سما
تماس با من
پروفایل من
نویسنده (های) وبلاگ سما
آرشیو وبلاگ
      اعتقادی (بنام خدا آزادی وبلاکهای ((طتنجیه )) برای خداست و بهیچ حزب وگروهی وابسته نیست . سما .)
کتاب الطهاره 1 نویسنده: سما - یکشنبه ۱٢ تیر ۱۳٩٠

بسم الله تعالی 1

کتاب الطهارة و فیه خمسة ابواب

الباب الاول فی احکام المیاه و فیه اربعة مقاصد

المقصد الاول فی الماء المطلق و فیه ثلثة مطالب :

المطلب الاول فی مطلق الماء و فیه مسائل :

 


(ا) اعلم ان الله سبحانه جعل الماء طهورا لاینجسه شئ الا ما غیر لونه او طعمه او ریحه سواء کان الماء کثیرا ام قلیلا جاریا ام راکدا نابعا ام غیر نابع .

(ب‌) ینبغی التنزه للوضوء و الغسل و الشرب عن ماء لاقی شیئا من النجاسات الا اذا کان کثیرا بالنسبة الی ما لاقاه من النجاسة قاهرا لها .

(ج‌) ینبغی التنزه عن ماء بالت فیه الدواب ما لم‌یتغیر و لم‌یبلغ حد الاضافة و الا فلایجوز التطهیر منه .

(د) ینبغی التنزه عن الماء الآجن فی الوضوء و ماء ادخل یهودی او نصرانی یده فیه .

(ه) ینبغی التنزه عن ماء المطر الباقی فی الطرقات بعد ثلثة ایام من بعد انقطاع المطر فان اصابه شئ منه غسله و اما الباقی فی الصحاری فلا بأس به .

(و) لاینبغی الوضوء من جانب الجیفة اذا کانت فی الماء و ینبغی ان یتوضأ من الجانب الآخر .

(ز) ینبغی التنزه من ماء وقع فیه عقرب و ماتت او دخلت فیه حیة و خرجت و التوضی من غیره .

(ح‌) ینبغی الاجتناب عن الماء الذی وقع فیه الوزغ .

المطلب الثانی فی احکام البئر و فیه مسائل :

(ا) ماء البئر واسع لایفسده شئ الا ان یتغیر ریحه او طعمه او لونه .

(ب‌) اذا تغیر ماء البئر ینزح حتی یذهب الریح و اللون و الطعم و یطیب الماء .

(ج‌) لا بأس بما یقع فی البئر مما لیس له دم .

(د) ینبغی ان یحرک ماء البئر بالدلو اذا وقع فیها السام‌ابرص سام‌ابرص من کبار الوزغ .

.

(ه) ینبغی ان ینزح من البئر دلو واحد للعصفور و بول الصبی الفطیم و خروج جلود الوزغ من البئر .

(و) و دلوان للدُجاجَة و مثلها و الفارة .

(ز) و دلاء للشئ الصغیر و قطرات البول و الدم و الکلب و الهرة و الدابة و الخنزیر و طیر یموت فیها و الرعاف السائل فیها او حمامة او دجاجة مذبوحة وقعت فیها و اقل الدلاء دلوان کما روی عن اهل العصمة علیهم السلام فی اقل الجمع .

(ح‌) و ثلثة دلاء للوزغة .

(ط) و سبعة دلاء اذا نزل فیها جنب او وقع فیها ما بین السنور الی الشاة و السام‌ابرص اذا تفسخ .

(ی‌) و عشرة للعذرة .

(یا) و عشرون لقطرة الخمر و وقوع المیت و لحم الخنزیر و تقطع الفارة .

(یب‌) و ثلثون لماء المطر یسیل فیها و فیه البول و العذرة و ابوال الدواب و ارواثها و خرؤ الکلاب و لشاة ذبحت فوقعت فی البئر و اوداجها تشخب دما .

(یج‌) و اربعون اذا وقعت فیها عذرة و ذابت .

(ید) و سبعون لموت الانسان .

(یه‌) و مأة لجیفة وقعت فیها و اجیفت .

(یو) و کر للحمار و الجمل .

(یز) و ینزح الکل اذا مات فیها ثور و نحوه او صب فیها خمر و اذا غلب الماء فلتنزف یوما الی اللیل یقام علیها قوم یتراوحون اثنین اثنین فینزفون یوما الی اللیل ، و روی فی هذه المقدرات ازید من ذلک فی کل واحد و حملنا الازید علی کثرة التنظیف و لم‌نذکرها اختصارا .

(یح‌) لیس یکره ان تکون البالوعة قریبة من البئر او بعیدة و یتطهر من البئر و یشرب ما لم‌تتغیر .

(یط) ینبغی التباعد بین البئر و البالوعة تنزها ان کانت البئر فی اعلی الوادی و البالوعة لها قرار و اسفل بثلثة اذرع و ان کانت البئر فی اسفل الوادی و البالوعة لها قرار و اعلی بتسعة اذرع و ان استقرت قلیلا او لم‌یکن لها قرار فلا بأس بها من قرب و لا بعد و روی ان کان سهلا فسبعة اذرع و ان کان جبلا فخمسة اذرع و روی ان کانت البالوعة فوق البئر فسبعة اذرع و اذا کانت اسفل من البئر فخمسة اذرع من کل ناحیة و ذلک کثیر و روی اذا کان بینهما ذراع فلا بأس و ان کان مبخرا اذا کان البئر علی اعلی الوادی و روی اذا کانت النظیفة فی جانب الشمال و الکنیف فی جنوبها لم‌یضرها اذا کان بینهما اذرع و ان کان بالعکس فاثناعشر ذراعا و ان کانتا متحاذیتین فی الشمال فسبعة اذرع و روی ان کان البئر مما یلی الوادی فعشرة اذرع و ذلک کله للتنظیف و الاصل فیه ما قدمنا آنفا .

المطلب الثالث فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) لایجوز التطهیر بالماء النجس و المشتبه بالنجس اذا کانا فی انائین و لا الشرب منه الا لمن اضطر الی الشرب .

(ب‌) لایجوز استعمال الماء المغصوب فی جمیع الاستعمالات .

(ج‌) اذا کان الماء طاهرا یقینا فلاینجس بالوهم و الشک و الظن بوقوع ما ینجسه فیه .

(د) اذا رأی فی الماء منجسا بعد الاستعمال لا شئ علیه اذ لعله هو شئ وقع فیه تلک الساعة التی رآه .

(ه) طین المطر لا بأس به ان یصیب الثوب الی ثلثة ایام الا ان یعلم انه قد نجسه شئ بعد المطر و اما بعد ثلثة ایام فیتنزه عنه و یغسل ما اصابه منه و لا بأس بطین المطر فی الصحاری و یجوز الصلوة فیه طول الشتا .

(و) من مس الطست او الرکوة و ادخل یده فی الماء قبل ان یغسلها فلیهرق منه ثلثة حفنات .

(ز) روی انه لا بأس بجعل شعر الخنزیر حبلا یستقی به الماء و یتوضأ به و یشرب .

(ح‌) روی انه لا بأس بجعل جلد الخنزیر دلوا یستقی به .

(ط) اذا وقعت الفارة و العقرب و اشباه ذلک فی الماء ینبغی ان یسکب منه ثلث مرات و قلیله و کثیره بمنزلة واحدة ثم یشرب و یتوضأ .

(ی‌) لاینبغی استعمال الماء الذی تسخنه الشمس فی الطهارة و العجین و غسل الجسد فانه یورث البرص .

المقصد الثانی فی الماء المضاف و المایعات و فیه مسائل :

(ا) لایجوز التطهیر بالماء المضاف او المضاف الیه الماء المضاف ما لایعرف الا بالاضافة الی غیره کماء القرع مثلا و المضاف الیه هو ما اضیف الیه جسم طاهر کزعفران مثلا . منه ( اعلی الله مقامه ) .

مثل ماء الورد و ماء القرع و ماء الزعفران و ماء الخلوق و غیرها اللهم الا ان یکون ما اضیف الیه بحیث لایسلبه الاطلاق فحینئذ هو طهور یجوز التطهیر به .

(ب‌) رویت رخصة فی الاغتسال بماء الورد و التوضی به للصلوة .

(ج‌) رویت رخصة بغسل الدم خاصة بالبصاق .

(د) یجوز ان یصب الماء من فیه و یغسل به الشئ فی ثوبه .

(ه) لایجوز التطهیر بشئ من المایعات کاللبن و الدهن و غیرهما .

(و) اذا وقعت فارة فی السمن فماتت فان کان جامدا فالقها و ما یلیها و کل ما بقی و ان کان ذائبا فلاتأکله و استصبح به و الزیت مثل ذلک .

(ز) اذا وقعت فارة فی ماء اللحم یهراق مرقها و یغسل اللحم و یؤکل .

(ح‌) لا بأس بان یموت فی المایعات ما لیس له دم .

المقصد الثالث فی الماء المستعمل و فیه مسائل :

(ا) لا بأس بالماء الذی یتوضأ به الرجل فی اناء نظیف ان یأخذه غیره و یتوضأ به .

