کتاب الطهاره 2(من متون احادیث الشیعه)

 

(ا) الکفن للمیت فرض .

 

(ب‌) ثمن الکفن من جمیع المال .

 

 (ج‌) کفن المرأة علی زوجها .

 

 (د) تکره المماکسة فی شراء الکفن .

 

 (ه) تستحب اجادة الاکفان .

 

 (و) یستحب ان یکون الکفن ابیض .

 

 (ز) یستحب ان یکون الکفن من قطن .

 

 (ح‌) یکره کون الکفن من کتان .

 

 (ط) لایجوز التکفین فی کسوة الکعبة .

 

 (ی‌) یکره الکفن بالسواد .

 

 (یا) لایجوز الکفن فی الحریر المحض .

 

 (یب‌) اذا کان الکفن ممزوجا من قز و قطن و کان القطن اکثر فلا بأس .

 

 (یج‌) یستحب التبرع بکفن المیت .

 

 (ید) یجوز کفن المیت من الزکوة یعطی عیاله اذا کانوا فقراء یجهزونه و یکفنونه و یدفنونه و

 یحنطونه .

 

 (یه‌) ان حصل للمیت الفقیر کفنان کفن بواحد و اعطی الآخر عیاله و لایقضی منه دینه .

 

 (یو) یکفن الغاسل بعد غسل یدیه الی المنکبین ثلثا او الی المرفقین و رجلیه الی الرکبتین .

 

 (یز) یکره تطییب الکفن و تجمیره و تطییب المیت و تدخینه و تحنیطه بغیر الکافور .

 

 (یح‌) یکره اتباع المیت بمجمرة و نار .

 

 (یط) یکره وضع الحنوط علی النعش .

 

 (ک‌) یستحب تطییب الکفن بالذریرة و الکافور .

 

 (کا) یستحب ان یکتب علی الکفن فلان یشهد ان لا اله الا الله .

 

 (کب‌) روی ان الکفن الذی کفن فیه موسی بن جعفر علیهما السلام الذی تبرع به سلیمان بن ابی‌جعفر کان مکتوبا علیه القرآن کله .

 

 (کج‌) اذا خرج من المیت شئ و لوث الکفن قرض ذلک الموضع ان کان قد لحد و مر باحد

 الثوبین علی الآخر لئلایکون جسد المیت من ذلک الموضع بادیا و ان لم‌یلحد غسل الکفن .

 

 (کد) یستحب ان یکون الکفن من طهور المال .

 

 (که‌) یستحب اعداد الکفن و النظر الیه .

 

 (کو) لاینبغی ان یکون القمیص الذی یقطع ابتداء للکفن ان یکون مزرورا او مکفوفا او ذا کم و

 اما اذا کان لبیسا فلا بأس بالکم و الکف و یقطع ازراره .

 

 (کز) یستحب وضع التربة الحسینیة علی مشرفها السلام مع المیت فی قبره و خلطها بحنوطه .

 

 (کح‌) یستحب ان یکفن فی برد احمر .

 

 (کط) یستحب الکفن فی القمیص الذی صلی فیه و صام او فی ثوب احرم فیه .

 

 الثانی فی مفروض الکفن و مسنونه و فیه مسائل :

 

 (ا) الکفن المفروض ثلثة اثواب لا اقل منه و هی ازار و قمیص و لفافة .

 

 (ب‌) ما زاد علی الثلثة الی ان یبلغ خمسة هو سنة و هو الخرقة التی عرضها شبر و روی شبر

 و نصف و طولها ثلثة اذرع و نصف و العمامة و هما لیسا من الکفن المفروض .

 

 (ج‌) ما زاد علی الثلثة فی اصل الکفن بدعة .

 

 (د) الکفن المفروض للرجال و النساء سواء .

 

 (ه) یستحب مؤکدا ان تکفن المرأة بخمسة اثواب لاسیما اذا کانت عظیمة فیزاد خمار و لفافة

 اخری .

 

 (و) یشد علی ثدیی المرأة خرقة تضم الثدی الی الصدر و تشد علی ظهرها و لیست من الکفن و یضع لها القطن اکثر مما یضع للرجال و یحشو القبل و الدبر ای بین الالیین بالقطن و الحنوط ثم یشد علیها الخرقة شدا شدیدا و الخرقة لاتعد شیئا انما تصنع لیضم ما هناک لئلایخرج منه شئ و انما یعد ما یلف به الجسد .

 

 (ز) و روی انه یلقی علی المیت برد من غیر ان یلف فیه ثم یوضع فی القبر تحت جنبه و وجهه .

 الثالثفی الحنوط و فیه مسائل :

 

(ا) لا حنوط الا الکافور .

