اعتقادی
بنام خدا آزادی وبلاکهای ((طتنجیه )) برای خداست و بهیچ حزب وگروهی وابسته نیست . سما .
صفحات وبلاگ
کلمات کلیدی مطالب
     
نویسنده: سما - شنبه ۱۱ تیر ۱۳٩٠

 

کتاب الطهاره 2

المقصد الخامس فی التکفین و التحنیط و فیه اربعة انواع من المسائل :

 

الاول فی احکام التکفین و فیه مسائل :

 

 

 

 

 


 

(ا) الکفن للمیت فرض .

 

(ب‌) ثمن الکفن من جمیع المال .

 

 (ج‌) کفن المرأة علی زوجها .

 

 (د) تکره المماکسة فی شراء الکفن .

 

 (ه) تستحب اجادة الاکفان .

 

 (و) یستحب ان یکون الکفن ابیض .

 

 (ز) یستحب ان یکون الکفن من قطن .

 

 (ح‌) یکره کون الکفن من کتان .

 

 (ط) لایجوز التکفین فی کسوة الکعبة .

 

 (ی‌) یکره الکفن بالسواد .

 

 (یا) لایجوز الکفن فی الحریر المحض .

 

 (یب‌) اذا کان الکفن ممزوجا من قز و قطن و کان القطن اکثر فلا بأس .

 

 (یج‌) یستحب التبرع بکفن المیت .

 

 (ید) یجوز کفن المیت من الزکوة یعطی عیاله اذا کانوا فقراء یجهزونه و یکفنونه و یدفنونه و

 یحنطونه .

 

 (یه‌) ان حصل للمیت الفقیر کفنان کفن بواحد و اعطی الآخر عیاله و لایقضی منه دینه .

 

 (یو) یکفن الغاسل بعد غسل یدیه الی المنکبین ثلثا او الی المرفقین و رجلیه الی الرکبتین .

 

 (یز) یکره تطییب الکفن و تجمیره و تطییب المیت و تدخینه و تحنیطه بغیر الکافور .

 

 (یح‌) یکره اتباع المیت بمجمرة و نار .

 

 (یط) یکره وضع الحنوط علی النعش .

 

 (ک‌) یستحب تطییب الکفن بالذریرة و الکافور .

 

 (کا) یستحب ان یکتب علی الکفن فلان یشهد ان لا اله الا الله .

 

 (کب‌) روی ان الکفن الذی کفن فیه موسی بن جعفر علیهما السلام الذی تبرع به سلیمان بن ابی‌جعفر کان مکتوبا علیه القرآن کله .

 

 (کج‌) اذا خرج من المیت شئ و لوث الکفن قرض ذلک الموضع ان کان قد لحد و مر باحد

 الثوبین علی الآخر لئلایکون جسد المیت من ذلک الموضع بادیا و ان لم‌یلحد غسل الکفن .

 

 (کد) یستحب ان یکون الکفن من طهور المال .

 

 (که‌) یستحب اعداد الکفن و النظر الیه .

 

 (کو) لاینبغی ان یکون القمیص الذی یقطع ابتداء للکفن ان یکون مزرورا او مکفوفا او ذا کم و

 اما اذا کان لبیسا فلا بأس بالکم و الکف و یقطع ازراره .

 

 (کز) یستحب وضع التربة الحسینیة علی مشرفها السلام مع المیت فی قبره و خلطها بحنوطه .

 

 (کح‌) یستحب ان یکفن فی برد احمر .

 

 (کط) یستحب الکفن فی القمیص الذی صلی فیه و صام او فی ثوب احرم فیه .

 

 الثانی فی مفروض الکفن و مسنونه و فیه مسائل :

 

 (ا) الکفن المفروض ثلثة اثواب لا اقل منه و هی ازار و قمیص و لفافة .

 

 (ب‌) ما زاد علی الثلثة الی ان یبلغ خمسة هو سنة و هو الخرقة التی عرضها شبر و روی شبر

 و نصف و طولها ثلثة اذرع و نصف و العمامة و هما لیسا من الکفن المفروض .

 

 (ج‌) ما زاد علی الثلثة فی اصل الکفن بدعة .

 

 (د) الکفن المفروض للرجال و النساء سواء .

 

 (ه) یستحب مؤکدا ان تکفن المرأة بخمسة اثواب لاسیما اذا کانت عظیمة فیزاد خمار و لفافة

 اخری .

 

 (و) یشد علی ثدیی المرأة خرقة تضم الثدی الی الصدر و تشد علی ظهرها و لیست من الکفن و یضع لها القطن اکثر مما یضع للرجال و یحشو القبل و الدبر ای بین الالیین بالقطن و الحنوط ثم یشد علیها الخرقة شدا شدیدا و الخرقة لاتعد شیئا انما تصنع لیضم ما هناک لئلایخرج منه شئ و انما یعد ما یلف به الجسد .

 

 (ز) و روی انه یلقی علی المیت برد من غیر ان یلف فیه ثم یوضع فی القبر تحت جنبه و وجهه .

 الثالثفی الحنوط و فیه مسائل :

 

(ا) لا حنوط الا الکافور .

 

(ب‌) یجب تحنیط المیت المحل بالکافور علی ما یأتی .

 

(ج‌) حنوط الرجل و المرأة سواء .

 

(د) یحنط من المیت مساجده السبعة و طرف انفه و مفاصله کلها من قرنه الی قدمه و رأسه و

 لحیته و صدره و فرجه و عنقه و منکبیه و مرافقه و وسط راحتیه و روی علی لبته و باطن

 القدمین و موضع الشراکین منهما .

 (ه) یستحب ان یکون مقدار الکافور ثلثة‌عشر درهما و ثلثا و هی بالمثاقیل الصیرفیة سبعة

 مثاقیل علی ما هو المعروف بین الفقهاء و القصد من ذلک اربعة مثاقیل شرعیة و هی ثلثة

 مثاقیل صیرفیة علی ما هو المعروف و اقل ما یجزی من الکافور للمیت مثقال و هو ثلثة ارباع

 الصیرفی ثمانی‌عشرة حمصة و روی مثقال و نصف و هو مثقال صیرفی و ثمن .

 (و) کافور الغسل خارج عن مقدار کافور الحنوط و کذا ما یطیب به الکفن خارج عن الحنوط .

 (ز) ما فضل من الکافور عن مواضع الحنوط یلقی علی صدره و فی وسط راحته .

(ح‌) اذا کان المیت محرما یغسل و یکفن کالمحل غیر انه لایطیب و لایحنط .

(ط) یستحب ان یخلط بالحنوط شئ من تربة الحسین علیه السلام .

 الرابع فی تخضیر المیت و وضع الجریدتین و فیه مسائل :

 (ا) یستحب وضع الجریدتین مع المیت .

 (ب‌) ینبغی ان تکونا رطبتین خضرتین .

 (ج‌) لاتجزی الیابسة عن السنة فیهما .

 (د) یستحب ان یخضر بالجریدة و ان لم‌تکن فعود السدر و ان لم‌یقدر فعود الخلاف او عود

 الرمان .

 (ه) یجزی فی التخضیر عود کل شجر رطب .

 (و) ینبغی ان یکون طول الجریدة او العود قدر ذراع او قدر عظم ذراع او شبر و بالکل تتأدی

 السنة .

(ز) تجزی جریدة واحدة عن الجریدتین .

 (ح‌) روی ان الجریدة قدر شبر توضع واحدة من عند الترقوة الی ما بلغت مما یلی الجلد و

 الاخری فی الایسر من عند الترقوة الی ما بلغت من فوق القمیص و روی تأخذ قطعتین من

 جرید النخل قدر ذراع یجعل له واحدة بین رکبتیه نصف فیما یلی الساق و نصف فیما یلی الفخذ

 و معنی ذلک ان یضع وسط الجریدة علی الرکبة و یجعل الاخری تحت ابطه الایمن و روی فی

 الجرید الواحد قدر ذراع من عند ترقوته الی یده تلف مع ثیابه و روی احداهما عند ترقوته

 تلصقها بجلده ثم تمد علیها قمیصه و الاخری عند ورکه و الکل مجزی للسنة و روی فی الجرید

 الواحد انه یوضع فوق القمیص دون الخاصرة من الجانب الایمن و الکل یجزی عن السنة .

 (ط) اذا کان فی حال التقیة و لم‌یمکنه وضع الجریدة علی السنة یدخله فی کفنه او فی قبره کیف

 ما امکن .

 (ی‌) یجوز مطلقا وضع الجریدة فی القبر .

