کتاب سیاسه المدن (من متون احادیث الشیعه )

(ا) یجوز المسابقة بالخیل .

(ب‌) یجوز المسابقة بالابل .

(ج‌) یجوز وضع السبق لمن یشترط له .

(د) یجوز تسویة جعل السبق بین السابق و اللاحق و قد اعطی رسول الله صلی الله علیه و آله السابق عذقا و المصلی عذقا و الثالث عذقا .

(ه) یجوز تأدیب الفرس .

(و) یستحب الرمی .

(ز) یجوز جعل السبق للنضال و المراماة .

(ح‌) لایجوز جعل الخطر و الرهان فی سایر المغالبات لانها قمار .

(ط) لا بأس بالمغالبة بالمصارعة و المکاتبة و التناهب الحلال و لا بأس بسایر المغالبات بلا خطر و لا مراهنة .

(ی‌) یکره سایر المغالبات فانها لهو و تنفر الملئکة منها .

  بسم الله تعالی

کتاب الصلح و فیه مسائل :

(ا) الصلح جایز بین المسلمین الا صلحا احل حراما او حرم حلالا یعنی لایجوز ان یصالح بترک فریضة من فرایض الله او بفعل حرام حرمه الله او تعدی حد من حدود و یجوز ان یصالح بما اجازه الله للعباد ان یفعلوه و یترکوه .

(ب‌) یجوز الصلح مع جهل الطرفین و مع علمهما و اما مع علم المستحق علیه و جهل المستحق فلایجوز حتی یخبره بحقه .

(ج‌) اذا کان لرجل علیک دین فمات ثم صالحت ورثته بشی‌ء اقل فما اخذه الورثة فلهم و ما بقی فهو للمیت یأخذک به یوم القیمة و لایصح الصلح حتی تخبرهم .

(د) اذا کان لرجل علیک حق و افتوه بان لا حق له و صالحته بشی‌ء و حللک فلایجوز حتی تخبره بان له حقا فان صالحک بعد علمه فهو جایز .

(ه) اذا ضمن رجل عن رجل ضمانا ثم صالح المضمون له بشی‌ء فلایأخذ من المضمون عنه الا ما صالح علیه .

(و) اذا اصطلح الشریکان علی ان یعطی احدهما الآخر رأس ماله و یکون للمعطی الربح و علیه الخسران جاز .

(ز) من کان علیه دین فاتاه غریمه فقال انقدنی من الذی لی کذا و کذا و اضع لک بقیته او امد لک فی الاجل فیما بقی جاز .

(ح‌) من کان عنده مال لایتام فهلکوا فاتاه وارثهم علی ان یأخذ بعضا و یدع بعضا و یبریه مما کان جاز .

(ط) من اوصی بدین ثم جاء المدعون فاقاموا البینة او حلفوا جاز ان یصالح المدعین و یبرئ ذمة المیت .

(ی‌) اذا اعطیت حنطة لمن یطحن بالدراهم ثم طحن و صالحته بدراهم و شی‌ء من الطحین جاز و ان لم‌یساعره .

(یا) اذا ادعی اثنان بعیرا و اقام کل منهما بینة یصالح بینهم ان یکون البعیر بینهما .

(یب‌) اذا کان رجلان معهما درهمان فیقول احدهما الدرهمان لی و یقول الآخر هما بینی و بینک یرد القائل بالشرکة الی الآخر واحدا و نصف و النصف الآخر له .

(یج‌) اذا اشتری ثوب بثلثین لرجل و بعشرین لآخر فاشتبها یباع الثوبان و یعطی ثلثة اخماس القیمة لصاحب الثلثین و خمسان لصاحب العشرین .

(ید) من اودعه انسان دینارین و الآخر دینارا فامتزجت و ضاع احدهما یعطی صاحب الدینارین دینارا و یقسم الآخر بینهما .

(یه‌) لایجوز الصلح بما خصه الله باحدهما کالابوة و الاخوة و الزوجیة و الولاء و حق الرجوع و امثال ذلک فان ذلک مما وضعه الله هکذا و لاینتقل الی الغیر و اما ما اجاز الله نقله کالمالکیة مثلا فیجوز الصلح به .

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الخمس و الانفال من کتب الجامع

من تصنیفات العبد الاثیم کریم بن ابراهیم و هو مشتمل علی اربعة فصول :

الفصل الاول فیما یجب فیه الخمس و ما یناسبه و فیه مسائل :

(ا) الخمس فریضة من اصول فرایض الاسلام و یکفر من جحده .