(ب‌) یستحب الوضوء من فضل وضوء جماعة المسلمین .

(ج‌) لا بأس بالشرب من فضل الوضوء و لایبعد رجحانه .

(د) لا بأس بما ینتضح من غسالة الجنب فی الاناء او علی ثوبه سواء انتضح من جسده او من الارض و ان کان المغتسل مبالا .

(ه) لا بأس بغسالة الحمام التی فی البیوت و لایغسل منه الرجل الا ان یغسلها لاجل الطین .

(و) یکره الوضوء بغسالة الثوب و الجنب و اشباهها .

(ز) ینبغی التنزه عن غسالة البول و القذر ان لم‌تکن متغیرة و الا یجب .

(ح‌) من خشی ان یرجع غسله الی الماء الذی یغتسل منه بسبب کون الماء فی وهدة ینبغی ان ینضح بکف علی الارض من بین یدیه و کف من خلفه و کف عن یمینه و کف عن شماله ثم یغتسل و کذلک ینضح عن یمینه و عن یساره و بین یدیه فی الوضوء اذا کان فی الماء قلة .

(ط) لاینبغی ان یتوضأ من مجتمع الماء الذی اغتسل فیه الجنب او استنجی فیه انسان من بول الا عند الضرورة .

(ی‌) لا بأس بالتوضأ بالمیاه الحارة التی توجد فی الجبال و یشم منها رائحة الکبریت و یکره الاستشفاء بها و بالحمات التی توجد فی الجبال لانها من فوح جهنم .

(یا) لا بأس بماء الاستنجاء اذا وقع الثوب فیه .

(یب‌) لاینبغی الاعتیاد بالوضوء من ماء ادخل یده فیه و هو محدث قبل ان یغسلها .

(یج‌) لاینبغی الغسل من الماء الذی اغتسل فیه فانه یخاف منه البرص .

(ید) ینبغی التنزه عن غسالة الحمام التی تجتمع فی البئر فلایغتسل منها .

المقصد الرابع فی الاسئار و فیه مسائل :

(ا) لا بأس بفضل شئ من الحیوانات و هو طاهر .

(ب‌) لاینبغی الوضوء و الغسل و الشرب من فضل الکلب و الخنزیر و الطیر اذا کان فی منقاره قذر و من فضل الیهودی و النصرانی و ولد الزنا و المشرک و کل من خالف الاسلام و کل شئ لایؤکل لحمه و منه الجلالة و الموطوءة و اشدها الناصب فیتنزه من کلها .

(ج‌) ینبغی التنزه عن شرب سؤر الکلب الا ان یکون حوضا کبیرا یستقی منه .

(د) ینبغی التنزه للوضوء عن سؤر الحائض لاسیما اذا لم‌تکن مأمونة و عن فضل وضوئها و فضل الجنب اذا لم‌تکن مأمونة فلایتوضأ به و اما اذا غسلت الجنب یدیها قبل ان تدخلهما الاناء فلا بأس و لا بأس بالشرب من سؤر الحائض .

(ه) لاینبغی اکل سؤر الفارة و ترک طعام لان الهر اکله .

الباب الثانی

فی الوضوء و احکامه و فیه اربعة مقاصد :

المقصد الاول فی موجبات الوضوء و ما ینقضه و ما لاینقضه و فیه فصول :

فصل فی موجبات الوضوء و هی امور :

(ا) البول .

(ب‌) الغائط .

(ج‌) الریح .

(د) النوم الغالب علی العقل و السمع .

(ه) الاستحاضة التی لایثقب الدم فیها الکرسف الکرسف القطن .

فاذا حدث شئ من هذه الاسباب وجب الوضوء بعده عند حلول ما هو مشروط بالطهارة و هو امران .

(ا) الصلوة المفروضة .

(ب‌) الطواف الواجب .

و لایجب الوضوء لشئ مما سوی ذلک باصل الشرع نعم یستحب الوضوء فی موارد کثیرة وردت بها النصوص فهی امور .

فصل فی تعداد المواضع التی یستحب فیها ان یکون الانسان علی وضوء :

(ا) عند النوم .

(ب‌) للتأهب للصلوة قبل حلول وقتها .

(ج‌) لقضاء باقی مناسک الحج .

(د) لدخول المسجد .

(ه) للکون علی الطهارة .

(و) لمس الکتابة من کتاب الله و کتبه فی الالواح و الاحوط عدم ترکه اذا وجب المس .

(ز) لجماع الحامل .

(ح‌) لصلوة النافلة و هی مشروطة به .

(ط) عند مس ورق القرآن و تعلیقه .

(ی‌) لقراءة المصحف .

(یا) لصلوة الجنازة .

(یب‌) لمن اراد ان یدخل المیت قبره .

و یستحب الوضوء ایضا فی بعض المقامات لتقلیل اثر الحدث لا رفعه و لیزید اثر الطهارة فللاول مقامات : .

(ا) لنوم الجنب .

(ب‌) لمعاودة الجماع لان اباعبدالله کان یتوضأ للعود الی الجماع .

(ج‌) لوطی جاریة بعد اخری .

(د) للجنب اذا اراد الاکل و الشرب .

(ه) للحائض اذا ارادت الاکل .

(و) یستحب الوضوء للجنب اذا اراد غسل المیت .

(ز) یستحب لغاسل المیت اذا اتی اهله ان یتوضأ .

(ح‌) یستحب الوضوء للحائض عند وقت کل صلوة و ذکر الله و الثانی کتجدید الوضوء و یتأکد لصلوة المغرب و العشاء و الصبح .

و ینبغی الوضوء ایضا فی موضعین .

(ا) لمن اراد قضاء الحاجة فیتوضأ و یذهب الی حاجته .

(ب‌) لمن اراد الدخول علی اهله من السفر لئلایری ما یکره و لاینقض الوضوء بعد ما توضأ شئ سوی ما ذکر و خروج المنی و الجماع و الحیض و الاستحاضة و النفاس .

فصل فی الاسباب التی لاتوجب الوضوء و لاتنقضه و انما یستحب الوضوء عند حدوثها و هی امور :

(ا) خروج حب القرع .

(ب‌) الضحک فی الصلوة .

(ج‌) القی‌ء .

(د) الدم السایل .

(ه) اکثار الشعر الباطل و هو ما زاد علی الاربعة .

(و) ظلم الرجل صاحبه .

(ز) الکذب لاسیما علی الله و رسوله و الائمة علیهم السلام فیتأکد تأکدا شدیدا .

(ح‌) اذا قبل الرجل المرأة بشهوة .

(ط) اذا مس فرجها .

(ی‌) اذا مس باطن دبره او باطن احلیله او فتحه .

(یا) اذا مس الکلب .

(یب‌) اذا مس المجوسی .

(یج‌) اذا امذی علی شهوة او غیر شهوة .

(ید) خروج الودی .

(یه‌) خروج البلل المشتبه بعد البول و المشهور بین الاصحاب وجوب الوضوء ان خرج شئ قبل الاستبراء لا بعده و هو احوط .

(یو) ان نسی ان یغسل ذکره من البول و توضأ یغسل ذکره و یعید الوضوء .

فصل فی احکام من یقطر منه البول و المبطون و الخصی و فیه مسائل :

(ا) یجب لمن یقطر منه البول و الدم ان یتخذ کیسا یعلقه علیه و یدخل ذکره فیه و ینبغی ان یجعل فیه قطنا و یجمع بین الصلوتین باذان و اقامتین .

(ب‌) یجب للمبطون ان یتوضأ و یبنی علی ما صلی .

(ج‌) ینبغی للخصی الذی یری البلل بعد البلل ان ینتضح فی النهار مرة واحدة و لیس علیه الوضوء الا بعد البول .

فصل فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) من تیقن فی الوضوء ثم شک فی حدوث حدث بعده لاینقض ذلک وضوءه .

(ب‌) لایجوز الوضوء لاجل الشک فی الموجب .

(ج‌) لایجوز الدخول فی الصلوة بغیر وضوء و لو فی التقیة .

(د) قیل یکره مس کتابة القرآن من غیر وضوء و الاحوط ترکه .

(ه) تکره کتابة القرآن من غیر وضوء .

(و) یکره تعلیق القرآن من غیر وضوء و مس الکتاب .

(ز) یجوز مس الورق من غیر وضوء .

(ح‌) یجوز ان یصلی بوضوء واحد صلوة اللیل و النهار کلها ما لم‌یحدث .

(ط) من شک فی انه هل هو علی وضوء ام لا توضأ سواء کان متیقنا بالحدث شاکا فی الوضوء او متیقنا بهما جمیعا شاکا فی تقدم احدهما علی الآخر .

(ی‌) لایعتد بصلوة صلاها بغیر وضوء عمدا و سهوا .

المقصد الثانی فی بیان افعال الوضوء و کیفیتها و فیه مسائل :

(ا) تجب النیة فی الوضوء بان یقصد به وجه الله وحده .

(ب‌) یجب غسل الوجه و هو ما دارت علیه الوسطی و الابهام من قصاص الشعر الی الذقن فما جرت علیه الاصبعان مستدیرا فهو من الوجه و ما سوی ذلک فلیس من الوجه .