 فذلکة فی کیفیة التکفین و التحنیط جملا ،

اذا غسلت المیت علی ما قدمنا فاغسل یدیک الی المنکبین ثلثا او الی المرفق و اغسل رجلیک الی

 الرکبتین و ذلک لما نضح علی رجلیک من غسالة المیت و اصاب یدیک من مائها ثم خذ ثوبا

 نظیفا و نشف المیت تنشیفا رفیقا بطنه و ظهره ثم تجعل شیئا من القطن الذی قد ذر علیه الحنوط

 علی فرجیه من تحت القمیص او الخرقة التی علی سوأته و تحشو القطن بین الییه حشوا

 لئلایخرج منه شئ و لاتجعل القطن فی دبره فان حرمة المیت حیا و میتا سواء ثم تخرق

 القمیص و تنزعه من تحت رجلیه و تستر عورته ثم تعمد الی اللفافة فتبسطها بسطا طولها عن

 یمین القبلة الی یسارها لان المیت اینما یوضع بعد الغسل یوضع وضع الملحود ثم تذر علی

 اللفافة من الذریرة شیئا و من الکافور شیئا ثم تبسط علیه الازار کما هو المستنبط من بعض

 الاخبار و لکن المعروف بین الاصحاب ان یبسط علی اللفافة القمیص و لعله الاقرب لان

 الاتزار فوق القمیص من زی الجاهلیة و یذر علیه شئ من الذریرة و الکافور و لیکن القمیص

 غیر مزرور و لا مکفوف و لا ذا کم و لا بأس بالکم و الکف ان کان لبیسا و یرفع مقدم

 القمیص الی الفوق ثم تبسط علیه الازار علی احد القولین و یذر علیه شئ من الذریرة و الکافور ثم تبسط علیها الخرقة التی عرضها شبر او شبر و نصف و طولها ثلثة اذرع و نصف و یذر

 علیه الذریرة و الکافور ثم تعمد الی المیت لتحنطه فتسحق الکافور و تمسح به مساجد المیت و

 طرف انفه و مفاصله کلها من لدن قرنه الی قدمه و رأسه و لحیته و صدره و فرجه و عنقه و

 منکبیه و مرافقه و وسط راحتیه و روی علی لبته و باطن قدمیه و موضع الشراکین منهما ثم ما

 فضل من الکافور تلقی علی صدره و فی وسط راحتیه ثم یحمل برفق و یوضع علی کفنه علی

هیأة الملحود ثم تحشو القطن بین الییه حشوا و علی فرجه ثم تشد الخرقة الطویلة علی فخذیه شدا

 تضم الییه و فخذیه لئلایخرج من فرجه شئ فتشدها من حقویه الی الرکبة ثم تضع الجریدة علی

 ما مر آنفا ثم تؤزره بالازار علی احد القولین و ترد علیه طرف القمیص ثم تؤزره علی القول

 الآخر ثم تعممه فتأخذ وسط العمامة فتضعه علی رأسه و تدیره علیه من الطرفین ثم تلقی فضل

الشق الایمن علی الایسر و الایسر علی الایمن ثم تمد علی صدره و روی اطرح طرفیها من

 خلفه و ابرز جبهته و لاتلفها کعمة الاعرابی بلا اسدال ثم تلفه فی اللفافة و تلقی علیه بردا ان

 شئت و روی یذر شئ من الکافور علی ظهر الکفن و ان کانت امرأة فتکفنها و تحنطها کما مر

 غیر انها یشد علی ثدییها خرقة تضم الثدی الی الصدر و یشد علی ظهرها و تضع لها القطن

 اکثر مما تضع للرجال و تحشو القبل و الدبر بالقطن و الحنوط ثم تشد علیها الخرقة شدا شدیدا و

 تلف فی لفافتین کما مر و لاتجمر الاکفان و لاتقرب النار من المیت و لایجمر و لایدخن و

لایطیب بشئ غیر الکافور فان المیت بمنزلة المحرم و الکافور مما لا بد منه و جرت به السنة .

المقصد السادس فی الصلوة علی المیت و فیه انواع من المسائل :

الاول فی من یصلی علیه و فیه مسائل :

 (ا) تجب الصلوة علی کل مسلم و لو کان فاسقا او قاتل نفسه او مرجوما و حسابهم علی الله .

(ب‌) لاتجوز الصلوة علی الکفار و لو کانوا فی الذمة و لا علی الخوارج و النواصب لشیعة

 آل‌محمد علیهم السلام و لا علی من جحد اماما او زاد اماما لیس من عند الله و لا کرامة .

(ج‌) لاتجوز الصلوة علی المخالفین الا المستضعفین منهم فیصلی علیهم و حسابهم علی الله .

 (د) قیل لاتجب الصلوة علی الصبی ما لم‌یبلغ و تجر علیه الحدود و المشهور وجوبها اذا بلغ ستا

 و هو الاحوط .

 (ه) الاحوط الصلوة علی صبی عقل الصلوة و بلغ ستا .

 (و) من اکله السبع او الطیر و لم‌یبق الا عظامه صلی علیه و دفن .

 (ز) و ان وجد بعض اعضاء المیت فان کان فیه قلب صلی علیه .

(ح‌) تستحب الصلوة علی عضو تام وجد من المیت .

 (ط) ان تفرقت اعضاء المیت جمعها و صلی علیها .

 (ی‌) العریان الذی لایوجد له ساتر یصلی علیه بعد ان یحفر له و یوضع فی لحده و تستر عورته

 بلبن او حجر او تراب .

(یا) المصلوب یصلی علیه فی کل حال .

 الثانی فی من یصلی علی المیت و فیه مسائل :

(ا) تجب الصلوة علی المیت علی المطلعین علی موته کافة فان قام بها احد سقط عن الباقین .

(ب‌) یصلی علی المیت اولی الناس به او یأمر من یحب و عن ظاهر الاصحاب وجوب تقدم

 الولی و اشتراط امامة الغیر باذن الولی فلا بد ان یتقدم او یقدم من یحب و الخبر لایفید ازید من

 الرجحان و الاحتیاط لایخفی .

 (ج‌) اولی الناس بالمیت اولاهم بمیراثه کما یأتی فی المواریث .

 (د) الزوج اولی بزوجته حتی یضعها فی قبرها .

(ه) الامام احق الناس بالصلوة علی الجنازة ان قدمه الولی و الا فهو غاصب و لایتوقف تقدمه

 علی اذن احد کما زعمه بعضهم فانه اولی بالمؤمنین من انفسهم .

(و) ان کان فی القوم الحاضرین رجل من بنی‌هاشم فهو احق من یقدمه الولی و لاینبغی تقدمه

 بغیر اذن الولی .

(ز) یجوز ان یصلی علی المیت المحدث و الجنب و الحایض .

 الثالث فی کیفیة الصلوة و فیه مسائل :

 (ا) تجب فی الصلوة علی المیت المسلم خمس تکبیرات .

 (ب‌) قیل یستحب الدعاء فی اثناء التکبیرات و الاحوط عدم ترکه .

 (ج‌) لیس فیها قراءة و لا دعاء موقت الا ان تدعو بما بدا لک .

 (د) لیس فیها رکوع و لا سجود و لا تسلیم .

 (ه) ینبغی رفع الیدین فی کل تکبیرة .

(و) یستحب ان یشهد الشهادتین بعد التکبیرة الاولی و یصلی علی النبی صلی الله علیه و آله بعد

 الثانیة و یدعو للمؤمنین بعد الثالثة و یدعو للمیت بعد الرابعة و یکبر الخامسة و ینصرف .

 (ز) اذا صلی علی المخالف تقیة فیدعو علیه لا له .

 (ح‌) اذا اردت الصلوة علی المصلوب فان کان وجهه الی القبلة فقم علی منکبه الایمن و ان کان

 قفاه الی القبلة فقم علی منکبه الایسر و ان کان منکبه الایسر الی القبلة فقم علی منکبه الایمن و

ان کان منکبه الایمن الی القبلة فقم علی منکبه الایسر و کیف کان منحرفا فلاتزایلن مناکبه و

 لیکن وجهک الی ما بین المشرق و المغرب فان ما بین المشرق و المغرب قبلة و لاتستقبله و

 لاتستدبره .

 (ط) ینبغی ان یوضع المیت حال الصلوة و غیره بعد الطهارة کما یوضع فی قبره .

(ی‌) لایصلی علی عریان حتی یستر بثوب او بلبن او حجر او تراب بعد وضعه فی لحده .

 (یا) یقوم المصلی علی الجنازة مما یلی صدر المیت ان کان امرأة و فی وسطه ان کان رجلا و

 روی فی المرأة ان یقوم عند رأسها و فی الرجل ان یقوم عند صدره .

 

 

 

(یب‌) یستحب التطهیر لصلوة الجنازة اذا کان محدثا و ان خاف فوت الصلوة تیمم و یصلی سواء کان جنبا او غیر جنب و ان کانت حایض تیممت و صلت و برزت من الصف و قامت وحدها .

 

 

 

(یج‌) تکره الصلوة علی الجنازة بحذاء و لا بأس بالخف .