(ب‌) ان الخمس کرامة من الله لبنی عبدالمطلب کرمهم الله عن اوساخ اموال المسلمین و ابانهم من سایر المسلمین به .

(ج‌) یجب الخمس فی الغنائم المنتقلة من دار الحرب مما قوتل علیه علی الشهادتین اذا جاهدوا باذن الامام و الا فکلها للامام .

(د) و یجب فی معادن الفلزات و الملح و الکبریت و النفط و الاحجار و امثال ذلک .

(ه) و یجب فی الکنز این ما کان و روی فیما ان وجد فی بیوت مکة عرفه فان عرفه اهلها دفعه الیهم و الا تصدق به و ان وجد فی غیرها و له اهل فان عرفوه دفعه الیهم .

(و) و یجب فیما یخرج من البحر سواء کان بالغوص او غیره .

(ز) و یجب فیما یفضل عن مؤنته و مؤنة عیاله و ضیعته و خراج السلطان من ارباح التجارات و الزراعات و الصنایع و الهدایا و الجوائز و الاجتناءات و جمیع ما یستفیده الرجل من قلیل او کثیر و الامتعة حتی ان وجد شیئا فی جوف دابة و عرفه البایع و لم‌یعرفه او وجد فی جوف سمکة شیئا و اما المیراث فالمروی منه نصا میراث لایحتسبه من غیر اب و لا ابن و لکن عمومات الکتاب و السنة تشمله و علیها العمل .

(ح‌) و یجب فی مال الناصب اذا اخذه الانسان .

(ط) و یجب فی المال الذی اغمض فی مطالبه فاختلط حلاله بحرامه و لم‌یدر احدهما من الآخر اذا لم یعرف صاحبه .

(ی‌) الارض التی یشتریها الذمی من المسلم یؤخذ منه الخمس .

الفصل الثانی فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) لایجب الخمس فی ما فضل فی ید من آجر نفسه للحج .

(ب‌) لا خمس فی ما سرح به صاحب الخمس .

(ج‌) من اصناف الخمس ما یخرج بعد المؤنة ففی المعدن و الکنز و الغوص بعد مؤنتها و فی الصنایع و الاجتناءات و الارباح و الغلات بعد مؤنته و مؤنة الضیعة و خراج السلطان

(د) لا زکوة فی الکنز الذی وجده و ان کثر .

(ه) ما یأخذه السلطان باسم الخمس یحسب فی خمسه .

(و) لایحل لأحد ان یشتری من الخمس شیئا حتی یصل الی صاحب الخمس حقه .

(ز) روی فی اخبار مستفیضة لیس الناصب من نصب لنا اهل البیت لأنک لاتجد احدا یقول انا ابغض محمدا و آل‌محمد و لکن الناصب من نصب لکم و هو یعلم انکم تتولونا و انکم من شیعتنا .

(ح‌) الخمس فی جمیع المال مرة واحدة .

(ط) یشترط فی تعلق الخمس بالمعدن بلوغ ما اخرج عشرین دینارا و یستحب اخراج الخمس اذا بلغ قیمته دینارا .

(ی‌) یشترط فی تعلق الخمس بالکنز بلوغه حدا یجب فیه الزکوة فما لم‌یبلغ فلا خمس فیه .

(یا) یشترط فیما یخرج من البحر فی تعلق الخمس به ان یبلغ قیمته دینارا .

(یب‌) لم‌یصل الینا نصاب فی سایر ما یجب فیه الخمس .

الفصل الثالث فی مصرف الخمس و فیه مسائل :

(ا) ان الخمس باجمعه لله سبحانه ثم لرسوله صلی الله علیه و آله ثم للحجج بعده علیهم السلام یضعونه حیث یشاؤن .

(ب‌) قد جعلوه علیهم السلام فی الحکم الظاهر علی ستة اسهم ثلثة منها للامام علیه السلام و هی سهم الله و سهم رسوله صلی الله علیه و آله و سهم ذی القربی و النصف الآخر و هو العشر جعلوه لسایر بنی‌هاشم لفقرائهم کما جعل لفقراء العامة العشر .

(ج‌) العشر الذی لفقراء بنی‌هاشم یثلث فثلث لیتاماهم و ثلث لمساکینهم من غیر الیتامی و ثلث لابناء سبیلهم اذا کانوا فقراء فی محل انقطعوا الیه .