(ج‌) تجب البدأة باعلی الوجه فیغسله من اعلاه الی اسفله .

(د) یجب استیعاب الوجه بالغسل .

(ه) الاحوط الغسل بالیمنی و عده الاصحاب مستحبا .

(و) یجب غسل الیدین من المرفق الی اطراف الاصابع .

(ز) تجب البدأة بالمرفق ثم یغسل الی اطراف الاصابع .

(ح‌) یجب استیعاب الیدین بالغسل .

(ط) تجب البدأة بالیمنی .

(ی‌) یجب ان یبتدأ الرجل بظاهر ذراعه و المرأة بباطن ذراعها .

(یا) یجب تخلیل المانع کالخاتم و السِوار لایصال الماء الی البشرة فلو نسی تخلیل الخاتم حتی قام فی الصلوة لایعیدها .

(یب‌) یجب مسح مقدم الرأس بشرته او شعره ببلة الید الباقیة بعد الغسل .

(یج‌) یکفی المسمی و لایجب الاستیعاب للرجال و للنساء کذلک فی جمیع الصلوات الا الغداة فالاحوط لها ان تمسح موضع ثلثة اصابع .

(ید) یجب ان یکون ببلة الیمنی .

(یه‌) یجوز مسحه مقبلا و مدبرا .

(یو) یجب مسح ظهر القدمین ببلة الید .

(یز) یجب مسح الیمنی بالیمنی و الیسری بالیسری .

(یح‌) یکفی المسمی طولا و عرضا و لایجب الاستیعاب و هو الاحوط طولا .

(یط) یجوز مسحهما مقبلا و مدبرا .

(ک‌) یبدأ بالیمنی ان فرق و یجوز المسح علیهما معا .

(کا) محل المسح ما بین اطراف الاصابع و الکعب و هو المفصل دون عظم الساق .

(کب‌) تجب المتابعة بین الاعضاء علی ما فرض الله من البدأة بالوجه ثم الید الیمنی ثم الیسری ثم مسح الرأس ثم القدمین معا او بتقدیم الیمنی علی الیسری .

المقصد الثالث فی المستحبات و فیه مسائل :

(ا) یستحب مسح الرأس بثلثة اصابع .

(ب‌) یستحب استیعاب القدم طولا من اطراف الاصابع الی الکعب بل هو الاحوط و لو کان فی العرض بقدر المسمی بل یستحب مسح القدمین بجمیع الکف من اطراف الاصابع الی الکعب .

(ج‌) یستحب التفریق فی الرجلین .

(د) یستحب غمس الیسری فی الماء لغسل الیمنی و یجوز غمس الیمنی و الصب فی الیسری .

(ه) یستحب ان یتوضأ من اناء یغمس فیه بکفه .

(و) یستحب اسباغ الوضوء بان یغسل کل عضو بکفین و من لم‌یستیقن ان واحدة من الوضوء تجزیه لم‌یوجر علی الثنتین .

(ز) یستحب الوضوء بمد و المد رطل و نصف بالمدنی و هو مأتان و اثنان و تسعون درهما و نصف درهم و روی ان المد وزن مأتی و ثمانین درهما .

(ح‌) یستحب فتح العینین عند الوضوء .

(ط) ینبغی غسل الیدین قبل ادخالهما الاناء من حدث النوم مرة و من البول مرة و روی من البول و الغائط مرتین .

(ی‌) ینبغی المضمضة ثلثا و الاستنشاق ثلثا قبل الوضوء .

(یا) تستحب التسمیة علی الوضوء .

(یب‌) یستحب الدعاء بالمأثور عند الوضوء قبل ان یمس الماء و عند المضمضة و عند الاستنشاق و غسل الوجه و الیمنی و الیسری و مسح الرأس و الرجلین و الفراغ .

(یج‌) یستحب قراءة انا انزلناه فی اثنائه و بعده .

(ید) یستحب تصفیق الوجه بالماء و شنه علیه .

(یه‌) یستحب السواک عند کل وضوء .

المقصد الرابع فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) من خالف المتابعة بین اجزاء الوضوء اعاد علی ما خالف حتی یحصل الترتیب و لایعود علی ما وافق الترتیب فان بدء بغسل یمینه قبل الوجه اعاد علی الوجه ثم غسل یمینه و ان غسل الیسار قبل الیمین اعاد علی الیمین ثم غسل الیسار و هکذا و من بدأ بالیمین ثم غسل الوجه ثم ذکر یعود علی الیمین و من غسل الیسار قبل الیمین ثم غسل الیمین ثم ذکر یعود علی الیسار و هکذا .

(ب‌) من نسی عضوا اعاد علیه و ما بعده و ان ذکر و هو فی الصلوة اعاد علیه و اعاد الصلوة .

(ج‌) لایجوز تبعیض الوضوء بان یغسل عضوا ثم یترک الباقی لزمان آخر و انما یجب ان یغسل عضوا بعد عضو و حد التراخی المبطل للوضوء جفاف الاعضاء السابقة و اما اذا جفت من غیر تراخ فلا بأس و الاحوط اعادته .

(د) روی من اغفل لمعة من وجهه ثم علم بلها من بعض جسده متی ما علم و لایعید غیرها .

(ه) من نسی المسح و کان علی لحیته او حاجبه او اشفار عینیه بلل اخذه و مسح به و اما اذا جف وضوؤه اعاد الوضوء .

(و) لایجب علیه غسل ما احاط به الشعر من وجهه .

(ز) لایجوز المسح علی حائل بین بشرة الرأس او شعره و بین المسح الا عند الضرورة کجرح او قرحة او کسر فیمسح علی الجبایر او علی الدواء و الخرقة و امثالها .

(ح‌) لایجوز المسح علی الخف و علی حاجب و لا تقیة فیه لامکان العدول الی الغسل و اما اذا اضطر الیه فلا بأس .

(ط) یجوز ان یصب الغیر الماء فی کف المتوضی اذا کان هو الذی یغسل و الاحوط ترکه .

(ی‌) لایجوز تولی الغیر غسل الاعضاء الا من ضرورة .

(یا) یکره التعمق فی الوضوء ما لم‌یبلغ الوسواس .

(یب‌) یحرم الوسواس فی الوضوء و فی غیره .

(یج‌) یکره لطم الوجه بالماء .

(ید) یحرم غسل الاعضاء ثلثا و هو بدعة الا فی موضع التقیة فانه جایز .

(یه‌) لو اصابه المطر حتی غسل وجهه و اعضاءه غسله للوضوء و نوی الوضوء اجزأه .

(یو) الکسیر یغسل ما وصل الیه الغسل و یمسح علی الجبایر اذا تضرر بحلها و غسلها سواء کانت فی محال الغسل او المسح و فی الثانی یمسح علیها و هکذا فی الجروح المعصبة و القروح .

(یز) الجرح المکشوف یغسل ما حوله و لیس علیه غسل جوفه فانه من البواطن .

(یح‌) الذی طلی علی اعضائه دواء یمسح علیه ان لم‌یمکن رفعه .

(یط) لایجوز العدول الی التیمم مع امکان غسل الاعضاء الصحیحة الا ان یخاف علی نفسه من استعمال الماء .

(ک‌) یجوز التمندل بعد الوضوء و الافضل ترکه .

(کا) من شک فی شئ من الوضوء قبل الانصراف اتی به و بما بعده و ان انصرف و دخل فی حال آخر مضی و لم‌یعد و ان شک فی مسح رأسه و وجد بللا فی لحیته یستحب له المسح به علیه و علی ظهر قدمیه و الا فلا بأس به .

(کب‌) یظهر من بعض الاخبار ان تخلیل الاصابع خلاف الحق و من عمل العامة فالاحوط ترکه لان الرشد فی خلافهم .

(کج‌) یجزی فی غسل الاعضاء مثل الدهن و ان یمس الجلد بالماء .

(کد) لایتوضأ من اناء فیه تماثیل او فضة .

(که‌) یکره صب ماء الوضوء فی الکنیف و یکون ذلک فی بلالیع .

(کو) یکره الوضوء من البول و الغائط و کل حدث فی المسجد و ان کان الحدث فی المسجد فلا بأس بالوضوء فی المسجد .

(کز) لایجب ایصال الماء الی البواطن و لیس علیها غسل .

(کح‌) لایجوز الاسراف فی ماء الوضوء و هو الزاید عن الغرفتین لکل عضو .

(کط) لایجوز استقلال المد للوضوء .

الباب الثالث فی احکام الاغسال و فیه مطالب .

المطلب الاول فی الجنابة و احکامها و فیه ثلثة مقاصد :

المقصد الاول فیما تحصل به الجنابة و یجب به الغسل و فیه مسائل :

(ا) تحصل الجنابة للرجل و المرأة بالجماع فی الفرج حتی تغیب الحشفة انزل ام لم‌ینزل و انزلت المرأة ام لم‌تنزل و بالانزال جامع ام لم‌یجامع فی الیقظة و المنام رأی فی المنام شیئا ام لم‌یر .