 

 

 

(ید) اذا کانت جنایز متعددة یصلی علیها صلوة واحدة و ترتب الجنایز فیقدم الرجل الحر الی الامام ثم الغلام ثم العبد ثم المرأة مما یلی القبلة و روی جواز تقدیم المرأة و تأخیر الرجل و روی انه توضع الجنایز شبه الدرج رأس کل واحدة علی الیة سابقته علی الترتیب الرجال ثم النساء ثم یقوم فی الوسط وسط الرجال و یصلی صلوة واحدة و لعل عدم التدرج و وضع کل واحدة خلف الاخری احوط و احب .

 

 

 

(یه‌) ینبغی لاولیاء المیت ان یؤذنوا الناس لاسیما اخوان المیت بموته فیشهدون جنازته و یصلون علیه و یستغفرون له و یشهدون له بالخیر .

 

 

 

(یو) ینبغی ان لایبرح المصلی من مقامه حتی یری الجنازة علی ایدی الرجال .

 

 

 

الرابع فی کیفیة الصلوة جملا و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) فی الصلوة علی المؤمن و قد مر ان الفرض هو التکبیرات و تدعو بینها بما بدا لک و الاحوط عدم ترک الدعاء و هنا نذکر المأثور تبرکا فاذا اردت الصلوة علی المیت و کنت ولیه او اذنک ولیه و قدمک فمر ان توضع الجنازة علی هیئة الملحود و انزع حذاءک ان کان علیک حذاء فان کانت امرأة فقف عند رأسها او صدرها و ان کان رجلا فقف عند صدره او وسطه مستقبل القبلة و ارفع یدیک بالتکبیر و قل الله اکبر ثم قل اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شریک له و ان محمدا عبده و رسوله و ان الموت حق و الجنة حق و البعث حق و ان الساعة آتیة لا ریب فیها و ان الله یبعث من فی القبور ثم کبر الثانیة و قل اللهم صل علی محمد و آل‌محمد و بارک علی محمد و آل‌محمد و ارحم محمدا و آل‌محمد افضل ما صلیت و بارکت و رحمت و ترحمت و سلمت علی ابرهیم و آل ابرهیم فی العالمین انک حمید مجید ثم کبر الثالثة و قل اللهم اغفر لی و لجمیع المؤمنین و المؤمنات و المسلمین و المسلمات الاحیاء منهم و الاموات تابع بیننا و بینهم بالخیرات انک مجیب الدعوات و ولی الحسنات یا ارحم الراحمین ثم کبر الرابعة و قل اللهم ان هذا عبدک و ابن عبدک و ابن امتک نزل بساحتک و انت خیر منزول به اللهم انا لانعلم منه الا خیرا و انت اعلم به منا اللهم ان کان محسنا فزد فی احسانه احسانا و ان کان مسیئا فتجاوز عنه و اغفر لنا و له اللهم احشره مع من یتولاه و یحبه و ابعده ممن یتبرأ و یبغضه اللهم الحقه بنبیک و عرف بینه و بینه و ارحمنا اذا توفیتنا یا اله العالمین ثم تکبر الخامسة و قد خرجت من الصلوة غیر انک تقول ندبا ربنا آتنا فی الدنیا حسنة و فی الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و لاتسلم و لاتبرح من مکانک حتی تری الجنازة علی ایدی الرجال .

 

 

 

(ب‌) فی الصلوة علی المستضعف تقول اللهم اغفر للذین تابوا و اتبعوا سبیلک و قهم عذاب الجحیم و استغفر له علی وجه الشفاعة ان کان منک بسبیل لا علی وجه الولایة .

 

 

 

(ج‌) فی الصلوة علی المجهول تقول اللهم ان هذه النفس انت احییتها و انت امتها اللهم ولها ما تولت و احشرها مع من احبت .

 

 

 

(د) فی الصلوة علی المخالف و النواصب اذا صلیت عن تقیة و الا فلا صلوة علیهم فقل اذا صلیت اللهم اخز عبدک فی عبادک و بلادک اللهم اصله اشد نارک اللهم اذقه حر عذابک فانه کان یتولی اعداءک و یعادی اولیاءک و یبغض اهل بیت نبیک .

 

 

 

(ه) فی الصلوة علی الطفل یقول : اللهم اجعله لابویه و لنا سلفا و فرطا و اجرا .

 

 

 

الخامس فی الاحکام و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یجوز تکرار الصلوة علی المیت .

 

 

 

(ب‌) لا بأس بالصلوة علی المیت بعد ما دفن و ان صلی علیه .

 

 

 

(ج‌) لایکبر المأموم الا مع الامام فان کبر قبله اعاد التکبیر .

 

 

 

(د) ان ادرک المأموم التکبیرة او التکبیرتین او الثلث او الاربع من الصلوة قضی الباقی متتابعا مستقبل القبلة و هو یتبع الجنازة ان رفعت و ان لم‌یدرک التکبیر شیئا کبر عند القبر و ان ادرکهم و قد دفن المیت کبر علی القبر .

 

 

 

(ه) من شرع فی الصلوة علی جنازة فکبر تکبیرة او تکبیرتین و وضعت معها اخری یکبر بعد ما کبر خمسا علیهما فان شاء اهل الاولی ان یترکوها الی ان تتم الصلوة علی الثانیة و الا رفعوها بعد ما لحقها خمس و اتم الصلوة علی الثانیة و ان شاء اتم صلوته علی الاولی و استأنف صلوة علی الاخری .

 

 

 

(و) تجوز بعد التکبیرة الاولی قراءة فاتحة الکتاب و هی تحمید و دعاء ثم یصلی علی النبی صلی الله علیه و آله فی الثانیة و یدعو للمؤمنین بعد الثالثة و للمیت بعد الرابعة و لیس فیها قراءة موقتة و یجوز غیر الفاتحة مما یشتمل علی التحمید و التسبیح و التهلیل و الاستغفار و الدعاء .

 

 

 

(ز) ینبغی ان یکون رأس المیت الی یمین الامام و رجلاه الی یساره اذا قام مستقبل القبلة و صلی علیه فان صلی و علم انه کان مقلوبا اعاد الصلوة ما لم‌یدفن و ان دفن فقد مضت صلوته .

 

 

 

(ح‌) تجوز الصلوة علی الجنازة فی جمیع الاوقات ما لم‌یتضیق وقت الحاضرة .

 

 

 

(ط) تجوز الصلوة علی الجنازة فی المسجد علی کراهیة .

 

 

 

(ی‌) خیر الصفوف فی صلوة الجنازة الصف المتأخر .

 

 

 

(یا) تجوز صلوة رجل واحد علی الجنازة و ان کان رجلان صلی المأموم خلف الامام و لایقوم بجنبه و هکذا اذا کانوا اکثر من ذلک و ان کانت امرأتان اصطفتا و صلتا و هکذا اذا کن اکثر من ذلک .

 

 

 

(یب‌) یجوز خروج النساء الی الجنازة و یکره للشابة .

 

 

 

المقصد السابع فی ما یتعلق بالدفن مما یتقدم علیه و ما یقارنه و ما یتأخر عنه و الاحکام ففیه اربعة انواع من المسائل و الاحکام .

 

 

 

الاول فی امور مقدمة علی الدفن و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یکره حمل الرجل مع المرأة علی سریر واحد .

 

 

 

(ب‌) یستحب تشییع الجنازة و الدعاء للمیت .

 

 

 

(ج‌) یجوز المشی قدام الجنازة علی کراهیة و تشتد فی جنازة المخالف و الاحوط ترکه مطلقا .

 

 

 

(د) الافضل ان یمشی خلف الجنازة و یجوز فی جنبیها و فیه الفضل .

 

 

 

(ه) یستحب التشییع و ان کانت مع الجنازة نساء صوارخ او شئ من الباطل .

 

 

 

(و) یکره الرکوب للمشیع و ینبغی المشی الا ان یکون معذورا .

 

 

 

(ز) یجوز الرکوب اذا رجع .

 

 

 

(ح‌) یستحب حمل السریر و تربیعها کیف ما تیسر .

 

 

 

(ط) السنة فی التربیع فی جنازة المؤمن ان یبدأ بید المیت الیمنی و یلزم قائمة السریر بکفه الیمنی ثم یتأخر الی رجله الیمنی و یلزمه بکفه الیمنی ثم یدور من خلف الجنازة الی رجله الیسری و یلزم القائمة بکفه الیسری ثم یتقدم الی الید الیسری و یلزم القائمة بکفه الیسری ثم ان شاء جاء من قدام الجنازة الی الید الیمنی و هکذا یدور علیها دور الرحی من الیمین الی الیسار .

 

 

 

(ی‌) ان ربع جنازة المخالف تقیة یبدء بیده الیمنی ثم رجله الیمنی ثم یتقدم علیه و یتحول من قدامه الی یده الیسری ثم الی رجله الیسری و لایدور علیه .

