفعة من رکوع او سجود یقولها عشرا و روی انه یقرأ فیها بالتوحید و الجحد و روی غیر ذلک و یدعو بالمأثور بعده و افضل اوقاتها صدر النهار من یوم الجمعة ثم فی ای الایام شئت و ای وقت من لیل او نهار و روی ان القنوت فی الثانیة قبل الرکوع و فی الرابعة بعد الرکوع و ان شئت صلیتها فی السفر فی المحمل و علی الارض و ان شئت جعلتها من نوافلک و ان منعته حاجة صلیها رکعتین ثم مضی لحاجته ثم صلی الرکعتین الاخریین و تستحب فی لیلة النصف من شعبان و ان اعجله امر صلی صلوة جعفر مجردة عن التسبیح ثم یقضی التسبیح و هو ذاهب فی حاجته و ان سهی عن التسبیح فی حالة و ذکره فی حالة اخری قضی ما فاته فی الحالة التی ذکره .

 

(ج‌) صلوة الاستسقاء رکعتان مثل صلوة العیدین و قد مرت یخرج الامام و یبرز الی مکان نظیف فی البراری فی سکینة و وقار و خشوع و مسکنة و یبرز معه الناس فیحمد الله و یمجده و یثنی علیه و یجتهد فی الدعاء و یکثر من التسبیح و التهلیل و التکبیر و یصلی مثل صلوة العیدین رکعتین بغیر اذان و لا اقامة و یجهر بالقراءة فی دعاء و مسألة و اجتهاد فاذا سلم الامام صعد المنبر و قلب ثوبه و جعل الجانب الذی علی المنکب الایمن علی الایسر و الذی علی الایسر علی الایمن فیکبر الله مأة تکبیرة مستقبل القبلة رافعا بها صوته ثم یلتفت الی الناس عن یمینه فیسبح الله مأة تسبیحة رافعا بها صوته ثم یلتفت الی الناس عن یساره فیهلل الله مأة تهلیلة رافعا بها صوته ثم یستقبل الناس فیحمد الله مأة تحمیدة ثم یرفع یدیه فیدعو ثم یدعون و یخطب و یخرج الامام یوم الاثنین بعد ان صام السبت و الاحد و الاثنین و امر الناس ان یصوموها و یخرج المنبر و یمشی کما یمشی یوم العیدین و بین یدیه المؤذنون فی ایدیهم عنزهم .

 

(د) صلوة الاستخارة و هی کثیرة منها انک تأخذ ست رقاع و تکتب فیها بسم الله الرحمن الرحیم خیرة من الله العزیز الحکیم لفلان بن فلانة و تکتب فی ثلث افعل و فی ثلث لاتفعل ثم ضعها تحت مصلاک ثم صل رکعتین فاذا فرغت فاسجد سجدة و قل فیها مأة مرة استخیر الله برحمته خیرة فی عافیة ثم استو جالسا و قل اللهم خر لی و اختر لی فی جمیع اموری فی یسر منک و عافیة ثم اضرب بیدک الی الرقاع فشوشها و اخرج واحدة واحدة حتی یخرج ثلث من جنس واحد فاعمل به و منها انک تنوی حاجتک ثم تکتب رقعتین فی واحدة لا و فی واحدة نعم ثم تجعلهما فی بندقتین من طین ثم صل رکعتین ثم اجعلهما تحت ذیلک و قل یا الله انی اشاورک فی امری هذا و انت خیر مستشار و مشیر فأشر علی بما فیه صلاح و حسن عاقبة ثم اخرج واحدة و اعمل بمقتضاها . و الصلوات الغیر الموقتة کثیرة اکتفینا بهذه تبرکا و لئلایخلو کتابنا منها .

 

و هذه آخر کتاب الصلوة و قد تم فی سادس شهر محرم الحرام من سنة احدی و ستین بعد المأتین و الالف حامدا مصلیا مستغفرا مستقیلا و قد فرغ من تألیفه مؤلفه و کاتبه کریم بن ابرهیم عفی عن جرائمهما ، تمت .

 

  نظرات ()
مطالب اخیر تراحم وپیشی گرفتن در حرم تراحم وپیشی گرفتن در حرم ابزار جادوگران تفسیر گوشی قضاوت کانال طتنجیه ماجرای طلوع وغروب طلسم ترجمه جامع الاحکام کاذب ضلالت
کلمات کلیدی وبلاگ