(ب‌) لا غسل من المذی و البول و الغائط و ادخال المنی فرج المرأة و لا من الاحتلام من غیر خروج المنی و ان وجد بللا مشتبها بعد النوم و لا من وجدان البلل المشتبه بعد الغسل و ان لم‌یبل قبله و ان کان احوط و لا من الجماع فی غیر الفرج الا ان ینزلا و لا من خروج المنی من الفرج بعد غسلها و لا من ملاقاة المنی و لا من الوطی فی دبر المرأة من غیر انزال الا ان ینزلا علی روایة و لا من اخذ الاظفار و الشارب و الحلق .

(ج‌) یعرف المنی عند الاشتباه بالفتور و الشهوة و الدفق فما لم‌یکن لخروجه هذه الصفات لیس بمنی الا ان یکون من مریض فانه لضعفه یخرج منه قلیلا قلیلا و لیس له دفق و لکن یعتبر فیه الشهوة سواء کان فی نوم او یقظة .

(د) اذا تحققت الجنابة فالغسل منها فریضة للصلوة الواجبة و الطواف الواجب و لایجب فی غیر ذلک باصل الشرع .

المقصد الثانی فی کیفیة الغسل و فیه مسائل :

(ا) یجب غسل الرأس و الرقبة .

(ب‌) یجب غسل سایر البدن و لیس بین الجانبین ترتیب و ان کان احوط .

(ج‌) تجب البدأة بالرأس .

(د) یجب استیعاب جمیع البدن بالغسل حتی انه لایجوز ان یعذر مقدار شعرة من جسده .

(ه) یکفی ظن الاستیعاب لتعذر العلم .

(و) لو ارتمس فی الماء مرة واحدة اجزأه ذلک عن غسله و ان ارتمس متدرجا .

(ز) لا متابعة فی الغسل فلو غسل رأسه لم‌نجد نصا فی تبعیض الرأس وحده او الجسد فالاحتیاط فی ترک تبعیضها نعم لو غسل الرأس کملا ثم ذهب لحاجته ثم بعد زمان غسل الجسد جاز و لکن الاصحاب اطلقوا الجواز و فیه ما عرفت من عدم النص . منه ( اعلی الله مقامه ) .

ثم غسل سایر جسده بعد ذلک بمدة جاز جف الرأس ام لم‌یجف .

(ح‌) یجب ایصال الماء الی اصول الشعر و لایجب نقضه و لا غسله .

(ط) لو قام رجل فی المطر حتی ابتل جمیع جسده و نوی الغسل اجزأه عن الغسل .

(ی‌) یجب تخلیل المانع عن وصول الماء الی البشرة کالخاتم و الدملج و السوار و ما اشبهه او نزعه .

(یا) لا بأس بان یکون علی الجسد الخلوق او الطیب او الشئ اللکد مثل علک الروم و ما اشبهه و یغتسل و ان بقی بعده آثارها .

(یب‌) الغسل علی ظاهر الجسد و لیس علی البواطن غسل کباطن الفم و الانف و الجرح و غیرها لایخفی ان من البواطن داخل الاذن مما لایظهر للرائی و الثقبة فی شحمة الاذن و الانف و طیات السرة بل ربما طیات الاذن ان لم‌تکن ظاهرة و کان ملصقا بعضها ببعض و تحت الاظفار فلایجب تخلیلها لا فی الوضوء و لا فی الغسل کائنة ما کانت و امثال ذلک . منه ( اعلی الله مقامه ) .

.

(یج‌) یستحب المضمضة و الاستنشاق قبل الغسل .

(ید) یستحب غسل الرجلین ان کان یغتسل فی مکان تستنقع رجله فی الماء .

(یه‌) یجزی فی الغسل مسماه بان تبتل یده و یکفی مثل الدهن .

(یو) یستحب ان یغتسل بصاع من ماء و هو ستة ارطال بالمدنی و تسعة بالعراقی ان کان یغتسل وحده و ان کانت معه صاحبته فبخمسة امداد ثلثة له و مدان لها .

(یز) یستحب ان یجتهد فی البول قبل الغسل فان نسی فلا شئ علیه و ان رأی بللا مشتبها بعد الغسل .

(یح‌) یستحب الدعاء بالمأثور عند الغسل .

(یط) تستحب التسمیة قبل ادخال الید الاناء .

(ک‌) یستحب ان یغسل الجنب کفه قبل ان یدخلها الاناء و الافضل ان یغسل الی نصف الذراع و افضل منه ان یغسل الی المرفق و ان نسی و ادخل یده قبل الغسل و کانت نظیفة فلا بأس و ان کان بها قذر فلیجتنب من ذلک الماء .

(کا) تجب المباشرة بنفسه و لاتجوز تولیة الغیر الا عند الضرورة .

(کب‌) یستحب للجنب ان یفیض الماء علی رأسه ثلثا و علی کل جانب مرتین .

المقصد الثالث فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) یجوز مرور الجنب فی المساجد غیر المسجدین علی کراهیة .

(ب‌) یحرم المرور فی المسجدین مسجد الرسول و المسجد الحرام .

(ج‌) من اجنب فی احد المسجدین یجب ان یتیمم و یخرج .

(د) لایجوز اللبث فی شئ من المساجد جنبا .

(ه) لایجوز النکاح و البیتوتة جنبا فی احد المسجدین الا للمعصومین علیهم السلام .

(و) لایجوز الدخول فی بیت النبی و الائمة علیهم السلام و لا علی الامام جنبا .

(ز) لا غسل علی من رأی بثوبه منیا و ان کان مختصا به الا ان یعلم بخروجه منه فی نوم او یقظة .

(ح‌) الجنب یکره ان یضع الشئ فی المسجد او یأخذه منه ان کان لا بد من الدخول لهما و الا فلا .

(ط) لاینبغی للجنب مس درهم علیه اسم الله و اسم رسوله صلی الله علیه و آله البتة .

(ی‌) لاینبغی للجنب مس کتابة القرآن البتة .

(یا) یجوز مس الورق له علی کراهیة .

(یب‌) یکره له تعلیق المصحف بل مس خیطه علی نسخة من الحدیث .

(یج‌) یجوز له قراءة القرآن ما شاء و روی استثناء العزائم الاربع و هی اقرأ باسم ربک و النجم و تنزیل السجدة و حم السجدة و عمل الاصحاب علی النهی عنها و هو احوط .

(ید) لاینبغی الاکل و الشرب للجنب الا بعد الوضوء او المضمضة و غسل الوجه و الید و ان لم‌یفعل فلا بأس الا انه یخاف منه الوضح و الفقر .

(یه‌) یکره الادهان للجنب قبل الغسل .

(یو) یجوز خضاب الجنب و جنابة المختضب علی کراهیة فانه یخاف علیه ان یحضره الشیطان الا بعد ان یأخذ الحناء مأخذه و یبلغ .

(یز) یجوز ان یطلی الجنب النورة .

(یح‌) یجوز ان یحتجم الرجل و هو جنب .

(یط) یجوز ان یذبح الرجل و هو جنب .

(ک‌) یجوز للجنب ان یغسل المیت لکن یغسل یده و یتوضأ و یجوز ان یأتی اهله من غسل میتا و یتوضأ ثم یأتی اهله .

(کا) یجوز ان یذکر الله الجنب ما شاء .

(کب‌) یجوز ان ینام الرجل و هو جنب علی کراهیة الا ان یتوضأ و الافضل ان یغتسل و ان لم‌یجد الماء تیمم بالصعید .

(کج‌) کل غسل یجزی عن الوضوء للرجال و النساء الا غسل الاستحاضة لهن .

(کد) یستحب الوضوء قبل کل غسل غیر غسل الجنابة .

(که‌) من نسی الغسل حتی صلی ثم ذکر یغتسل و یعیدها .

(کو) روی من نسی غسل الجنابة حتی اغتسل للجمعة ثم ذکر اجزأه ذلک عن غسله .

(کز) من اغتسل بعد طلوع الفجر غسلا واحدا اجزأه ذلک عن کل غسل کان یلزمه فی ذلک الیوم من مفروض و مندوب سواء فی ذلک الرجال و النساء .

(کح‌) لایجنب الثوب الرجل و لا العکس .

(کط) یجوز الاغتسال عاریا حیث لایراه احد او تراه حلیلته وحدها .

(ل‌) یکره الاغتسال تحت السماء عاریا .

(لا) من بعض غسله فغسل رأسه ثم احدث حدثا من بول او غایط او ریح او منی قبل ان یغسل سایر جسده یعید الغسل .

(لب‌) من نسی ان یغسل رأسه حتی غسل جسده ثم ذکر لم‌یجد بدا من اعادة الغسل .

(لج‌) عرق الجنب طاهر لا بأس به و لایوجب غسلا .

(لد) روی من ترک من جسده لمعة من غسل الجنابة رجع و اعاد علیها ما لم‌یصب بلة و ان رآها و به بلة مسح علیها و اعاد الصلوة ان کان صلی .

(له‌) من شک بعد الفراغ و الدخول فی امر آخر فی لمعة بانه هل غسلها ام لا فان کان به بلة مسحها بها و لو کان فی صلوته و الا فلا شئ علیه .

(لو) لایجب اعلام الغیر المغتسل ان ترک لمعة من جسده من الغسل .