 

 

 

(یا) یستحب البقاء مع الجنازة الی ان یصلی علیها و تدفن و یعزی اهلها و ان اذن له ولیها بالرجوع .

 

 

 

(یب‌) لا حاجة الی الاذن فی التشییع .

 

 

 

(یج‌) یکره الرجوع عن التشییع الا بعد الدفن او اذن اهل الجنازة .

 

 

 

(ید) یستحب الدعاء بالمأثور عند رؤیة الجنازة و حملها .

 

 

 

(یه‌) یکره اتباع الجنازة بالنار و المجمرة و تقریب الموتی النار و الدخنة و لایعجل له النار .

 

 

 

(یو) یجوز المصباح باللیل و لکن لایقربه منها .

 

 

 

(یز) یکره الضحک حال التشییع .

 

 

 

(یح‌) ینبغی التفکر و الاعتبار و انزال نفسه منزلة المیت و انه کأنه مات و استرجع و رجعوه فلیتدارک .

 

 

 

(یط) لایجوز المشایعة بغیر رداء فی جنازة الغیر .

 

 

 

(ک‌) ینبغی لصاحب المصیبة ان لایلبس رداء حتی یعرف .

 

 

 

(کا) یستحب لمن شیع جنازة ان لایجلس حتی یوضع فی لحده .

 

 

 

(کب‌) لایقام للجنازة اذا مرت .

 

 

 

(کج‌) لایجوز ان یقول احد ارفقوا بالجنازة و ترحموا علیه و ذلک کما هو المتعارف ان یوقفون الجنازة علی کل شارع و یسترحمون له و ذلک لانه مناف لتعجیل التجهیز فنهی عنه و اثبت الجرم لقائله . ١٢ .

 

 

 

.

 

 

 

(کد) یستحب القصد فی المشی بالجنازة و عدم خضخضة المیت .

 

 

 

(که‌) لاینبغی للمرأة الشابة ان تخرج الی الجنازة الا ان تکون امرأة دخلت فی السن .

 

 

 

(کو) لو دعی الی ولیمة و جنازة ینبغی ان یقدم الجنازة فانها تذکر الآخرة و الولیمة تذکر الدنیا و لکن رب ولیمة ترجح علی الجنازة اذا کانت فی مجلس علم .

 

 

 

الثانی فیما یقارن الدفن و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب حفر القبر عینا .

 

 

 

(ب‌) یستحب الدفن فی الحرم حرم مکة .

 

 

 

(ج‌) یستحب الدفن فی المشاهد المشرفة .

 

 

 

(د) حد حفر القبر الی الترقوة ثلثة اذرع و یکره ازید منه .

 

 

 

(ه) ینبغی جعل اللحد فی القبر فی قبلته و حدد فی حدیث قبر الرضا علیه السلام ان یکون سعته ذراعین و شبرا و الظاهر انه فی کل واحد من سمکه و عرضه و اما طوله فطول قامة المیت .

 

 

 

(و) ینبغی ان یوضع المیت دون قبره بذراعین او ثلثة اذرع هنیئة و لایفدح به القبر فان للقبر اهوالا عظیمة و لکن یضعه ثم یقدمه قلیلا و یصبر لیأخذ اهبته ثم یقدمه الی شفیر القبر .

 

 

 

(ز) توضع جنازة المرأة فی قبلة القبر لتؤخذ عرضا و یکون فی مؤخرها اولی الناس بها و جنازة الرجل فی جانب رجل القبر لیؤخذ من قبل الرجلین و یسل الی القبر سلا السل الانتزاع برفق . ١٢ .

 

 

 

.

 

 

 

(ح‌) الدخول فی القبر الی الولی فان شاء ادخل وترا و ان شاء شفعا .

 

 

 

(ط) یستحب الدعاء بالمأثور عند رؤیة القبر و وضع المیت علی القبر و فیه و سله و نزوله فی القبر .

 

 

 

(ی‌) یدخل من ای جانب القبر شاء و لایخرج الا من قبل الرجلین .

 

 

 

(یا) یکره دخول الوالد فی قبر الولد و ینبغی دخول الزوج فی قبر المرأة او من کان یراها فی حیوتها .

 

 

 

(یب‌) یتوضأ من یدخل المیت القبر .

 

 

 

(یج‌) یکره دخول القبر و علیه العمامة و القلنسوة و الحذاء و الخف و الطیلسان و الرداء .

 

 

 

(ید) لا بأس بالخف فی حال الضرورة و التقیة فان فی خلعه شناعة .

 

 

 

(یه‌) یستحب حل الازار و به جرت السنة .

 

 

 

(یو) یؤخذ الرجل من قبل رجل القبر و هو بابه یسل سلا و یؤخذ المرأة عرضا لکراهة رفع مؤخرها .

 

 

 

(یز) یستحب الدعاء بالمأثور عند تناول المیت و وضعه فی لحده و قراءة آیة الکرسی و السور المأثورة .

 

 

 

(یح‌) ینبغی اذا وضع المیت فی لحده ان یجعل له وسادة من تراب و یجعل خلف ظهره مدرة لئلایستلقی و یحل عقد کفنه کلها و یشق الکفن من عند رأسه و یبرز وجهه و یفضی خده الایمن الی الارض .

 

 

 

(یط) ینبغی ان یلقنه الشهادتین و الاقرار بالائمة علیهم السلام باسمائهم و ان یضرب بیده علی منکبه الایمن و یضع فمه علی اذنه و روی یضع یده الیسری علی منکبه الایسر و یحرکه تحریکا شدیدا ثم یلقنه المأثور و یدعو بالمأثور و یکون اولی الناس به عند رأسه لیعمل بذلک و یلقنه مرتین .

 

 

 

(ک‌) یجوز فرش القبر بالساج و الاطباق علی المیت به .

 

 

 

(کا) یستحب جعل البرد الذی یلقی علی المیت تحت جنبه و خده .

 

 

 

(کب‌) یستحب وضع شئ من تربة الحسین علیه السلام مع المیت فی اکفانه و فی قبره فلو وضع لبنة من طین القبر المشرف امام وجهه لم‌یکن به بأس .

 

 

 

(کج‌) یغطی قبر المرأة بثوب حتی تواری .

 

 

 

(کد) ینبغی بناء اللحد باللبن و الطین لئلایصل التراب الی المیت و یسد الخلل و یحکمه و الدعاء بالمأثور .

 

 

 

(که‌) یستحب ان یدعو بالمأثور عند الخروج من القبر .

 

 

 

(کو) یستحب ان یهیل التراب بعد تشریج اللبن من تراب القبر و لایثقل علی المیت بغیر ذلک التراب .

 

 

 

(کز) یستحب ان یحثو التراب بیده فیمسکه بیده ساعة ثم یطرحه و لایزید علی ثلثة اکف و یدعو بالمأثور و روی یطرح التراب بظهر کفه .

 

 

 

(کح‌) لایحثو ذو رحم علی قبر رحمه لأنه یورث القساوة فی القلب و من قسا قلبه بعد من ربه .

 

 

 

الثالث فی الآداب المتأخرة عن الدفن و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) تستحب تسویة القبر و الدعاء بالمأثور عندها .

 

 

 

(ب‌) یستحب تربیع القبر و رفعه اربع اصابع مضمومات .

 

 

 

(ج‌) یستحب ان یرش القبر بالماء فیقوم مستقبل القبلة و یرش من عند الرأس و یدور علی القبر حتی یأتی مکانه الاول و ما فضل من الماء یرشه فی وسطه .

 

 

 

(د) یستحب ان یرش القبر اربعین یوما .

 

 

 

(ه) یستحب ان یضع یده علی القبر عند رأسه و یفرج اصابعه و یغمز کفه علیه و هو مستقبل القبلة و یدعو بالمأثور و قراءة القدر سبعا علی القبر .

 

 

 

(و) روی مسح القبر بالید واجب علی من لم‌یحضر الصلوة .

 

 

 

(ز) یجوز وضع الآجر علی القبر .

 

 

 

(ح‌) یکره وضع تراب غیر تراب القبر علی القبر لأنه ثقل علی المیت .

 

 

 

(ط) یکره تسنیم القبر و المستحب تسطیحه .

 

 

 

(ی‌) یکره تجصیص القبر و تطیینه و البناء علیه .

 

 

 

(یا) یستحب ان یتخلف اولی الناس بالمیت علی القبر بعد انصرافهم و یقبض علی التراب بیده و یلقنه بالایمان و ارکانه و یرفع صوته لیکفی المیت المسألة فی قبره .

 

 

 

(یب‌) یکره الجلوس علی القبر .

 

 

 

(یج‌) یکره الضحک بین القبور .

 

 

 

(ید) یکره بناء المساجد عند القبور .