(د) لایجوز ان یخص بهذا العشر طائفة واحدة و یجب التوزیع و لم‌نجد دلیلا للاستیعاب فی الحاضرین .

(ه) بنوهاشم هم المنتسبون الی هاشم من اب و ام او من جهة الام وحدها و اما اصحاب الخمس منهم فهم المنسوبون بالاب فیحرم علیهم الزکوة و یجوز لهم الخمس .

(و) الوالی یقسم الخمس بین ارباب السهام علی الکتاب و السنة بقدر ما یستغنون به فی سنتهم فان فضل عنهم شی‌ء فهو للوالی و ان عجز او نقص عن استغنائهم کان علی الوالی ان ینفق علیهم من عنده بقدر ما یستغنون به .

(ز) الامام ان شاء وزع المال فله و ان لم‌یوزع و اعطاه رجلا واحدا فله .

(ح‌) یجب ان یکون من یعطیه الخمس مؤمنا فان الله سبحانه حرم اموال آل‌محمد و اموال شیعتهم علی اعدائهم .

(ط) جمیع اصناف الخمس یقسم علی السهام الا المال المختلط بالحرام فان خمسه صدقة من باب رد المظالم و لیس من باب خمس بنی‌هاشم فلو تصدق به علی بنی‌هاشم فقد جمع بین الحقین و لم‌اجد مصرفا لخمس ارض الذمی فلو صرف الی فقراء الشیعة لیس به بأس و الاحتیاط عدم صرفه فی الهاشمیین .

(ی‌) لم‌یثبت جواز اعطاء المطلبی من الخمس .

(یا) اختلفت الاخبار فی امر الخمس فی زمان الغیبة و اختلفت الانظار من العلماء الاخیار الی اربعة‌عشر قولا و الاحتیاط لایخفی .

الفصل الرابع فی الانفال و فیه مسائل :

(ا) ان جمیع الارض للامام علیه السلام نفلا من الله سبحانه لیس لأحد من الناس فیها شرکة .

(ب‌) لایحل شی‌ء من الارض لأحد الا من وجه احله الامام علیه السلام له .

(ج‌) حرام لاعداء آل‌محمد علیهم السلام التصرف فی الارض و الانتفاع بها اکلا و شربا و تمتعا بجمیع الوجوه .

(د) یجوز لشیعتهم التصرف فی الارض و الانتفاع بها علی حسب اذنهم .

(ه) اذا کان ید احد من شیعتهم علی شی‌ء من الارض ثم زال یده عنه بای نحو کان عاد الی الامام المالک له ثم یجوز لغیره التصرف فیه باذنه ثانیا .

(و) ان اخرج الشیعی من تصرف الکفار شیئا ان کان بغیر اذن الامام کان ذلک للامام و الا فله منه بقدر ما اذن و هیهنا جزئیات منصوصة .

(ز) الارض التی لم‌یوجف علیها بخیل و لا رکاب و ملکه الوالی بغیر قتال سواء انجلی اهلها او اعطوا بایدیهم و خرجوا منها او صولحوا علیها .

(ح‌) الارضون الموات سواء کان لها اهل و بادوا او لم‌یکن لها رب او کان لها رب احیاها و ترکها حتی خربت و لی فی التملک بالارث او غیره من غیر الاحیاء ایضا نظر .

(ط) رؤس الجبال و بطون الاودیة و الآجام .

(ی‌) صوافی الملوک ای ملوک الحرب و قطایعهم کما قیده الاصحاب و یمکن ان یقال ان صوافی ملوک الاسلام ایضا له فانهم لایتصرفون فیها علی الملکیة بل من باب انها خالصة الملوک فاذا زال ملکهم عنها عادت الی الامام علیه السلام و الاخبار مطلقة نعم الغصب مردود .

(یا) ما یصطفیه من الغنیمة من دابة فارهة او جاریة و امثالها .

(یب‌) غنیمة عسکر غزوا بغیر اذنه .

(یج‌) میراث من لا وارث له .

(ید) المعادن این ما کانت الا انهم اذنوا لشیعتهم ان یکتسبوا منها و یأکلوا منها اربعة فتکون انصباؤهم و یؤدوا خمسها و کذا من سایر الفواید و الذی بایدیهم .

(یه‌) الانهار الثمانیة و هی سیحان و جیحان و هو نهر بلخ و الخشوع و هو نهر الشاش شاش بلد بماوراءالنهر . منه ( اعلی الله مقامه ) .