(لز) لو اجتمع جنب و میت و الماء بقدر ما یکفی احدهما یغتسل الجنب و یترک المیت .

(لح‌) من کان بعض اعضائه مکسورا علیه الجبایر او مجروحا معصبا او غیر ذلک مما یتضرر بحله فیغسل ما حوله و یمسح علی الجبایر و العصابة و الدواء و غیرها و ان کان یتضرر بمطلق استعمال الماء فلیتیمم .

المطلب الثانی فی الحیض و احکامه و فیه مقاصد .

المقصد الاول فی معرفة الحیض و فیه مسائل :

(ا) دم الحیض غالبا عبیط اسود حار محرق له دفع بخلاف دم الاستحاضة فانه بارد اصفر فاسد .

(ب‌) ان اشتبه دم الحیض بدم العذرة تستدخل قطنة ثم تدعها ملیا ثم تخرجها اخراجا رفیقا فان کان الدم مطوقا فی القطنة فهو من العذرة و ان کان مستنقعا فی القطنة فهو من الحیض .

(ج‌) ان اشتبه دم الحیض بدم القرحة تستلقی علی قفاها و ترفع رجلها و تدخل اصبعا فان خرج الدم من جانب الیمین فهو من الحیض و ان خرج من الجانب الایسر فهو من القرحة و رویت بالعکس و الاول عندی اوثق .

(د) کل ما تراه الجاریة قبل تسع سنین فلیس بحیض .

(ه) کل ما تراه المرأة بعد خمسین سنة لیس بحیض و قیل الا ان تکون امرأة من قریش فانها تحیض الی ستین سنة و قیل انه روی ان النبطیة ایضا کالقرشیة .

(و) الحبلی اذا رأت دما اصفر او شیئا قلیلا دفقة او دفقتین فلیس بحیض و ان رأت دما احمر فی ایامها او قبیلها بقلیل فذلک حیض و روی اذا رأت دما بعد العادة بعشرین یوما فلیس بحیض .

(ز) اذا رأت الحبلی دما قبیل خروج الولد لیس بحیض و لا نفاس .

(ح‌) الصفرة فی ایام الحیض و قبیله بیومین حیض و اما بعد ایام الحیض فلیس بحیض .

(ط) ربما تقدمت العادة و ربما تأخرت .

(ی‌) اذا ذهب طمث المرأة سنین ثم عاد الیها شئ تترک الصلوة حتی تطهر .

(یا) الحیض فی کل شهر مرة فی اصل الخلقة فمن لم‌تحض شهرا فقد وقعت الریبة .

(یب‌) اقل الحیض ثلثة ایام و اکثره عشرة ایام لاتنقص و لاتزید .

(یج‌) لایشترط فی الحیض التوالی فکل ما رأته فی عرض عشرة ایام من اول ما رأت الدم فهو حیض ثلثة ایام او اکثر و ما تخلل بین الدماء فهو طهر تغتسل و تصلی .

(ید) اقل الطهر عشرة ایام فما رأت قبلها فان کان فی عرض ایام الحیض الاول ای العشر الذی یمکن فیه الحیض فهو حیض و ما رأت بعد ذلک العشر فهو استحاضة و ما رأت بعد العشر ای ایام النقاء فذلک من الحیض الثانی و قد تقدم .

(یه‌) المبتدأة اذا رأت الدم فی شهر و انقطع عنها علی عشرة ایام او اقل ثم رأت من الشهر الثانی فی مثل ذلک الوقت بذلک العدد تحققت لها العادة و ترجع الیها فیما سیأتی من ایامها .

(یو) ان اختلطت ایام المبتدأة و زادت او نقصت مع الانقطاع فی کل شهر فان کان ما رأت اقل من ثلثة ایام فی عرض العشرة فلیس بحیض و ان کان ازید فتمسک عن الصلوة متی ما رأت الدم فی العشرة و تغتسل و تصلی متی ما رأت الطهر سواء کان فی العشرة او بعدها .

(یز) ان استمر الدم بالمرأة اشهرا فان کانت ذات عادة علی ما شرحنا قعدت ایام اقرائها ثم هی مستحاضة و ان کانت مختلطة ترجع الی اقبال الدم البحرانی و ادباره فتقعد فی اقباله فان ادبر فهی مستحاضة و ان اطبق علیها الدم و لم‌یتغیر تحیضت فی کل شهر ستة ایام او سبعة ایام ثم هی مستحاضة و ان کانت مبتدأة و استمر بها الدم من اول ما رأت اشهرا تحیضت فی علم الله کل شهر ستة ایام او سبعة ایام ثم هی مستحاضة و روی انها ترجع الی نسائها و تقتدی بهن ان اتفقن و الا تتحیض فی الشهر الاول عشرة ایام و ما بعد ذلک من الاشهر ثلثة ایام ثم هی مستحاضة .

(یح‌) من لم‌تستقر لها عادة و تری الدم ثلثة ایام او اربعة او خمسة او ازید من ذلک و تری الطهر ایاما مثل ذلک و لایبلغ بین الدمین عشرة ایام فتلک تصلی کلما رأت الطهر و تقعد کلما رأت الدم ما بینها و بین ثلثین یوما فان انقطع الدم و الا تعمل عمل المستحاضة علی ما مر فتنظر الی اقبال الدم و ادباره و ان کان علی صفة واحدة تتحیض علی ما مر .

(یط) یستحب لمن کانت عادتها دون العشرة ان تستظهر بیوم او یومین او ازید الی تمام العشرة فان انقطع الدم و الا فهی مستحاضة و لها ان تعمل عمل المستحاضة بعد ایام اقرائها .

(ک‌) المبتدأة تترک الصلوة من اول ما تری الدم فان رأت ثلثة ایام و لو فی عرض العشرة و الا قضت الیوم و الیومین .

(کا) یجب الاستبراء للحایض عند انقطاع الدم بان تقوم بجنب حائط و تلزق بطنها به و ترفع رجلها الیمنی او الیسری و تستدخل قطنة فان خرج علی القطنة مثل رأس الذبابة دم عبیط لم‌تطهر و الا فقد طهرت .

(کب‌) اذا رأت المرأة القطرة و القطرتین بعد غسلها و ارادت ان تذهب عنها فلتقم باصل الحائط کالمستبریة ثم تأمر امرأة فلتغمز بین ورکیها غمزا شدیدا فانه یخرج ما بقی فی رحمها من الاراقة و روی لاتخبروهن بهذا و شبهه و ذروهن و علتهن القذرة .

المقصد الثانی فی غسلها و فیه مسائل :

(ا) غسل الحیض کغسل الجنابة فی جمیع حدودها .

(ب‌) یستحب للطامث ان تغتسل بتسعة ارطال و روی فرق الفرق مکیال بالمدینة یسع ثلثة اصوع و یحرک او هو افصح او یسع ستة‌عشر رطلا او اربعة ارباع . ق .

.

(ج‌) یجزیها ما بل شعرها من الماء لرأسها .

(د) الجنب اذا حاضت یجزیها غسل واحد یوم تطهر من طمثها .

(ه) لایجب علیها نقض شعرها و لا غسلها .

(و) غسل الحیض واجب لما یشترط فیه الطهارة کالصلوة الواجبة و غیرها مما تشترط فیه .

(ز) حکمها فی الجبایر و الجروح و القروح و غیرها کحکم الجنب و قد مر .

المقصد الثالث فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) تحرم الصلوة و الصوم علی الطامث من حین تری الدم .

(ب‌) یجب علیها ان تقضی صومها و لاتقضی صلوتها .

(ج‌) اذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلوة و مضی مقدار یمکن لها اداؤها و قد توانت فیها حتی حاضت قضتها اذا طهرت .

(د) اذا طهرت فی وقت صلوة ففرطت فی الغسل حتی مضی وقتها علیها قضاؤ تلک الصلوة .

(ه) اذا طهرت فی وقت صلوة و بادرت الی الغسل فجاز وقت الصلوة قبل ان تغتسل فلیس علیها قضاء و تصلی التی دخل وقتها .

(و) اذا رأت المرأة الدم فی ای جزء من النهار کان افطرت اذا کانت صائمة و یستحب لها الامساک الی اللیل و یجب علیها القضاء اذا طهرت .

(ز) اذا طهرت المرأة فی السفر و لم‌یکن من الماء ما یکفیها لغسلها و لکنه بقدر ما یغسل فرجها غسلته و تیممت و صلت و اتاها زوجها ان شاء .

(ح‌) یحرم وطی الحایض فی حیضها و من اتاها ضرب ربع حد الزانی خمسة و عشرون سوطا و روی فی اوله الربع و فی آخره الثمن .

(ط) یجب الرجوع فی الحیض و العدة الی المرأة و هی مصدقة فیما ادعت و ان کانت متهمة و ادعت انها حاضت فی شهر ثلثة یسأل نسوة من بطانتها فان شهدن لها صدقت و الا فلا .

(ی‌) من اتی زوجته فی حیضها و قضی بینهما ولد یکون مشوه الخلقة و یخاف علیه الجذام و البرص و یبغض اهل البیت علیهم السلام الا ان یشاء الله غیر ذلک .