 

 

 

(یه‌) یکره للنساء الاقامة عند قبر .

 

 

 

(یو) یجوز وطی القبر بالرجل بل یستحب .

 

 

 

الرابع فی الاحکام و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یجب دفن المیت المسلم وجوبا کفائیا .

 

 

 

(ب‌) یستحب حفر القبر عینا .

 

 

 

(ج‌) لایجوز دفن الکافر و المشرک و الناصب و لا کرامة و ان کان اباه .

 

 

 

(د) من مات فی البحر یوضع فی خابیة و یوکا رأسها و تطرح فی الماء او یوثق فی رجلیه حجر او غیره مما یثقله و یرمی به فی الماء .

 

 

 

(ه) ان خیف علی میت فی البر ان ینبش قبره و یخرج و یحرق جاز تثقیله و قذفه فی الماء .

 

 

 

(و) اذا وقع المسلم فی بئر مخرج اخرج و غسل و صلی علیه و دفن ان امکن و الا عطل و جعل قبرا .

 

 

 

(ز) قیل یستحب ان یضجع المیت فی لحده مستقبل القبلة علی جنبه الایمن و الاحوط عدم ترکه بحال .

 

 

 

(ح‌) یجوز حمل المیت الی المشاهد المشرفة و الحرم و جوار المؤمنین سواء کان قبل الدفن او بعده .

 

 

 

ختامفی غسل مس الاموات و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) قیل یستحب الغسل علی من غسل میتا او مسه بعد برده و الاحوط عدم ترکه .

 

 

 

(ب‌) لا غسل علی من مس میتا بحرارته قبل برده .

 

 

 

(ج‌) لا غسل علی من مس میتا بعد الغسل و التطهیر .

 

 

 

(د) لا بأس بتقبیل المیت قبل البرد و بعد الغسل .

 

 

 

(ه) من مس قطعة مبانة من انسان فیها عظم فعلیه الغسل .

 

 

 

(و) لا غسل من ادخال المیت القبر و لا من حمله و لا من مس اکفانه .

 

 

 

(ز) لا بأس بمس میت غیر الانسان و لیس علی من مسه غسل .

 

 

 

(ح‌) لا بأس بمس ما لاتحله الحیوة من الانسان و لیس علی من مسه غسل .

 

 

 

(ط) غسل المس فی احکامه کغسل الجنابة .

 

 

 

المطلب السادس فی سایر الاغسال المسنونة و فیه ثلثة مقاصد :

 

 

 

المقصد الاول فی الاغسال المتعلقة بالاوقات و هی ثلثة انواع :

 

 

 

الاول فی غسل یوم الجمعة و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب مؤکدا غسل الجمعة علی الرجال و النساء و الاحرار و العبید .

 

 

 

(ب‌) وقت غسل الجمعة من بعد طلوع الفجر الی الزوال .

 

 

 

(ج‌) کلما کان الغسل اقرب الی الزوال کان افضل .

 

 

 

(د) من ترک الغسل قبل الزوال فلیقضه من آخر النهار فان لم‌یجد فلیقضه من یوم السبت .

 

 

 

(ه) یجوز ترک القضاء .

 

 

 

(و) رخص للنساء ترک الغسل فی السفر و فی الحضر ایضا علی روایة .

 

 

 

(ز) لاینبغی ترک غسل الجمعة علی حال الا ان یخاف علی نفسه او من عذر آخر .

 

 

 

(ح‌) من لم‌یجد الماء یستحب له ان یشتری الماء و لو بقوت یومه و یطویه فانه لیس شئ من التطوع اعظم منه و هو متمم ما نقص من الوضوء فی سایر الایام .

 

 

 

(ط) رویت رخصة فی قضائه فی سایر ایام الاسبوع ایضا .

 

 

 

(ی‌) من نسی الغسل یوم الجمعة حتی صلی ان کان فی وقت فلیعد و ان مضی الوقت فقد جازت صلوته .

 

 

 

(یا) من ترکه متعمدا فلیستغفر الله و لایعد .

 

 

 

(یب‌) من خاف فی السفر قلة الماء فی یوم الجمعة فلیغتسل یوم الخمیس .

 

 

 

(یج‌) من اغتسل یوم الجمعة و نام قبل الصلوة لایعید الغسل .

 

 

 

(ید) یجزی غسل الجمعة عن الوضوء و لا وضوء انقی منه کسایر الاغسال المفروضة و المسنونة .

 

 

 

الثانی فی اغسال شهر رمضان و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب الغسل فی کل لیلة مفردة .

 

 

 

(ب‌) یستحب خصوصا فی اول لیلة منه و اول یوم .

 

 

 

(ج‌) یستحب خصوصا فی لیلة النصف منه و فی لیلة سبعة‌عشر منه .

 

 

 

(د) یستحب الغسل خصوصا فی لیالی القدر الثلث لیلة تسع‌عشرة و احدی و عشرین و ثلث و عشرین .

 

 

 

(ه) یستحب الغسل خصوصا فی لیلة خمس و عشرین و سبع و عشرین و تسع و عشرین .

 

 

 

(و) روی ان النبی صلی الله علیه و آله کان یغتسل فی العشر الاواخر فی کل لیلة .

 

 

 

(ز) الغسل فی شهر رمضان عند وجوب الشمس قبیله ثم یصلی و یفطر و روی الغسل فی اول اللیل و هو یجزی الی آخره .

 

 

 

الثالث فی اغسال سایر اوقات الشهور و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب الغسل اذا غربت الشمس فی لیلة الفطر و روی قبل الغروب .

 

 

 

(ب‌) یستحب الغسل یوم الفطر .

 

 

 

(ج‌) یکره ترک غسل یوم الفطر و من نسی ان یغتسل حتی صلی ان کان فی وقت یغتسل و یعید و ان جاز الوقت فقد جازت صلوته و وقته بعد الفجر .

 

 

 

(د) یستحب الغسل یوم الاضحی و یکره ترکه و من نسی الغسل حتی صلی ان کان فی وقت فلیغتسل و لیعد و الا فقد مضت صلوته و وقته بعد الفجر .

 

 

 

(ه) یستحب الغسل یوم الترویة و یوم عرفة و ان لم‌یکن فی الموقف .

 

 

 

(و) یستحب الغسل عند زوال الشمس من یوم غدیر خم قبل ان تزول بنصف ساعة .

 

 

 

(ز) یستحب الغسل فی اول لیلة من رجب و اوسطه و آخره .

 

 

 

(ح‌) یستحب الغسل لیلة النصف من شعبان .

 

 

 

(ط) یستحب الغسل یوم النیروز .

 

 

 

المقصد الثانی فیما یتعلق بالاماکن و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب الغسل لدخول الحرم .

 

 

 

(ب‌) یستحب الغسل لدخول مکة .

 

 

 

(ج‌) یستحب الغسل لدخول مسجد الحرام .

 

 

 

(د) یستحب الغسل لدخول البیت .

 

 

 

(ه) یستحب الغسل لدخول المدینة .

 

 

 

(و) یستحب الغسل لدخول مسجد المدینة .

 

 

 

المقصد الثالث فیما یتعلق بالافعال و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب غسل الزیارة .

 

 

 

(ب‌) یستحب الغسل للمباهلة .

 

 

 

(ج‌) یستحب الغسل للاستخارة و لطلب الحوایج .

 

 

 

(د) یستحب الغسل للاحرام .

 

 

 

(ه) یستحب الغسل لزیارة البیت .

 

 

 

(و) یستحب الغسل للاستسقاء .

 

 

 

(ز) یستحب غسل التوبة قبلها .

 

 

 

(ح‌) یستحب الغسل لمن قتل وزغا .

 

 

 

(ط) یستحب الغسل لمن قصد الی مصلوب فنظر الیه .

 

 

 

(ی‌) یستحب الغسل عند قضاء صلوة الکسوف اذا ترکها عمدا و قد احترق القرص کله و کذلک الامر فی خسوف الشمس .

 

 

 

(یا) تغتسل المرأة اذا تطیبت لغیر زوجها کاغتسالها من جنابتها .

 

 

 

(یب‌) یستحب الغسل لاخذ التربة ، و الاغسال کثیرة تأتی فی محلها ان شاء الله .

 

 

 

تتمة روی غسل المولود واجب .

 

 

 

خاتمة فی الاحکام و فیها مسائل :

 

 

 

(ا) الاغسال المفروضة و المسنونة علی الرجال تجری علی النساء ایضا .

 

 

 

(ب‌) یجوز تداخل الاغسال فمن اغتسل فی یوم غسلا واحدا یجزی عن کل غسل علیه فی ذلک الیوم من مفروض او مسنون .

 

 

 

(ج‌) روی کل غسل یجزی عن الوضوء و لا وضوء انقی منه و الاحتیاط واضح .

