کتاب الحج والعمره2 (من متون آحادیث الشیعه )

 

(ا) اذا زوج المحل المحرم عالمین بحرمة التزوج للمحرم فان علی کل واحد منهما بدنة و علی المرأة ان کانت محرمة بدنة و ان لم‌تکن محرمة فلا شئ علیها الا ان تکون قد علمت ان الذی تزوجها محرم فان کانت علمت ثم تزوجته فعلیها بدنة .

 

 

 

(ب‌) اذا وقع الرجل علی اهله و هو محرم جاهلا او ساهیا او ناسیا لا شئ علیه و یستغفر الله و لایعود .

 

 

 

(ج‌) من واقع امرأته عالما و هو محرم علیه جزور کوماء فان عجز فاطعام ستین مسکینا لکل مسکین مد فان لم‌یقدر فصیام ثمانیة‌عشر یوما و روی ینبغی لاصحابه ان یجمعوا له و لایفسدوا علیه حجه .

 

 

 

(د) من اکره زوجته علی الجماع فعلیه بدنتان و ان لم‌یکن استکرهها فعلیه بدنة و علیها بدنة .

 

 

 

(ه) من جامع زوجته قبل المشعر علیه البدنة و الحج من قابل .

 

 

 

(و) الذی یجامع عن عمد فی الاحرام یفرق بینهما من ذلک المکان بان یجعل بینهما ثالث الی ان یبلغا مکة و روی الی ان یبلغ الهدی محله و یحمل علی الاستحباب و روی الی ان یقضی المناسک و روی الی ان یرجعا الی ذلک المکان و هما ایضا مستحبان و احوطان و اذا حجا من قابل و انتهیا الی ذلک المکان فرق بینهما ایضا حتی یحلا فاذا احلا فقد انقضی عنهما و روی حتی یرجعا الی ذلک المکان و یحمل علی الندب و ان رجعا فی غیر ذلک الطریق لیس علیهما شئ و یجتمعان بعد قضاء المناسک .

 

 

 

(ز) من جامع محلا امرأته التی احرمت بغیر اذنه او فی غیر وقت اذن فیه فلا شئ علیه و ان امرها بالاحرام فاحرمت ثم جامعها فان کان موسرا فعلیه بدنة و ان شاء بقرة و ان شاء شاة و ان کان معسرا فعلیه شاة او صیام او صدقة .

 

 

 

(ح‌) من اعتمر عمرة مفردة فغشی اهله قبل ان یفرغ من طوافه و سعیه علیه بدنة و عمرته باطلة و علیه ان یقیم الی الشهر الآتی فیخرج الی بعض المواقیت فیحرم بعمرته .

 

 

 

(ط) المتمتع اذا طاف و سعی ثم جامع اهله قبل ان یقصر فعلیه جزور او بقرة و ان قبل امرأته قبل ان یقصر من رأسه فعلیه دم یهریقه و ان کان جاهلا فلا شئ علیه .

 

 

 

(ی‌) من جامع بعد الوقوف بالمشعر عالما فعلیه بدنة و لیس علیه الحج من قابل و ان کان جاهلا فلا شئ علیه .

 

 

 

(یا) اذا احل الرجل و لم‌تحل امرأته و وقع علیها فعلیها بدنة یغرمها زوجها .

 

 

 

(یب‌) من وقع علی اهله یوم النحر بشهوة فعلیه بدنة و ان کان بغیر شهوة فعلیه بقرة او شاة .

 

 

 

(یج‌) من طاف بالبیت طواف النساء خمسة اشواط ثم جامع اهله یغتسل ثم یرجع فیطوف بالبیت طوافین و یستغفر الله و لایعود و ان طاف منه ثلثة اشواط ثم جامع فقد نقض حجه و علیه بدنة و یغتسل ثم یعود و یطوف اسبوعا .

 

 

 

(ید) من طاف بین الصفا و المروة اربعة اشواط ثم جامع یغتسل ثم یعود و یطوف ثلثة اشواط و یستغفر ربه و لا شئ علیه .

 

 

 

(یه‌) من جامع قبل طواف النساء علیه جزور سمینة و ان کان جاهلا فلا شئ علیه .

 

 

 

(یو) روی من جامع قبل طواف النساء و کان موسرا فعلیه بدنة و علی الوسط بقرة و علی الفقیر شاة .