و مِهران فی القاموس نهر مهران بالکسر بالسند . منه ( اعلی الله مقامه ) .

و هو نهر الهند و نیل مصر و دجلة و الفرات فما سقت او استقت فهو لهم وجدت الخبر هکذا و فی العدد اشتباه من الرواة . منه ( اعلی الله مقامه ) .

(یو) البحر المطیف بالدنیا و هو افسیکون بل کل البحار کما عن بعض المحدثین .

(یز) قد اباحوا لشیعتهم ما لهم و لهم المن فی زمان الغیبة .

و الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین قد فرغ مؤلفه من تسویده فی ضحوة یوم الاحد الحادی‌عشر من شهر شعبان من شهور سنة احدی و سبعین و مأتین بعد الالف حامدا مصلیا مستغفرا ، تمت .

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الزکوة و الصدقات من کتب الجامع

من مصنفات العبد الاثیم کریم بن ابرهیم و هو مشتمل علی مقصدین و خاتمة .

المقصد الاول فی زکوة الاموال و فیه مقدمة و اربعة ابواب .

المقدمة فیما یجب تقدیمه من ما یتعلق بالصدقات و فیه مسائل :

(ا) الزکوة فریضة من فرایض الله .

(ب‌) مانعها معاقب و یضرب عنقه فی دولة الحق .

(ج‌) مانعها مستحلا کافر بالله العظیم مرتد عن الاسلام .

(د) الزکوة زکوتان الظاهرة و هی المعروفة و الباطنة و هی ان لاتستأثر علی اخیک بما هو احوج الیه منک .

(ه) یجب الجود بالزکوة و بسایر الحقوق الواجبة المالیة .

(و) یحرم البخل فی اداء الحقوق الواجبة المالیة .

(ز) یستحب مؤکدا ان یفرض الرجل علی نفسه فی ماله حقا معلوما علی قدر طاقته و سعة ماله فیؤدیه ان شاء فی کل یوم و ان شاء فی کل جمعة و ان شاء فی کل شهر و یدوم علیه و یجعله للسائل و المحروم و المحروم هو الذی لیس بعقله بأس و لم‌یبسط له فی الرزق و هو محارف قد حرم کد یده فی الشراء و البیع او یصل به رحما و یقوی به ضعیفا و یحمل به کلا او یصل به اخا له فی الله او لنائبة تنوبه .

(ح‌) یکره منع الماعون و هو القرض یقرضه و المتاع یعیره و المعروف یصنعه الا ان یفسد المستعیر المتاع و کسره فلیس علی صاحبه جناح فی المنع .

(ط) یستحب صلة الارحام و الجار المسلم مؤکدا و لو کان الرحم رحما کاشحا .

(ی‌) یستحب اقراض المؤمنین قرضا حسنا .

(یا) یستحب اطعام الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و اسیرا .

(یب‌) یستحب الانفاق لیلا و نهارا سرا و علانیة .

(یج‌) لایسأل الله عبدا عن صدقة بعد الزکوة و قد نسخت کل صدقة .

(ید) ماضاع مال فی بر و لا بحر الا بترک الزکوة .

(یه‌) من ادی ما افترض الله علیه فهو من اسخی الناس و البخیل من بخل بما افترض الله علیه و ان بذر فیما سواه .

الباب الاول فیمن یجب علیه الزکوة و فیه مسائل :

(ا) یجب الزکوة علی البالغ فلا زکوة علی مال الیتیم و ان اتجر به ولیه و المشهور استحبابها فیه ان اتجر به .

(ب‌) یشترط ان یکون عاقلا فان کان مجنونا فالقلم عنه مرفوع و ان اتجر ولیه بماله فالمشهور استحبابها حینئذ .

(ج‌) ان بلغ الیتیم لیس علیه لما مضی زکوة .

(د) یشترط ان یکون حرا فلو کان مملوکا له مال او وهبه سیده او کان مکاتبا لم‌یجب علیه .

(ه) یشترط التمکن من التصرف فلاتجب فی المال الضال و المفقود و المغصوب و الغائب الذی لیس فی یده و لا ید وکیله فان غاب سنین ثم عاد یستحب زکوته لسنة واحدة و ان کان یدعه متعمدا فعلیه الزکوة لکل ما مر به من السنین استحبابا .

(و) لیس علی الدین زکوة و ان کان عدم القبض من جهته استحب و کذا الودیعة .