 

 

 

(د) من اغتسل بعد طلوع الفجر لذلک الیوم اجزأه غسله الی الغروب و ان نام الا غسل یوم الغدیر فانه موقت و من اغتسل فی اول اللیل لذلک اللیل اجزأه غسله الی طلوع الفجر و ان نام و روی غسل یومک یجزیک للیلتک و غسل لیلتک یجزیک لیومک .

 

 

 

(ه) اذا کان الغسل للوقت فمتی ما اغتسل اجزأه احدث بعده او لم‌یحدث و اما اذا کان الغسل للدخول فی مکان او لعمل فاذا احدث حدثا ینقض الوضوء قبله انتقض غسله و یحتاج الی اعادة الغسل علی الاحوط .

 

 

 

الباب الرابع فی التیمم و احکامه و فیه اربعة مقاصد :

 

 

 

المقصد الاول فی حالات یسوغ معها التیمم و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) عدم وجود الماء سفرا و حضرا بعد ان طلب فی السفر غلوة سهم ان کانت حزونة و غلوة سهمین ان کانت سهولة فان وجد و الا فیتیمم .

 

 

 

(ب‌) الخوف فی طلب الماء و الوصول الیه علی نفسه او ماله بما یکون علیه حرجا سواء کان من لص او سبع او غیر ذلک فیسقط الطلب و یتعین التیمم علیه .

 

 

 

(ج‌) کون الماء فی بئر و عدم آلة النزح فلاینزل فی البئر و ان رب الماء رب الصعید .

 

 

 

(د) من کان معه ماء بقدر الوضوء و هو جنب یتیمم و یصلی .

 

 

 

(ه) من کان معه ماء لایکفی للوضوء و لو بادنی الفرض فیه و هو محدث بالاصغر یتیمم فان الوضوء لایبعض .

 

 

 

(و) من کان یجد الماء ببذل الثمن وجب علیه البذل سواء کان الماء بقیمته او باضعافها فیشتری و لایتیمم ما لم‌یخف علی نفسه من بذل نفقته عسرا او حرجا و الا فیتیمم .

 

 

 

(ز) من کان فی زحام من الناس المخالفین یوم الجمعة او یوم عرفة و هو علی غیر وضوء و لایمکنه الخروج فلیتیمم و لیصل معهم و لکن یعید صلوته بوضوء بعد تفرقهم و وجه التیمم فی هذه الحالة عدم جواز الدخول فی الصلوة من غیر طهور و لو فی حال التقیة .

 

 

 

(ح‌) من یخاف علی نفسه من مرض سابق او حادث باستعمال الماء فیجب علیه التیمم .

 

 

 

(ط) من اجنب متعمدا او باحتلام و خاف علی نفسه من استعمال الماء تیمم فان الله لم‌یجعل فی الدین من حرج .

 

 

 

(ی‌) من کان معه ماء و یخاف علی نفسه العطش ان استعمله فی الطهارة یتیمم و یحرز ماءه للشرب .

 

 

 

(یا) من کان معه ماء طاهر و اشتبه بماء نجس یهریقهما جمیعا و یتیمم .

 

 

 

المقصد الثانی فیما یجوز به التیمم و ما لایجوز و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یجوز التیمم بکل ما یسمی ارضا من تراب او مدر او حجر او غیر ذلک .

 

 

 

(ب‌) یجوز التیمم بالجص و النورة .

 

 

 

(ج‌) یکره التیمم بتراب الطرق و الموطأ .

 

 

 

(د) لایجوز التیمم بالرماد لأنه لیس من الارض و انما هو من الشجر .

 

 

 

(ه) یجب التیمم عند فقد الماء بالارض الجافة فان کانت مبتلة فلیعمد الی اجف موضع یکون له غبار و یتیمم فان لم‌یجد فلیعمد الی حجر او اجزاء صلبة ارضیة لم‌یکن علیها وحل و لیتیمم فانه صعید طیب اصلا فان لم‌یجد فلیعمد الی ثیابه او الی لبد سرج دابته او برذعتها او معرفتها فان کان فیها غبار فلیتیمم و ان کان فی موضع لایجد الا الطین فلیتیمم به فانه صعید طیب و ماء طهور لا غیر .

 

 

 

(و) اذا لم‌یجد الا ثلجا او ماء جامدا فان امکنه الاذابة فی اناء او علی جسده بحیث یغسله فهو مقدم علی التیمم یذیبه و یتطهر به و ان لم‌یمکنه الاذابة فهو مخیر بین ان یدلک جسده به و یبله و بین التیمم و الثلج اذا بل جسده افضل .

 

 

 

(ز) لایجوز التیمم بارض نجسة .

 

 

 

المقصد الثالث فی کیفیة التیمم و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یجب فیه القصد علی ما مر فی مقدمة العبادات .

 

 

 

(ب‌) یجب فیه ضرب الیدین علی الارض مرة للمسحات الثلث .

 

 

 

(ج‌) یستحب الضرب مرتین و یتأکد فی الغسل .

 

 

 

(د) یجب مسح موضع السجود و هو الجبهة من قصاص الشعر الی طرف الانف الاعلی .

 

 

 

(ه) قیل یجب مسح الیدین من اصول الاصابع الی اطرافها من موضع القطع و هو اصول الاصابع الاربع دون الابهام فتمسح بالیسری علی الیمنی و بالیمنی علی الیسری مبتدئا من اصول الاصابع منتهیا الی اطرافها و الاحوط المسح من المفصل عند الزند .

 

 

 

(و) یجوز جمع الضربة الثانیة مع الاولی قبل مسح الجبهة و یجوز تفریقهما فیضرب الثانیة بعد مسح الجبهة .

 

 

 

(ز) یجب الترتیب بان یضرب بکفیه اولا ثم یمسح وجهه ثم کفیه و البدأة بالکف الیمنی طریق النجاة و لعلها متعینة .

 

 

 

(ح‌) یجب المسح علی البشرة دون حائل الا عند الضرورة .

 

 

 

المقصد الرابع فی الاحکام و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یجوز التیمم فی سعة الوقت بعد الطلب غلوة و غلوتین .

 

 

 

(ب‌) یستحب تأخیر التیمم و الصلوة الی آخر الوقت .

 

 

 

(ج‌) من تیمم فی السعة و صلی ثم وجد الماء و هو فی الوقت یستحب له التطهیر و الاعادة و ان مضی الوقت فلا اعادة علیه و کذا من تیمم لبرد و صلی فاذا امن البرد یستحب ان یغتسل و یعید .

 

 

 

(د) یجوز ان یصلی بتیمم واحد صلوة اللیل و النهار ما لم‌یحدث او یصب الماء .

 

 

 

(ه) یستباح بالتیمم کل ما یستباح بالماء فان الارض طهور عند الضرورة کما ان الماء طهور عند وجوده .

 

 

 

(و) ینتقض التیمم بالحدث و وجدان الماء .

 

 

 

(ز) من تیمم و صلی ثم وجد ماء انتقض تیممه فان تطهر و الا تجب علیه اعادة التیمم ان فقد الماء حین دخول الصلوة الثانیة .

 

 

 

(ح‌) التیمم ینتقض بالحدث و وجدان الماء و ان کان عن غسل .

 

 

 

(ط) من طلب الماء فلم‌یجد فشرع فی الصلوة ثم وجد الماء او اتی به فان کان الوقت ضیقا اتم صلوته و لم‌یقطعها و ان کان موسعا و قد دخل فی صلوته یجوز له ان یمضی فی صلوته و یستحب ان یقطع صلوته و یتطهر و یستقبلها استقبالا لاسیما اذا کان قبل الرکوع و روی فی من صلی رکعة و اتی بالماء یقطع الصلوة و یتوضأ و یبنی علی واحدة .

 

 

 

(ی‌) من لایقدر علی التیمم لضعف او مرض یؤمم .

 

 

 

(یا) لو اجتمع جنب و میت و محدث و معهم من الماء ما یکفی احدهم یغتسل الجنب و یتیمم المحدث و یدفن المیت بتیمم و یجوز فی اجتماع المحدث و الجنب ان یتوضأ المحدث و یتیمم الجنب و فی اجتماع الجنب و المیت ان یتیمم الجنب و یغسل المیت .

 

 

 

(یب‌) اذا وجد المتیمم الماء و هو قادر علی الوضوء منه او الغسل و لم‌یتطهر انتقض تیممه و ان لم‌یقدر علی استعمال الماء لخوف او مرض هو باق علی تیممه .

 

 

 

(یج‌) اذا کان رجل نائما فی المسجدین فاحتلم او کانت امرأة فحاضت یجب علیهما التیمم حتی لایمرا فی المسجد الا متیممین .

 

 

 

(ید) یستحب التیمم لمن یرید النوم ان لم‌یکن علی وضوء .