 

(ب‌) یجب تحنیط المیت المحل بالکافور علی ما یأتی .

 

(ج‌) حنوط الرجل و المرأة سواء .

 

(د) یحنط من المیت مساجده السبعة و طرف انفه و مفاصله کلها من قرنه الی قدمه و رأسه و

 لحیته و صدره و فرجه و عنقه و منکبیه و مرافقه و وسط راحتیه و روی علی لبته و باطن

 القدمین و موضع الشراکین منهما .

 (ه) یستحب ان یکون مقدار الکافور ثلثة‌عشر درهما و ثلثا و هی بالمثاقیل الصیرفیة سبعة

 مثاقیل علی ما هو المعروف بین الفقهاء و القصد من ذلک اربعة مثاقیل شرعیة و هی ثلثة

 مثاقیل صیرفیة علی ما هو المعروف و اقل ما یجزی من الکافور للمیت مثقال و هو ثلثة ارباع

 الصیرفی ثمانی‌عشرة حمصة و روی مثقال و نصف و هو مثقال صیرفی و ثمن .

 (و) کافور الغسل خارج عن مقدار کافور الحنوط و کذا ما یطیب به الکفن خارج عن الحنوط .

 (ز) ما فضل من الکافور عن مواضع الحنوط یلقی علی صدره و فی وسط راحته .

(ح‌) اذا کان المیت محرما یغسل و یکفن کالمحل غیر انه لایطیب و لایحنط .

(ط) یستحب ان یخلط بالحنوط شئ من تربة الحسین علیه السلام .

 الرابع فی تخضیر المیت و وضع الجریدتین و فیه مسائل :

 (ا) یستحب وضع الجریدتین مع المیت .

 (ب‌) ینبغی ان تکونا رطبتین خضرتین .

 (ج‌) لاتجزی الیابسة عن السنة فیهما .

 (د) یستحب ان یخضر بالجریدة و ان لم‌تکن فعود السدر و ان لم‌یقدر فعود الخلاف او عود

 الرمان .

 (ه) یجزی فی التخضیر عود کل شجر رطب .

 (و) ینبغی ان یکون طول الجریدة او العود قدر ذراع او قدر عظم ذراع او شبر و بالکل تتأدی

 السنة .

(ز) تجزی جریدة واحدة عن الجریدتین .

 (ح‌) روی ان الجریدة قدر شبر توضع واحدة من عند الترقوة الی ما بلغت مما یلی الجلد و

 الاخری فی الایسر من عند الترقوة الی ما بلغت من فوق القمیص و روی تأخذ قطعتین من

 جرید النخل قدر ذراع یجعل له واحدة بین رکبتیه نصف فیما یلی الساق و نصف فیما یلی الفخذ

 و معنی ذلک ان یضع وسط الجریدة علی الرکبة و یجعل الاخری تحت ابطه الایمن و روی فی

 الجرید الواحد قدر ذراع من عند ترقوته الی یده تلف مع ثیابه و روی احداهما عند ترقوته

 تلصقها بجلده ثم تمد علیها قمیصه و الاخری عند ورکه و الکل مجزی للسنة و روی فی الجرید

 الواحد انه یوضع فوق القمیص دون الخاصرة من الجانب الایمن و الکل یجزی عن السنة .

 (ط) اذا کان فی حال التقیة و لم‌یمکنه وضع الجریدة علی السنة یدخله فی کفنه او فی قبره کیف

 ما امکن .

 (ی‌) یجوز مطلقا وضع الجریدة فی القبر .

 فذلکة فی کیفیة التکفین و التحنیط جملا ،

اذا غسلت المیت علی ما قدمنا فاغسل یدیک الی المنکبین ثلثا او الی المرفق و اغسل رجلیک الی

 الرکبتین و ذلک لما نضح علی رجلیک من غسالة المیت و اصاب یدیک من مائها ثم خذ ثوبا

 نظیفا و نشف المیت تنشیفا رفیقا بطنه و ظهره ثم تجعل شیئا من القطن الذی قد ذر علیه الحنوط

 علی فرجیه من تحت القمیص او الخرقة التی علی سوأته و تحشو القطن بین الییه حشوا

 لئلایخرج منه شئ و لاتجعل القطن فی دبره فان حرمة المیت حیا و میتا سواء ثم تخرق

 القمیص و تنزعه من تحت رجلیه و تستر عورته ثم تعمد الی اللفافة فتبسطها بسطا طولها عن

 یمین القبلة الی یسارها لان المیت اینما یوضع بعد الغسل یوضع وضع الملحود ثم تذر علی