(ز) یجب زکوة مال القرض اذا بقی حولا علی حاله علی المقترض .

(ح‌) ان باع شیئا بثمن و شرط علی المشتری زکوته لسنة واحدة او اکثر یلزم المشتری دون البایع .

(ط) ان تبرع المقرض عن المقترض بالزکوة جاز .

(ی‌) من کان علیه دین او مهر غیر موجود فی یده لیس علیه فیه زکوة .

(یا) من کان عنده ودیعة لیس علیه فیها زکوة و ان اتجر بها و روی ان حرکتها فعلیک الزکوة فان لم‌تحرکها فلیس علیک شی‌ء .

(یب‌) ایما رجل کان له مال موضوع حتی یحول علیه الحول فانه یزکیه و ان کان علیه من الدین مثله فاکثر .

(یج‌) من خلف عند اهله نفقة ان کان شاهدا فعلیه زکوته و ان کان غائبا فلا .

(ید) یجب الزکوة علی المزارع و المساقی فی حصته التی تحصل فی یده مع الشرائط .

(یه‌) من کان علیه زکوة فمات تخرج من جملة المال کسایر الدیون .

الباب الثانی فیما تجب فیه الزکوة و هی ثلثة انواع الانعام و النقدان و الغلات ففیه ثلثة مطالب و ختام :

المطلب الاول فی زکوة الانعام و فیه ثلثة فصول :

فصل فی زکوة الابل و فیه مسائل :

(ا) لیس فیما دون خمس من الابل شی‌ء .

(ب‌) اذا بلغت خمسا ففیها شاة الی عشر فاذا کانت عشرا ففیها شاتان الی خمسة‌عشر فاذا بلغت خمسة‌عشر ففیها ثلث من الغنم الی عشرین فاذا بلغت عشرین ففیها اربع من الغنم الی ان یبلغ خمسا و عشرین فاذا بلغت خمسا و عشرین ففیها خمس من الغنم و اذا بلغت ستا و عشرین ففیها بنت‌مخاض فان لم‌یکن عنده بنت‌مخاض فابن‌لبون الی ان تبلغ ستا و ثلثین فاذا بلغت ستا و ثلثین ففیها بنت‌لبون الی ان تبلغ ستا و اربعین فاذا بلغت ستا و اربعین ففیها حقة الی ان تبلغ واحدة و ستین فاذا بلغت واحدة و ستین ففیها جذعة الی ان تبلغ ستا و سبعین فاذا بلغت ستا و سبعین ففیها بنتا لبون الی ان تبلغ واحدة و تسعین فاذا بلغت واحدة و تسعین فحقتان الی ان تبلغ واحدة و عشرین و مأة فاذا بلغت واحدة و عشرین و مأة ففی کل خمسین حقة و فی کل اربعین بنت‌لبون .

(ج‌) اعلم ان بنت‌المخاض هی التی دخلت فی الثانیة و بنت‌اللبون هی التی دخلت فی الثالثة و الحقة هی التی دخلت فی الرابعة و انما سمیت حقة لانها استحقت ان یرکب ظهرها و الجذعة هی التی دخلت فی الخامسة کذا هو المنقول عن اهل اللغة و علیه بناء الفقهاء .

(د) یخیر المالک فی اخراج ما شاء بعد ان یکون علی صفة الواجب .

(ه) من بلغت ابله نصابا و لایملک ما وصفنا من صدقته من الابل فان دفع ادنی منه یعطی معه شاتین او عشرین درهما و ان دفع اعلی منه اخذ من المصدق شاتین او عشرین درهما الا ان من لم‌یکن عنده ابنة‌مخاض و عنده ابن‌لبون یدفع و لایأخذ شیئا .

(و) البخت کالعربیة .

(ز) لیس فی صغار الابل شی‌ء حتی یحول علیها الحول من یوم تنتج .

فصل فی نصاب البقر و زکوتها و فیه مسائل :

(ا) لیس فیما دون ثلثین بقرة شی‌ء .

(ب‌) اذا بلغت ثلثین ففیها تبیع و علی المشهور او تبیعة الی ان تبلغ اربعین فاذا بلغت اربعین ففیها مسنة .

(ج‌) الثلثون و الاربعون نصابان تطرح البقر علی واحد منهما او علیهما معا فان استوعباها و الا فالباقی عفو ففی الستین مثلا تبیعان طرحاً علی الثلثین و فی الثمانین مسنتان طرحاً علی الاربعین و فی السبعین تبیع و مسنة طرحاً علیهما و کذا فی الخمس و السبعین و الخمس عفو .