 

 

 

(یه‌) یستحب التیمم للجنب اذا اراد ان ینام و لایجد الماء للغسل .

 

 

 

(یو) یستحب التیمم للمحدث و الجنب و الحائض اذا مرت بهم جنازة و خافوا فوت الصلوة اذا تطهروا .

 

 

 

الباب الخامس فی النجاسات و ما یتعلق بها و کیفیة التطهیر عنها و ما یتبعها من احکام الاوانی و الجلود ففیه اربعة مطالب :

 

 

 

المطلب الاول فی النجاسات و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) من النجاسات البول و الغائط من الانسان مطلقا و من کل ما لایؤکل لحمه .

 

 

 

(ب‌) المنی من الانسان و لم‌اجد نصا فی منی ما لایؤکل لحمه الا فی النهی عن الصلوة فیه فی خبر عام و نقلوا الاجماع علی نجاسته .

 

 

 

(ج‌) الدم مطلقا من ذی النفس السائلة .

 

 

 

(د) المیتة من ذی النفس السائلة الا المسلم بعد الغسل و منها القطعة المبانة من الحی و مثلها جلدها و ان دبغ .

 

 

 

(ه) الکلب و الخنزیر .

 

 

 

(و) الناصب و هو من ابغض الشیعة و هو یعلم انهم یوالون آل‌محمد علیهم السلام و یتبرءون من اعدائهم و منهم المخالف للشیعة الاثنی‌عشریة من جمیع الامة عن جحود و انکار و المشرکون و قد نقلوا اجماعات علی نجاسة الکفار و منها الیهود و النصاری و المجوس فان منهم مشرکین و منهم کفارا و کذلک کل من انکر ضروریا من ضروریات الاسلام من اهل الاسلام و من ضروریات المذهب من اهل المذهب .

 

 

 

(ز) کل مسکر مایع .

 

 

 

(ح‌) عرق الجلالة .

 

 

 

المطلب الثانی فیما یتعلق بها و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) کل شئ نظیف حتی تعلم انه قذر فاذا علمت فقد قذر .

 

 

 

(ب‌) کل شئ یابس زکی .

 

 

 

(ج‌) قیل المتنجس اذا ازیل عنه عین النجس لاینجس و الاحوط الاجتناب .

 

 

 

(د) الحجام مؤتمن فی تطهیر موضع النجاسة ما لم‌یکن صبیا صغیرا .

 

 

 

(ه) لایجب اعلام الغیر بنجاسة ثوبه او بقاء شئ من بدنه فی الغسل او نجاسة ثوب اعاره الغیر ان کان نجسا .

 

 

 

(و) من امر الغیر بغسل ثیابه و صلی فیه قبل التفقد ثم تفقد فرأی فیها بقایا النجاسة اعاد صلوته و ان کان هو الغاسل لایعید .

 

 

 

(ز) یغسل مما یغسل ظاهر البدن و لیس علی البواطن کباطن الفم و الانف و الاذن و العین و الجرح غسل .

 

 

 

(ح‌) اذا تنجس الثوب او البدن فان عرف مکانه غسله و الا غسل مواضع الاشتباه و یترک الباقی و ان التبس علیه فشک فی الکل غسله کله .

 

 

 

(ط) یستحب نضح الثوب اذا اصابه مذی او ظن انه اصابه جنابة او مشی علیه فارة رطبة و لم‌یر اثره او مسه کلب او خنزیر جافا او اصابه بول بعیر او شاة او شک فی وصول بول الدواب الیه .

 

 

 

(ی‌) ان النبی و الائمة علیهم السلام طاهرون مطهرون و لا بأس بمیتهم و لا بما برز منهم و هم لایقاسون بالناس .

 

 

 

(یا) قیل لا بأس بما یخرج من الطیور غیر الدم سواء کانت مما یؤکل لحمه ام لا و یکره منها بول الخشاف و ذرق الدجاج و الاحتیاط واضح .

 

 

 

(یب‌) لا بأس بکل ما یخرج مما یؤکل لحمه غیر الدم و یکره منها بول الخیل و البغال و الحمیر .

 

 

 

(یج‌) لا بأس بکل ما یخرج من الانسان غیر الاربعة النجسة .

 

 

 

(ید) لا بأس بالمسک و دم السمک و البق و البرغوث و الطهر من دم البق افضل .

 

 

 

(یه‌) لا بأس بمس المیت یابسا و یستحب غسل الملاقی .

 

 

 

(یو) لا بأس بما لاتحله الحیوة من الحیوان بعد موته کالشعر و العظم و الظلف و الظفر و القرن و الحافر و الوبر و الصوف و الریش و البیض اذا اکتسی الجلد الغلیظ و الانفحة و الناب و اللبن و اللباء سواء کانت من میتة ام ذکیة محلل ام محرم اکله .

 

 

 

(یز) لا بأس بفارة المسک و یتنزه عنها اذا لم‌یعلم ذکوتها .

 

 

 

(یح‌) لا بأس بنتف الثؤلول عن البدن فی الصلوة و غیرها .

 

 

 

(یط) لا بأس بمیتة ما لا نفس له .

 

 

 

(ک‌) الثیاب التی یعملها الکفار طاهرة و کذا ما اعرتهم و استرددتهم و یستحب غسلها او یرشها بالماء تنظیفا .

 

 

 

(کا) من باشر اهل الکتاب برطوبة غسل ما اصابهم و یستحب غسل الید اذا صافحهم جافا او مسحها بالتراب و ینبغی ان یصافحهم ان صافحهم من وراء الثیاب .

 

 

 

(کب‌) یستحب غسل الید اذا صافح ناصبا ان کانت یده جافة .

 

 

 

(کج‌) یستحب غسل اثر الفارة عن الثیاب ان مشت علیها رطبة و طرح ما شمته من الطعام و اکل الباقی ان شاء و کذا ما شمه الکلب .

 

 

 

(کد) یستحب غسل الید ان مس الثعلب و الارنب او شیئا من السباع حیا و میتا .

 

 

 

(که‌) یستحب غسل لبن الجاریة اذا اصاب الثوب .

 

 

 

(کو) یستحب اذا قصر بحدید ان یمسح مواضعه بالماء .

 

 

 

(کز) المربیة ذات الثوب الواحد اذا بال علیه مولودها تغسل الثوب فی الیوم مرة .

 

 

 

(کح‌) طین المطر طاهر و یستحب غسل ما اصابه بعد ثلثة ایام .

 

 

 

المطلب الثالث فی المطهرات و کیفیة التطهیر و احکامها و فیه فصول :

 

 

 

فصل فی المطهرات و ما یتعلق بها و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) الماء طاهر مطهر یطهر الشئ من کل خبث غسل به علی ما ورد فی الشرع و کل حدث علی ما مر .

 

 

 

(ب‌) الارض الجافة الطاهرة ترابها و رملها و حصاها و حجرها طهور یطهر باطن القدم و اسفل کل ما یوطأ به من نعل او خف او غیرهما بالمشی و المسح حتی تزول عین النجاسة و طهور بعضها لبعض و للقبقاب و خشب الاقطع و کعب العکاز و اسفل العصا و خشبة الزمن و الاناء الذی ولغ فیه الکلب و لاثر الغائط عن محل الدفع و طهور مع فقد الماء عن الحدث کما مر و تزکی کل ما جففته و اذهبت اثره من النجاسات عن بدن او غیره حتی لایسری الی غیره .

 

 

 

(ج‌) کل ما استحال نجس او انقلب و لو بعلاج او انتقل الی طاهر محکوم علیه بالطهارة علی الاطلاق حتی یصدق علیه اسم الطاهر و یسلب عنه اسم النجس او استبری علی ما یأتی فی محله او اسلم المشرک و الکافر فهو طاهر .

 

 

 

(د) العجین الذی یعجن بالماء النجس لایؤکل و یدفن او یباع ممن یستحل اکل المیتة و ان قطر فیه خمر او نبیذ او دم او فقاع یباع من الیهود و النصاری فانهم یستحلون شربه و روی فی القدر فیه لحم کثیر و مرق یقطر فیه الدم ان النار تأکله .

 

 

 

(ه) الشمس لاتطهر ما اشرقت علیه حقیقة و انما تزکیه فلاتسری نجاسته الی غیره .

 

 

 

(و) و روی جواز غسل الدم خاصة بالبزاق و لا بأس بغسل الشئ القذر بالماء الذی یمسک فی الفم و یصبه علی ما اراد غسله .

 

 

 

فصلفی کیفیة التطهیر و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یغسل البول ان اصاب الثوب او البدن مرتین فی المرکن و مرة فی الجاری و رویت رخصة فی غسله این ما کان مرة واحدة .

 

 

 

(ب‌) لایحتاج البول الی الدلک لأنه لیس بوسخ و انما هو ماء .