(یا) یجوز وطی الحایض فیما عدا القبل ای عضو منها شاء و یجوز الاستمتاع بها کیف ما شاء ما اتقی موضع الدم و روی تتزر بازار الی الرکبتین و تخرج سرتها ثم لبعلها ما فوق الازار و روی تلبس درعا و تضطجع معه و حملا علی التقیة للقرائن .

(یب‌) یجوز اتیان الزوجة بعد انقطاع الحیض و قبل الغسل اذا غسلت فرجها و کان الرجل شبقا و الاحب ان یصبر حتی تغتسل الا ان یخاف علی نفسه .

(یج‌) لا کفارة علی من وطئ امرأته فی حیضها فلیستغفر الله و لایعود فانه اتی سفاحا و عصی ربه و ما روی فی الکفارة تقیة .

(ید) یکره وضع الحایض شیئا فی المسجد او اخذها منه ان کان لا بد من الدخول لاجلها و الا فلا و هذا فی سایر المساجد و اما مسجد الرسول و المسجد الحرام فیحرم .

(یه‌) اذا حاضت المرأة فی المسجدین تیممت و خرجت .

(یو) یجوز لها الاجتیاز فی کل المساجد الا المسجدین الحرمین و یحرم لها اللبث فی جمیع المساجد .

(یز) یجب علی الحایض سجود تلاوة العزائم اذا سمعت .

(یح‌) یجوز لها ان تقرأ من القرآن ما شاءت و روی استثناء العزائم و علیه عمل الاصحاب و لاینبغی لها مس کتابة القرآن البتة و مس التعویذ و تفتح القرآن من وراء الثوب اذ یکره لها مس الورق حتی تعلیقه .

(یط) یجوز للحایض تعلیق التعویذ و قرائتها و کتابتها علی کراهیة فی الکتابة .

(ک‌) لاتکتب الحایض القرآن .

(کا) یجوز لها مس الدراهم البیض .

(کب‌) تجوز مناولة المرأة الرجل الماء و الخمرة لیسجد علیها .

(کج‌) یجوز لها ان تذکر الله ما شاءت .

(کد) یستحب للحایض ان تتوضأ وضوء الصلوة عند کل صلوة ثم تقعد فی موضع طاهر مستقبل القبلة فتذکر الله او تقرأ القرآن مثل مقدار صلوتها ثم تفرغ لحاجتها .

(که‌) لا بأس ان تختضب الحایض الا انه یخاف علیها الشیطان .

(کو) من ارتفع حیضها زمانا ینفعها خضاب الرأس لعود الحیض .

(کز) لایجوز سقی المرأة مدر الحیض عند ارتفاع طمثها خوف الحمل اذا احتمل .

(کح‌) لا حکم لظن الحیض و لا للشک فیه الا ان تتیقن به فمن کانت فی الصلوة فظنت انها حاضت تدخل یدها فتستعلم الحال ان رأت شیئا انصرفت و الا فلا .

(کط) یجوز تمریض الحائض المریض حتی اذا خافت علیه قامت فان الملئکة تتأذی بذلک .

(ل‌) ان المرأة اذا طمثت فی اثناء الاعتکاف رجعت و لیس لها اعتکاف .

(لا) لاینبغی نظر المرأة الی نفسها لیلا فی المحیض للاشتباه .

(لب‌) اذا بقی اثر دم الحیض فی الثوب و لم‌یذهب بالغسل صبغه بمشق بالکسر و الفتح و هو طین احمر .

حتی یختلط و یذهب .

المطلب الثالث فی الاستحاضة و احکامها و فیه مسائل :

(ا) دم الاستحاضة غالبا اصفر بارد فاسد .

(ب‌) کل ما تراه المرأة ذات العادة بعد ایام اقرائها و المختلطة التی لم‌یطبق علیها الدم بعد ادبار الدم البحرانی و المختلطة التی اطبق علیها الدم و المبتدأة بعد التحیض علی ما مر فهو استحاضة و ان کان یستحب الاستظهار للاولی .

(ج‌) الاستحاضة ان کانت قلیلة لایثقب الدم الکرسف ففیها لکل صلوة وضوء و ان یثقب الکرسف و لایجاوزه ففیها غسل واحد لصلوة الغداة ثم وضوء لکل صلوة حتی الغداة و ان یثقب الکرسف و یجوزه سائلا الی الخرقة ففیه ثلثة اغسال عند الغداة و الظهرین و العشائین و تتوضأ لکل صلوة .

(د) المستحاضة تنظر الی نفسها غدوة فان کان الدم قلیلا فتستدخل قطنة و تستوثق من نفسها ثم تتوضأ و تصلی و ان کان الدم قد ثقب الکرسف جازه ام لم‌یجزه اغتسلت غسلا و اعاد الکرسف و احتشت و استثفرت و توضأت و صلت .

(ه) و تنظر الی نفسها عند صلوة الظهر و صلوة المغرب فان کان الدم قلیلا او متوسطا فتستوثق من نفسها و تتوضأ لکل صلوة من الظهرین و العشائین و تصلی و ان کان کثیرا اغتسلت و اعادت الکرسف و استثفرت و توضأت لکل صلوة و صلت .

(و) ان انقطعت الاستحاضة عن قلیل قبل الغداة توضأت للبرء الذی عرفت بعد مدة انه لا تطهیر للبرء الا ان یکون حدث بعد الغسل او الوضوء السابق دم فان حدث دم فله حکمه من قلیل او کثیر او متوسط و یعمل عمله و الا فلا . منه ( اعلی الله مقامه ) .

و صلت و ان انقطعت عن متوسط او کثیر اغتسلت و توضأت للبرء و صلت .

(ز) و ان انقطعت قبل الظهر او قبل المغرب عن قلیل او متوسط توضأت للظهر او للمغرب للبرء و ان انقطعت عن کثیر اغتسلت للظهر او للمغرب و توضأت للبرء و صلت .

(ح‌) اذا اراد الرجل ان یأتی زوجه المستحاضة امرها ان تعمل ما تستحل به الصلوة ثم یأتیها .

(ط) لاتحل الصلوة للمستحاضة الا بعد ان تعمل الاعمال الموظفة کما ذکرنا .

(ی‌) المستحاضة تصوم شهر رمضان الا ایام القرء .

(یا) یجوز للمرأة ان تعمل عمل المستحاضة بعد القرء ان کان قبل العشر و یجوز لها الاستظهار الی العشر .

(یب‌) یجوز للمستحاضة ان تطوف بالبیت و تأتی المسجد و حکمها حکم الطاهر بعد ما استحلت به الصلوة .

(یج‌) روی ان الحبلی اذا رأت الدم بعد ما یمضی عشرون یوما من الوقت الذی کانت تری فیه الدم من الشهر الذی کانت تعتد فیه فان ذلک لیس من الرحم و لا من الطمث فلتتوضأ و تحتشی بکرسف و تصلی .

(ید) اذا رأت الحبلی دما اصفر بصفة الاستحاضة تعمل عمل المستحاضة من قلیل او کثیر .

(یه‌) غسل الاستحاضة کغسل الجنابة و الحیض لان السنة انما تؤدی علی جهة الفرض .

(یو) اذا اغتسلت للاستحاضة یجزیها عن جنابتها ایضا ان کانت جنبا .

(یز) المستحاضة اذا ذهبت ایام قرئها لا بد لها من غسل لحیضها و ان لم‌تغتسل الی ان حان وقت غسلها للاستحاضة اجزأها غسل واحد .

(یح‌) المرأة التی لم‌تستقر لها عادة تری الدم ایاما و تری الطهر ایاما فهی بعد ثلثین یوما مستحاضة ان لم‌ینقطع عنها الدم .

المطلب الرابع فی النفاس و احکامه و فیه مسائل :

(ا) دم النفاس ما تراه المرأة بعد خروج بعض الولد .

(ب‌) لا حد لاقل النفاس و اکثره عشرة ایام .

(ج‌) المرأة ذات العادة تقعد فی نفاسها مقدار ایام اقرائها .

(د) المبتدأة و المختلطة ایامها اذا لم‌ینقطع عنهما الدم قبل العشرة تقعدان عشرة ایام .

(ه) یستحب لذات العادة ان تستظهر بیومین او ازید الی عشرة ان کانت عادتها دون العشرة .

(و) ان استمر بها الدم و تجاوز العشرة عملت عمل المستحاضة .

(ز) کل ما تراه المرأة فی طلقها من الدم فلیس بحیض و لا نفاس و تصلی و ما لم‌تقدر ان تصلی لغلبة الوجع قضتها اذا برأت .

(ح‌) تمسک النفساء عن الصلوة و الصوم ما دامت فی نفاسها .

(ط) النفساء اذا وضعت فی یوم من شهر رمضان افطرت ذلک الیوم و قضته .

(ی‌) یجب غسل النفاس بعد العشر و یجوز بعد مضی مقدار ایام العادة مع عدم الاستظهار .

(یا) کلما تشترط فیه الطهارة لایحل للنفساء کالصلوة و الطواف و غیرهما .

(یب‌) لا بأس بالخضاب للنفساء و قراءة القرآن و ذکر الله ما شاءت .