 اللفافة من الذریرة شیئا و من الکافور شیئا ثم تبسط علیه الازار کما هو المستنبط من بعض

 الاخبار و لکن المعروف بین الاصحاب ان یبسط علی اللفافة القمیص و لعله الاقرب لان

 الاتزار فوق القمیص من زی الجاهلیة و یذر علیه شئ من الذریرة و الکافور و لیکن القمیص

 غیر مزرور و لا مکفوف و لا ذا کم و لا بأس بالکم و الکف ان کان لبیسا و یرفع مقدم

 القمیص الی الفوق ثم تبسط علیه الازار علی احد القولین و یذر علیه شئ من الذریرة و الکافور ثم تبسط علیها الخرقة التی عرضها شبر او شبر و نصف و طولها ثلثة اذرع و نصف و یذر

 علیه الذریرة و الکافور ثم تعمد الی المیت لتحنطه فتسحق الکافور و تمسح به مساجد المیت و

 طرف انفه و مفاصله کلها من لدن قرنه الی قدمه و رأسه و لحیته و صدره و فرجه و عنقه و

 منکبیه و مرافقه و وسط راحتیه و روی علی لبته و باطن قدمیه و موضع الشراکین منهما ثم ما

 فضل من الکافور تلقی علی صدره و فی وسط راحتیه ثم یحمل برفق و یوضع علی کفنه علی

هیأة الملحود ثم تحشو القطن بین الییه حشوا و علی فرجه ثم تشد الخرقة الطویلة علی فخذیه شدا

 تضم الییه و فخذیه لئلایخرج من فرجه شئ فتشدها من حقویه الی الرکبة ثم تضع الجریدة علی

 ما مر آنفا ثم تؤزره بالازار علی احد القولین و ترد علیه طرف القمیص ثم تؤزره علی القول

 الآخر ثم تعممه فتأخذ وسط العمامة فتضعه علی رأسه و تدیره علیه من الطرفین ثم تلقی فضل

الشق الایمن علی الایسر و الایسر علی الایمن ثم تمد علی صدره و روی اطرح طرفیها من

 خلفه و ابرز جبهته و لاتلفها کعمة الاعرابی بلا اسدال ثم تلفه فی اللفافة و تلقی علیه بردا ان

 شئت و روی یذر شئ من الکافور علی ظهر الکفن و ان کانت امرأة فتکفنها و تحنطها کما مر

 غیر انها یشد علی ثدییها خرقة تضم الثدی الی الصدر و یشد علی ظهرها و تضع لها القطن

 اکثر مما تضع للرجال و تحشو القبل و الدبر بالقطن و الحنوط ثم تشد علیها الخرقة شدا شدیدا و

 تلف فی لفافتین کما مر و لاتجمر الاکفان و لاتقرب النار من المیت و لایجمر و لایدخن و

لایطیب بشئ غیر الکافور فان المیت بمنزلة المحرم و الکافور مما لا بد منه و جرت به السنة .

المقصد السادس فی الصلوة علی المیت و فیه انواع من المسائل :

الاول فی من یصلی علیه و فیه مسائل :

 (ا) تجب الصلوة علی کل مسلم و لو کان فاسقا او قاتل نفسه او مرجوما و حسابهم علی الله .

(ب‌) لاتجوز الصلوة علی الکفار و لو کانوا فی الذمة و لا علی الخوارج و النواصب لشیعة

 آل‌محمد علیهم السلام و لا علی من جحد اماما او زاد اماما لیس من عند الله و لا کرامة .

(ج‌) لاتجوز الصلوة علی المخالفین الا المستضعفین منهم فیصلی علیهم و حسابهم علی الله .

 (د) قیل لاتجب الصلوة علی الصبی ما لم‌یبلغ و تجر علیه الحدود و المشهور وجوبها اذا بلغ ستا

 و هو الاحوط .

 (ه) الاحوط الصلوة علی صبی عقل الصلوة و بلغ ستا .

 (و) من اکله السبع او الطیر و لم‌یبق الا عظامه صلی علیه و دفن .

 (ز) و ان وجد بعض اعضاء المیت فان کان فیه قلب صلی علیه .

(ح‌) تستحب الصلوة علی عضو تام وجد من المیت .

 (ط) ان تفرقت اعضاء المیت جمعها و صلی علیها .

 (ی‌) العریان الذی لایوجد له ساتر یصلی علیه بعد ان یحفر له و یوضع فی لحده و تستر عورته

 بلبن او حجر او تراب .

(یا) المصلوب یصلی علیه فی کل حال .

 الثانی فی من یصلی علی المیت و فیه مسائل :

/ 0 نظر / 21 بازدید