 

 

 

(یز) من جامع اهله فیما دون الفرج و هو محرم علیه بدنة و لیس علیه الحج من قابل .

 

 

 

(یح‌) من عبث باهله حتی امنی و هو محرم علیه کفارة الجماع .

 

 

 

(یط) من نظر الی غیر اهله فانزل علیه جزور او بقرة فان لم‌یجد فشاة و روی ان کان موسرا فعلیه بدنة و ان کان وسطا فعلیه بقرة و ان کان فقیرا فعلیه شاة .

 

 

 

(ک‌) من قبل امرأته بشهوة و هو محرم فعلیه بدنة و من قبلها بغیر شهوة فعلیه شاة و من قبل امرأته و قد طاف طواف النساء و لم‌تطف هی فعلیه دم یهریقه من عنده .

 

 

 

(کا) من نظر الی امرأته فامنی او امذی و هو محرم لا شئ علیه و یغتسل و یستغفر ربه .

 

 

 

(کب‌) من حمل امرأته من غیر شهوة فامنی او امذی و هو محرم فلا شئ علیه و ان حملها او مسها بشهوة فامنی او امذی فعلیه دم و من نظر الیها او انزلها بشهوة فانزل فعلیه بدنة .

 

 

 

(کج‌) من مس امرأته او لازمها من غیر شهوة فلا شئ علیه و کذا من انزلها من المحمل فانزل من غیر ان یطلب ذلک فلیس علیه شئ .

 

 

 

(کد) من حمل امرأته او مسها بشهوة علیه دم یهریقه امنی او لم‌یمن امذی او لم‌یمذ .

 

 

 

(که‌) اذا تمتع رجل و امرأة فقصرت و لم‌یقصر فقبلها یهریق دما و ان لم‌یقصرا فعلی کل واحد ان یهریق دما .

 

 

 

(کو) لا بأس بان یقبل الرجل امه قبلة رحمة .

 

 

 

(کز) من نظر الی فرج امرأته او جاریته بعد الحلق و قبل الطواف لا شئ علیه .

 

 

 

(کح‌) من نعت له امرأة جمیلة او استمع علی رجل یجامع او تسمّع کلام امرأة فانزل لا شئ علیه .

 

 

 

(کط) من عبث بذکره حتی امنی فعلیه کفارة الجماع و الحج من قابل .

 

 

 

(ل‌) اذا قضت المرأة المناسک حایضا و لم‌تظهر لزوجها فواقعها زوجها علیها بدنة و الحج من قابل و لیس علی زوجها شئ .

 

 

 

فصل فی بقیة کفارات ما منع عنه فی الاحرام و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) لکل شئ خرجت من حجک فعلیه ( فعلیک ظ ) فیه دم تهریقه .

 

 

 

(ب‌) لیس فی الفسوق و هو الکذب و السباب و المفاخرة شئ سوی الاستغفار و یستحب بقرة و روی کف طعام و روی شئ یتصدق به .

 

 

 

(ج‌) من جادل و المراد به قول لا والله و بلی والله مرة او مرتین صادقا فلا شئ علیه و ان جادل ثلثا صادقا فعلیه دم شاة و ان جادل مرة کاذبا فعلیه دم شاة و ان جادل مرتین کاذبا فعلیه بقرة و ان جادل ثلثا کاذبا فعلیه بدنة .

 

 

 

(د) اذا اقتتل محرمان فعلی کل واحد منهما دم .

 

 

 

(ه) اذا احتاج المحرم الی ضروب من الثیاب یلبسها فعلیه لکل صنف منها فداء .

 

 

 

(و) من لبس ما لاینبغی لبسه فی الاحرام ناسیا او جاهلا فلا شئ علیه و من فعله متعمدا فعلیه دم .

 

 

 

(ز) من لبس القمیص متعمدا فعلیه دم .

 

 

 

(ح‌) من غطی رأسه ناسیا یلقی القناع عن رأسه و یلبی و لا شئ علیه .

 

 

 

(ط) من لبس ثوبا قبل ان یلبی نزعه من فوق و اعاد الغسل و لا شئ علیه و ان لبسه بعد ما لبی نزعه من اسفل و علیه دم شاة .