(د) التبیع هو الداخل فی الثانیة و التبیعة انثاها و المسنة الداخلة فی الثالثة علی ما عرفهما اهل اللغة و علیه بناء الفقهاء .

(ه) الجاموس کالبقر .

فصل فی نصب الغنم و فیها مسائل :

(ا) لیس فیها شی‌ء ما تنقص عن الاربعین .

(ب‌) اذا بلغ الغنم اربعین ففیها شاة الی ان یبلغ مأة و واحدة و عشرین فاذا بلغ مأة و واحدة و عشرین ففیها شاتان ثم کذلک الی ان یبلغ مأتین و واحدة ففیها ثلث شیاه الی ان یبلغ ثلثمأة و واحدة فاذا بلغ ثلثمأة و واحدة ففیها اربع شیاه الی اربعمأة فان بلغ اربعمأة ینظر الی المآت فیخرج لکل مأة واحدة و لیس فی النیف شی‌ء .

(ج‌) قیل لایؤخذ هرمة و لا ذات عوار و لا العوراء و لا المهلوسة و لا المکسورة فی الزکوة و یعد جمیع ذلک فی النصاب و روی لایؤخذ الاکولة و الاکولة الکبیرة من الشاة تکون فی الغنم و لا والدة و لا الکبش الفحل و لاتؤخذ هرمة و لا ذات عوار الا ان یشاء المصدق یعد صغیرها و کبیرها .

(د) لیس فی الاکیلة و لا فحل الضراب صدقة و روی کذلک فی الربی و هی التی تربی اثنین و الشاة اللبون .

(ه) کل ما لم‌یحل علیه الحول عند ربه فلا شی‌ء علیه فاذا حال علیه الحول وجب علیه .

(و) یجوز اعطاء المستحقین قیمة ما علیه من الزکوة سواء کانت من النعم ام الغلات ام النقدین ثیابا و طعاما ان کان یری ذلک خیرا لهم و روی فی اخراج الدراهم عن الحنطة و الشعیر و الذهب ایما تیسر یخرج .

(ز) الحول عرفا و لغة اثناعشر شهرا کاملا و لکن روی انه اذا دخل الشهر الثانی‌عشر فقد حال الحول و لم‌ینقل خلاف صریح عن الاصحاب فی ذلک .

(ح‌) یشترط ان یکون الغنم سائمة راعیة فی مرجها عامها الذی یقتنیها .

(ط) السخل یعتبر الحول فیها منذ یوم نتاجها .

(ی‌) لیس علی العوامل شی‌ء و لا علی الدواجن و روی علی الابل العوامل زکوة و حمل علی الاستحباب .

(یا) لایضم مال انسان الی مال غیره .

(یب‌) من باع ما فیه الزکوة یؤخذ المشتری بها و یتبع البایع او یؤدی زکوته البایع .

(یج‌) لایفرق بین مجتمع و لایجمع بین متفرق و لایحشر من ماء الی ماء .

(ید) من کان له ابل او بقر او غنم او متاع فیحول علیه الحول فتموت الابل و البقر و الغنم و یحترق المتاع لیس علیه شی‌ء اذا لم‌یفرط .

المطلب الثانی فی زکوة النقدین و فیه مسائل :

(ا) اذا بلغ الذهب عشرین مثقالا ففیها نصف مثقال جزؤ من اربعین جزءا ثم اذا زاد علیه اربعة زید عُشر ای جزؤ من اربعین جزءا و هکذا کلما یزید اربعة یزید عشر دینار .

(ب‌) اذا بلغ الفضة مأتی درهم ففیها خمسة جزؤ من اربعین جزءا و اذا زاد علیها اربعون درهما ففیها ستة و کلما یزید اربعین یزید فیها واحد .

(ج‌) یشترط ان یبقی نصاب کامل عند ربه حولا لایتحرک .

(د) یشترط ان یکون منقوشا مسکوکا فلیس فی السبایک شی‌ء و لا فی الحلی و التبر و النقر و زکوة الحلی اعارته .

(ه) لکل واحد من النقدین نصابه الخاص به و لایضم احدهما الی الآخر لتکمیل نصاب و لا شی‌ء فیما بین النصابین .

(و) لا زکوة علی المغشوش ما لم‌یبلغ الفضة فی

/ 0 نظر / 179 بازدید