 

 

 

(ج‌) و روی انه یعصر بعد المرتین .

 

 

 

(د) یطهر بول الصبی بالصب علیه قلیلا ثم العصر اذا کان لم‌یأکل و ان کان اکل فیغسل غسلا و یستحب غسل بول الصبی مطلقا و الغلام و الجاریة فی ذلک شرع سواء .

 

 

 

(ه) الطنافس و الفراش الذی فیه حشو کثیر یغسل منه ما ظهر منه من وجهه و ینضح الجانب الآخر ما لم‌تنفذ النجاسة الی ذلک الجانب و الا غسل الجانبان و یستحب ان یصب الماء علی الفراش حتی یخرج الماء من الجانب الآخر .

 

 

 

(و) ان مس الکلب او الخنزیر الثوب او الجسد برطوبة یغسل .

 

 

 

(ز) یغسل الاناء من ولوغ الکلب بالتراب اول مرة ثم بالماء و روی غسله بالماء مرتین بعد التراب ثم یجفف و روی انه یغسل سبع مرات و العمل علی الثلث .

 

 

 

(ح‌) یغسل الاناء من شرب الخنزیر و موت الفارة فیه سبع مرات و یجوز الاکتفاء بالثلث .

 

 

 

(ط) الواجب ازالة عین النجس و لا بأس بلونه او ریحه ان بقی .

 

 

 

(ی‌) یغسل الاناء من سایر النجاسات ثلث مرات .

 

 

 

فصل فی الاحکام و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) تجب ازالة النجاسة عن الثوب و البدن للصلوة قلیلة کانت او کثیرة الا ما استثنی .

 

 

 

(ب‌) تستثنی من النجاسات نقط الدم ما لم‌یکن مجتمعا قدر درهم و روی دینار و روی فی الجسد ما لم‌یکن قدر حمصة و لعله لا اختلاف فیها و ذلک ما لم‌یکن دم حیض او دم غیره مطلقا .

 

 

 

(ج‌) یستثنی من ذلک دم الجروح و القروح فیصلی فیه حتی یندمل و یستحب غسله کل یوم مرة و ان کان الدم مخلوطا بقیح او کان قیح غلیظ وحده فیستحب غسله کل یوم مرتین غدوة و عشیة .

 

 

 

(د) یستثنی من ذلک ما کانت النجاسة فیما لاتتم الصلوة فیه منفردا کالخف و الجورب و التکة و القلنسوة و الکمرة الکمرة کیس الذکر .

 

 

 

و النعل و ما اشبهه .

 

 

 

(ه) یستثنی من ذلک ان کان له ثوب واحد نجس و لیس معه ماء یغسله فیصلی فیه و له ان ینزعه و یصلی عریانا .

 

 

 

(و) من صلی فی ثوب نجس متعمدا و هو یقدر علی تطهیره و لایعفی عن مثله اعاد الصلوة فی الوقت و خارجه .

 

 

 

(ز) من صلی فی ثوب نجس جاهلا او ناسیا مضت صلوته و ان رآه فی اثناء الصلوة القی ذلک الثوب ان امکن او طهره و الا اتم و یستحب له الاعادة فی جمیع هذه الصور .

 

 

 

(ح‌) یستحب اعادة الصلوة لمن رأی فی ثیابه نجاسة و لم‌یکن نظر فیها قبلها و ان نظر قبلها و لم‌یر شیئا ثم رأی بعدها فلا شئ علیه و کذا من رآها قبلها و قصر فی غسلها یستحب علیه الاعادة لاسیما فی الوقت و الاحتیاط واضح .

 

 

 

(ط) یکره الصلوة فی ثوب عرق فیه الجنب من الحرام قبل غسله و ان کان من حلال فلا بأس و لا بأس ببدن الجنب و الحائض و عرقهما .

 

 

 

(ی‌) یستحب غسل الثوب الذی تلزمه الحائض من اول طمثها الی آخره و رش الثوب الذی عرق فیه الجنب ان عرض فی قلبه شئ .

 

 

 

(یا) من کان له ثوبان احدهما نجس و اشتبها یصلی فیهما واحد بعد آخر .

 

 

 

(یب‌) یکره الصلوة فی ثیاب الیهود و النصاری و فی ثوب اشتراه من نصرانی حتی یغسله و یستحب غسل ثوب یعمله الکتابی .

 

 

 

(یج‌) یکره الاکل مع المجوسی فی قصعة واحدة من شئ جاف غیر مایع و الرقود معه علی فراش واحد و المصافحة معه و الاکل من طعامه و اقعاده علی فراشه و مسجده .

 

 

 

(ید) لا بأس بان یأکل الکتابی مع المسلم ان غسل یده او تخدمه النصرانیة ان غسلت یدیها ما لم‌یلاق برطوبة شیئا مما یأکله المسلم .

 

 

 

المطلب الرابع فی احکام الاوانی و الجلود و فیه فصلان :

 

 

 

فصل فی احکام الاوانی و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) یستحب التنزه من اوانی اهل الذمة الا اذا اضطر الیها فیغسلها و یستعملها .

 

 

 

(ب‌) یغسل الاناء من النجاسات ثلثا .

 

 

 

(ج‌) یغسل الاناء من شرب الخنزیر منه و موت الفارة فیه سبعا و یجزی ثلثا .

 

 

 

(د) یغسل الاناء من ولوغ الکلب بالتراب اول مرة ثم بالماء مرتین .

 

 

 

(ه) یحرم الاکل و الشرب فی آنیة الذهب و الفضة و استعمالها .

 

 

 

(و) یکره الاناء المفضض و ان شرب منه عدل بفمه من موضع الفضة و یستحب نزعها .

 

 

 

(ز) لا بأس بغیر الاوانی ان یکون فضة .

 

 

 

(ح‌) یکره امساک السریر الذی فیه الذهب و اما ماء الذهب فلا بأس .

 

 

 

(ط) یکره الرکوب علی سرج مموه بالفضة و یستحب نزعها ان قدر و الا فلا بأس .

 

 

 

(ی‌) یستحب اجتناب اوانی المشرکین ان لم‌یعلم نجاستها .

 

 

 

(یا) یستحب اتخاذ اوانی تنحت من احجار جبل سناباد و الطبخ فیها فانه مبارک علیه .

 

 

 

(یب‌) یستحب استعمال اقداح الشام و الخزف و یکره فخار مصر .

 

 

 

(یج‌) یکره من اوانی الخمر الدباء و المزفت و الحنتم و النقیر و لا بأس بما لاینفذ الخمر فیه ان غسل ثلثا و دلک .

 

 

 

فصل فی احکام الجلود و ما یلحقها و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) لایستعمل من الجلود الا ما کان طاهرا حال حیوة حیوانه ذکیا ان کان یتخذها هو .

 

 

 

(ب‌) کل شئ یشتری من سوق المسلمین من جلد او غیره طاهر حتی یعلم انه نجس و ان اشتراه من غیر مسلم و لیس علیه المسألة الا انه یستحب السؤال عن المشرکین و الاحتیاط واضح .

 

 

 

(ج‌) من وجد سفرة فی الطریق فیه لحم و جبن و غیره طاهر یقوم و یؤکل و یغرم ثمنه لصاحبه ان جاء .

 

 

 

(د) کل شئ فیه حلال و حرام فهو لک حلال حتی تعلم انه حرام بعینه فتدعه من قبل نفسک .

 

 

 

(ه) الجلد الذی یدبغ بخرء الکلاب لایصلی فیه و یصلی فیما ینقع فی البول بعد غسله .

 

 

 

(و) یتنزه عن الجلد المشتری ممن یستحل جلد المیتة بالدباغ .

 

 

 

(ز) لایطهر جلد المیتة بالدباغ و لاینتفع به و لایجوز الصلوة فیه و لو شسع نعل .

 

 

 

هذا آخر ما اردنا جمعه من الاحکام فی کتاب الطهارة و یتلوه کتاب الصلوة ان شاء الله ، و قد وقع الفراغ من تألیفه لیلة الثلثا ثامن‌عشر شهر جمادی‌الاولی من شهور سنة ستین بعد المأتین و الالف حامدا مصلیا مستغفرا .

 

 

 

و قد کتبه مؤلفه کریم بن ابرهیم الکرمانی عفی عنهما و ختم امره بالخیر بحق ساداته علیهم السلام .

 

سما
من اصبح لا یهتم بامور المسلمین فلیس بمسلم رسول الله ص- کافی 2ص163
نویسندگان وبلاگ:
کدهای اضافی کاربر :


آمار سایت

بنام خدا ازدادی وبلاگهای ((طتنجیه)) برای خداست و به هیچ حزب و گروهی وابسته نیست . سما.

اللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِدا ‏وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أَرْضَك َطَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً

Google

در اين وبلاگ
در كل اينترنت
onLoad and onUnload Example