 

 

 

(ی‌) من نظر فی المرآة لزینة فلیلب .

 

 

 

(یا) من ظلل علی نفسه لا لعلة او عن شمس او مطر فعلیه دم شاة و من ظلل لما به من شقیقة یتصدق بمد لکل یوم .

 

 

 

(یب‌) من ظلل فی العمرة و الحج معا یریق دمین .

 

 

 

(یج‌) من اکل طعاما فیه احد الاطیاب الاربعة متعمدا فعلیه دم و ان کان ناسیا فلا شئ علیه و یستغفر الله و یتوب الیه .

 

 

 

(ید) من مس الطیب ناسیا و هو محرم یغسل یده و یلبی .

 

 

 

(یه‌) من غسل یده باشنان فیه طیب تصدق بشئ لذلک .

 

 

 

(یو) من مس الطیب و هو محرم نائم یغسله اذا انتبه و لا شئ علیه .

 

 

 

(یز) اذا دهن المحرمَ حلال بالدهن الطیب و المحرم لایعلم یغسله و لا شئ علیه .

 

 

 

(یح‌) من تدهن بدهن یستغفر الله و الاحوط دم شاة و من اکل طعاما لاینبغی له اکله و هو محرم ناسیا فلا شئ علیه و ان تعمد فعلیه دم شاة .

 

 

 

(یط) المحرم اذا خاف العدو و لبس السلاح فلا کفارة علیه .

 

 

 

(ک‌) من حلق رأسه لمرض او اذی من رأسه او غلبة قمل ففدیة من صیام ثلثة ایام او صدقة علی ستة مساکین لکل مسکین مدان او نسک و هو شاة و لایأکل منها الا المساکین و روی یأکل و یطعم و روی فی الصدقة لکل مسکین مدان من تمر و روی مد من تمر و روی الصدقة علی عشرة مساکین یشبعهم من الطعام و یسعک الاخذ بکل واحد .

 

 

 

(کا) المحرم اذا مس لحیته فوقع منها شعرة یطعم کفا من طعام او کفین و روی مد من طعام و روی کف من طعام او کف من سویق و الکل سنة .

 

 

 

(کب‌) من ولع بلحیته و هو محرم فتسقط الشعرات اذا فرغ من احرامه یشتری بدرهم تمرا و یتصدق به .

 

 

 

(کج‌) من توضأ و سقط من لحیته شئ فلیس علیه شئ .

 

 

 

(کد) من نتف ابطه ناسیا او ساهیا او جاهلا فلا شئ علیه و من فعله متعمدا فعلیه دم و روی یطعم ثلثة مساکین .

 

 

 

(که‌) من قلم ظفرا من اظافیره فعلیه مد من طعام حتی یبلغ عشرة فاذا بلغها فعلیه دم و روی فی کل ظفر کف من الطعام الی ان یبلغ خمسة فاذا بلغها فعلیه دم و ان زاد علیها الی العشرة .

 

 

 

(کو) من قلم اظافیر یده و رجله فی مجلس واحد علیه دم و ان کان فی مجلسین فعلیه دمان

 

 

 

(کز) من تأذی بطول اظافیره یقص و یطعم لکل ظفر قبضة من طعام .

 

 

 

(کح‌) من قلم ظفرا بفتوی رجل فادماه فلیس علی المستفتی شئ لجهله و علی المفتی دم شاة

 

 

 

(کط) من قلع ضرسه یهریق دما .

 

 

 

(ل‌) من قتل قملة لا فداء لها الا انه یستحب ان یطعم مکانها بیده .

 

 

 

(لا) اذا ابان القملة عن جسده فالقاها یطعم مکانها طعاما .

 

 

 

(لب‌) من حک رأسه محرما فوقع منه قملة یتصدق بکف من طعام و لایحتاج الی ردها .

 

 

 

(لج‌) من قطع من الاراک الذی بمکة علیه ثمنه یتصدق به و روی فی نزع الشجرة ذبح بقرة یتصدق بلحمها علی المساکین .

 

 

 

(لد) من اراد الخروج من مکة یشتری بدرهم تمرا یتصدق به کفارة لما وقع فی احرامه مما لایعلم یفعل ذلک فی عمرته و فی حجه و اذا دخل المدینة .

 

/ 0 نظر / 54 بازدید