(یج‌) اذا اراد الرجل ان یأتی زوجه و هی نفساء یصبر الی ان ینقضی عنها مثل ایام حیضها ثم یأمرها فتغتسل ثم یغشاها ان احب .

(ید) اذا جازت ایام اقل الطهر من بعد النفاس و رأت دما تدع الصلوة و هی حائض .

المطلب الخامس فی غسل الاموات و ما یتعلق بها و فیه سبعة مقاصد و ختام :

المقصد الاول فی الاحتضار و ما یناسبه و فیه مسائل :

(ا) تستحب کثرة ذکر الموت و الاستعداد له .

(ب‌) یحرم طول الامل و لاینبغی عد غد من الاجل .

(ج‌) تستحب الوصیة علی المسلم و هی حق علیه و ان یوصی بشئ من المال فی البر .

(د) لاینبغی تمنی الموت لمرض او ضر نزل به .

(ه) لاینبغی تمنی موت المسلمین و الولد و ان کان انثی .

(و) قیل یستحب توجیه المحتضر الی القبلة بان یجعل باطن قدمیه الی القبلة و الاحوط عدم ترکه و هو امر کفائی .

(ز) ینبغی تلقین المحتضر بالشهادات و تکفی الشهادة بالنبوة عن التوحید لتلازم الاعتراف بالتوحید للاعتراف بالنبوة و ینبغی تلقینه بکلمات الفرج و الدعاء بالمأثور .

(ح‌) ینبغی قراءة الصافات عند المحتضر .

(ط) ینبغی ان یوضع من اشتد النزع علیه فی مصلاه و علیه .

(ی‌) لاینبغی ان تحضر الحائض و الجنب المیت عند تلقینه .

(یا) لا بأس بتمریض الحائض و لکن اذا خافت علیه من الموت فلتتنح عنه .

(یب‌) لاینبغی ان یمس احد المیت عند النزع و من مسه فکأنه اعان علیه .

(یج‌) ینبغی غمض عینی المیت و شد لحییه و تغطیته .

(ید) ینبغی تعجیل تجهیز المیت و دفنه لیلا مات او نهارا مع عدم الاشتباه .

(یه‌) یجب تأخیر التجهیز مع الاشتباه الی تغیر المیت او ثلثة ایام و ذلک فی مثل الغریق و المصعوق و المبطون و المهدوم و المدخن .

(یو) لایجوز توقیف الجنازة للاستغفار و الترحیم .

(یز) ینبغی لصاحب الجنازة ان لایلبس رداء و ان یکون فی قمیص حتی یعرف .

(یح‌) لایجوز وضع الرداء فی مصیبة غیره .

(یط) یکره ان یقال استأثر الله بفلان و یجوز ان یقال فلان یجود بنفسه .

(ک‌) لایجوز ان یقول الرجل لابنه او ابنته بابی انت و امی مع حیوتهما و ایمانهما فانه عقوق .

(کا) لاینبغی التشعث من غیر مصیبة .

(کب‌) لایجوز ترک المصلوب بغیر تجهیز اکثر من ثلثة ایام .

(کج‌) تستحب الصلوة عن المیت و الصوم و الحج و الصدقة و البر و الدعاء و العمل الصالح و یجوز التشریک بین اثنین .

(کد) یستحب الاسراع الی الجنازة و الابطاء عن العرس و الولیمة و ترجیح الجنازة علی الولیمة عند التعارض .

(که‌) لاینبغی ترک المیت وحده فان الشیطان یلعب فی جوفه .

(کو) اذا ماتت المرأة و فی بطنها ولد یتحرک یشق بطنها و یخرج الولد ثم یخاط بطنها .

(کز) اذا مات الولد فی بطن امه یدخل احد یده و یقطع الولد و یخرجه و یجوز ان یدخل الرجل یده اذا لم‌ترفق النساء بها .

المقصد الثانی فی من یجب غسله و من لایجب و فیه مسائل :

(ا) یجب غسل کل میت مسلم عدا ما استثنی .

(ب‌) یغسل الغریق ایضا و لکن بعد الاستبراء مع اشتباه الموت بان یحبس حتی یتغیر او یمضی ثلثة ایام .

(ج‌) السقط اذا کان له اقل من اربعة اشهر یدفن بدمه فی موضعه و ان استوت خلقته بان اتی علیه اربعة اشهر غسل و کفن و لحد .

(د) المحرم و المحرمة فی الغسل کالمحل الا انه لایقرب الیه طیب و لایحنط .

(ه) الشهید و هو الذی قتل فی سبیل الله او فی المعرکة فی طاعة الله اذا لحقه المسلمون و کان به رمق غسل و کفن و حنط و صلی علیه و ان لم‌یکن به رمق کفن فی اثوابه بدمه .

(و) ینزع عن الشهید الفرو و الخف و القلنسوة و العمامة و المنطقة و السراویل الا ان یکون اصابه دم فان اصابه دم ترک و لایترک علیه شئ معقود الا حل .

(ز) من قتل فی معصیة غسل و کفن و دفن .

(ح‌) من وجب رجمه او قتله یغتسل و یحنط و یلبس الکفن ثم یرجم او یقتل و یصلی علیهما و لا غسل لهما .

(ط) لایغسل المسلم الکافر و المشرک و الذمی و الناصب لشیعة آل‌محمد علیهم السلام و المخالف غیر المستضعف و لایکفنه و لایدفنه و لایصلی علیه و لا کرامة و لو کان قرابته .

(ی‌) لایغسل رجل مات بین نسوة اجنبیات و لا امرأة ماتت بین رجال اجنبیین و یدفنان فی ثیابهما .

(یا) من مات و هو جنب یجزیه غسل المیت عن الجنابة .

(یب‌) ان بدا من المیت شئ بعد غسله ینظف و لایعاد الغسل و ان بدا بعد الکفن و اصاب الکفن قرض منه .

(یج‌) من اکله السبع او الطیر و بقی عظامه بغیر لحم غسل و کفن و صلی علیه و دفن .

المقصد الثالث فی الغاسل و فیه مسائل :

(ا) لایغسل المسلم الکافر و المشرک و الذمی و الناصب .

(ب‌) روی من مات من المسلمین بین رجال نصاری و نساء مسلمات لیس بینه و بینهن قرابة یغتسل النصاری ثم یغسلونه و کذا المرأة المسلمة تموت بین الذمیات و رجال مسلمین لیس بینها و بینهم قرابة تغتسل الذمیة ثم تغسلها .

(ج‌) اذا مات الرجل بین نساء محارم یغسلنه و تلقی علی عورته خرقة و یستحب ان یغسل من وراء ثوب .

(د) اذا ماتت المرأة بین رجال محارم غسلوها و تلقی علی عورتها خرقة و یستحب ان تغسل من وراء ثوب .

(ه) لایغسل الرجل المرأة الا ان لاتوجد امرأة .

(و) اذا ماتت الجاریة مع الرجل و کان لها اقل من ست سنین غسلها و الا دفنها و لم‌یغسلها و النساء یغسلن الصبی الی ثلث سنین .

(ز) و روی فی المرأة اذا ماتت بین رجال اجانب انه تغسل منها مواضع التیمم یعنی یغسل بطن کفیها اولا ثم وجهها ثم ظهر کفیها و روی انها تتیمم و روی تغسل منها مواضع الوضوء و روی تغسل کفاها و روی انه یصب علیها الماء من خلف الثیاب و یلفونها فی اکفانها و یصلون علیها و یدفنونها و روی یغسلها بعض الرجال من وراء الثوب و حمل الجمیع علی الرخصة و الاستحباب .

(ح‌) و روی فی الرجل یموت بین نساء اجنبیات یؤزرنه الی الرکبتین و یصببن علیه الماء صبا و لاینظرن الی عورته و لایلمسنه بایدیهن و یلففنه فی اکفانه من تحت الستر و یصلین علیه صفا و یدخلنه قبره و یحل لهن ان یمسسن منه ما کان یحل لهن ان ینظرن منه الیه و هو حی فاذا بلغن الموضع الذی لایحل لهن النظر الیه و لا مسه و هو حی صببن الماء علیه صبا و حمل علی الاستحباب .

(ط) الزوج احق بامرأته فی جمیع الامور حتی یضعها فی قبرها .

(ی‌) یغسل المیت اولی الناس به او من یأمره الولی .

(یا) یجب غسل المیت علی المسلمین کافة علی الکفایة .

(یب‌) یستحب مباشرة غسل المیت عینا و الدعاء بالمأثور .

(یج‌) یستحب اداء الامانة فی غسل المیت بان لایخبر بما یری منه احدا و حده الی ان یدفن .

(ید) یکره کشف عیبه و شینه .

(یه‌) یجوز ان یلی الحایض و الجنب غسل المیت و اذا کان جنبا غسل یدیه و توضأ و غسل المیت و هو جنب .

المقصد الرابع فی کیفیة الغسل و فیه مسائل و فذلکة اما المسائل فهی ثلثة انواع :

الاول فی الواجبات و هی مسائل :

(ا) یجب غسل المیت بثلثة میاه ماء السدر و ماء الکافور و الماء البحت علی المشهور و لو قیل بوجوب غسل واحد بالماء القراح و استحباب الاولین لیس بذلک البعید .

(ب‌) یجب ستر عورة المیت .

(ج‌) یجب الترتیب بین الرأس و الجانب الایمن و الجانب الایسر .

(د) یجب الترتیب فی المیاه بان یغسل اولا بماء السدر ثم بماء الکافور ثم بالماء البحت بناء علی وجوب الثلاث .

(ه) یجب استیعاب بدن المیت بالغسل حتی انه لایعذر منه موضع شعرة .

(و) یجب لف خرقة علی ید الغاسل عند غسل الفرج .

(ز) لو لم‌یوجد الماء الا بقدر غسل واحد غسل غسلة واحدة بالقراح .

الثانی فی المستحبات و هی مسائل :

(ا) یستحب غسل الیدین الی الزندین و افضل منه الی نصف الذراع و افضل منه الی المرافق .

(ب‌) یستحب غسل الفرج و تنقیته .

(ج‌) یستحب التثلیث فی کل غسلة من الغسلات الخمس الیدین و الفرجین و الرأس و الایمن و الایسر من بدنه فهی خمس‌عشرة غسلة .

(د) یستحب ان لایقطع الماء فی کل غسلة للفرج و الجانبین حتی یأتی علی ذلک العضو .

(ه) یستحب ان یجعل مع الکافور ذریرة و هی طیب .

(و) یستحب اکثار الماء اذا بلغ الورکین .

(ز) یستحب تلیین الاصابع و المفاصل برفق ما لم‌تمتنع .

(ح‌) یستحب الرفق بالمیت مهما امکن .

(ط) یستحب لف خرقة علی ید الغاسل فی غسل سایر الاعضاء دون الفرج .

(ی‌) یستحب کون الغسل تحت ساتر بینه و بین السماء .

(یا) تستحب کثرة الماء فی غسل المیت .

(یب‌) یستحب الدعاء بالمأثور حال الغسل .

(یج‌) یستحب ان یحفر للماء حفیرة تجتمع فیها الغسالة و یجوز ارسالها فی بالوعة و لایجوز ارسالها فی کنیف .

(ید) یستحب ان یجعل علی دبره قطنا بعد الفراغ لئلایخرج منه شئ .

(یه‌) یستحب مسح البطن فی الغسلتین الاولیین .

(یو) یستحب تنشیفه بعد الغسل .

(یز) یستحب توجیه المیت علی المغتسل نحو القبلة بان یجعل باطن قدمیه الی القبلة .

(یح‌) یستحب ادخال الحرض فی ماء السدر و الکافور .

(یط) یستحب ان یغسل من تحت القمیص .

الثالث فی المکروهات و فیه مسائل :

(ا) یکره اقعاد المیت علی المغتسل .

(ب‌) یکره تقلیم اظفاره و حلق عانته و جز شعره و نتف ابطه فان فعل فلیدفنه معه .

(ج‌) یکره مس شعره بعنف خوف السقوط منه فان سقط منه شئ فلیدفن معه .

(د) یکره غمز بطنه او مفصله .

(ه) لایجوز ارسال ماء الغسل فی کنیف و یکون ذلک فی بلالیع .

(و) یکره اسخان الماء للمیت الا ان یخاف الغاسل علی نفسه فیوقی المیت مما یوقی منه نفسه .

(ز) یکره الحنوط بالمسک .

(ح‌) یکره العنف بالمیت .

(ط) یکره جعل المیت بین الرجلین .

(ی‌) یکره ترک اکثار الماء فی الورکین .

(یا) یکره مسح بطنه فی الغسلة الثالثة .

(یب‌) یکره قطع الماء عن کل عضو من الاعضاء الثلثة الفرج و الجانبین اذا شرع فی الصب .

(یج‌) یکره تخلیل اظفاره .

(ید) یکره حشو مسامعه بشئ .

(یه‌) یکره ادخال الماء مسامعه و منخریه .

(یو) یکره ادخال شئ فی المنخرین اذا لم‌یخف سیلان شئ منه .

فذلکة فی آداب الغسل من اوله الی آخره مرتبة جمعناها هنا لسهولة العمل به عند الحاجة ،

اعلم انه اذا مات المیت ضعه علی المغتسل و استقبل بباطن قدمیه القبلة فان کان علیه قمیص فاخرج یده من القمیص برفق و اجمع قمیصه علی عورته و ارفعه من رجلیه الی فوق الرکبة او ضع علی فرجه خرقة و لین مفاصله برفق و ان تصعب علیک فدعه و تمسح بطنه مسحا رفیقا و تقول اللهم انی سلکت حب محمد صلی الله علیه و آله فی بطنه فاسلک به سبیل رحمتک فان خرج من بطنه شئ تبدؤ بکفیه فتغسلهما ثم تطهر فرجه و تلف علی یدک خرقة لئلاتمس فرجه بیدک ثم تعمد الی شئ من السدر و شئ من الحرض و الواجب هو السدر وحده فتجعلها فی اناء فیه ماء و تضربه بیدک حتی ترتفع رغوته و اعزل الرغوة فی اناء آخر لتغسل رأسه بها و یجعل الماء فی اناء الماء الذی اعددته للغسل ثم تعمد الی المیت فتبدؤ بغسل کفیه بماء السدر الی الزندین او الی نصف الذراع او الی المرفق ثلثا ثلثا ثم تغسل فرجه ثلثا و تلف علی یدک الیسری خرقة و تغسله من وراء الثوب تدخل یدک و تغسله و یصب غیرک الماء من فوق یدیک و لایقطع الماء عنه حتی تأتی علی غسله ثم تغسل رأسه برغوة السدر و تتبعه بماء السدر و تبدؤ بشق رأسه الایمن فتغسل رأسه و لحیته و وجهه و عنقه ثم تغسل شق رأسه الایسر کذلک و تغسل رأسه هکذا ثلثا و قیل انه لایقطع الماء عنه حتی یأتی علی غسله و تبالغ فی غسل رأسه بالرغوة و تجتهد ان لایدخل الماء منخریه و مسامعه تضع اصبعک علی اذنه و منخریه و لاتمس شعره بعنف فیسقط منه شئ و ان سقط منه شئ تضبطه حتی تجعله فی کفنه معه و ان غسلت رأسه و لحیته بالخطمی فلا بأس ثم تقلبه برفق الی جنبه الایسر لیظهر لک جنبه الایمن و انضح علی صدره و رکبته بشئ من الماء ثم اغسله بذلک الماء ثلثا من قرنه الی قدمیه و تضع اصبعک علی اذنه و منخریه لئلایدخل الماء اذنه و لایقطع الماء عنه حتی تأتی علی هذا الجانب و تدلک بدنه دلکا رفیقا ظهره و بطنه و تدخل یدک تحت المنکبین و الذراعین لتغسلهما و لاتخلل اظافیره و اذا وصلت الی الورکین فاکثر الماء و ایاک ان تترکه ثم اقلبه علی جنبه الایمن لیظهر لک الایسر و افعل به کما فعلت بالجنب الایمن من قرنه الی قدمیه ثم اقلبه علی ظهره و امسح بطنه مسحا رفیقا فان خرج شئ فانقه ثم تعمد الی انائک الذی کان فیه ماء السدر و تفرغه و تغسله بالماء البحت و تغسل یدیک الی المرفقین ثم تصب الماء فی الآنیة و تلقی فیه نصف حبة کافور و شئ من ذریرة او حرض ان کان و الفرض هو الکافور وحده و تفتته فی الماء ثم تبدؤ بیدیه ثم تغسل فرجه ثم رأسه ثم الجانب الایمن ثم الجانب الایسر علی ما وصفنا ثلثا ثلثا ثم اقلبه علی ظهره و لاتمسح بطنه بعد ذلک و اغسل یدیک الی المرفقین و خضخض الاوانی و اغسلها ثم اغسله بالماء القراح علی ما وصفنا و قل و انت تغسله عفوک عفوک فاذا تم الغسل تغسل یدیک الی المنکبین ثلثا او الی المرفقین و تغسل رجلیک الی الرکبتین ثم تجعله فی ثوب و تجففه ثم تعمد الی شئ من القطن و تحشو بین الییه لئلایخرج منه شئ ای تأخذ شیئا من القطن و تذر علیه شیئا من الحنوط فتضعه علی فرجه قبلا و دبرا ثم تلف فخذیه علی ما یأتی و علیک باداء الامانة فلاتخبر بما رأیت منه احدا ثم تکفنه علی ما یأتی فهذه آداب الغسل مرتبا مجتمعا علی ما ورد فی الآثار اعاننا الله لملاقاة الموت و فی هول المطلع بجاه محمد و آله الطاهرین صلوات الله علیهم اجمعین .

  نظرات ()
مطالب اخیر تراحم وپیشی گرفتن در حرم تراحم وپیشی گرفتن در حرم ابزار جادوگران تفسیر گوشی قضاوت کانال طتنجیه ماجرای طلوع وغروب طلسم ترجمه جامع الاحکام کاذب ضلالت
کلمات کلیدی وبلاگ