کتاب المکاسب 1

فصل فی واجباتها و فیه مسائل :

(ا) یجب طلب الرزق الحلال مع الضرورة .

(ب‌) یجب الکد علی العیال الذین یؤخذ بنفقتهم ان لم‌یکن له مال ینفق علیهم .

(ج‌) ان الواجب فی طلب الرزق هو التعرض للرزق و لو بکنس فنائه و رشه و بسط بساطه او فتح باب حانوته و بسط بساطه و وضع میزانه و جرة مائه .

(د) یجب التفقه فی احکام ما یتکسب به و یعالجه .

(ه) یجب الزهد فی الحرام و الاجتناب عنه .

فصلفی محرماتها و فیه مسائل :

(ا) لایجوز ترک الدنیا للآخرة و لا ترک الآخرة للدنیا .

(ب‌) لایجوز ترک طلب الرزق حتی یلقی فی التهلکة .

(ج‌) لایجوز التکسب بالمحرمات .

(د) لایجوز انفاق الحرام و لو فی الطاعات و لا المعاملة به .

(ه) لایجوز ان یلقی کله علی الناس .

(و) لایجوز ان یضیع من یعول .

(ز) لایجوز اکل ما لیس له و شراء ما لیس له و لبس ما لیس له و الانفاق حتی یحتاج الی السؤال و الجمیع من السرف .

(ح‌) لایجوز اضاعة المال و افساده .

فصل فی السنن و فیه مسائل :

(ا) العبادة سبعون جزءا افضلها طلب الحلال .

(ب‌) ینبغی الخروج فی طلب الرزق اذا اعسر و لایغم نفسه و اهله .

(ج‌) ینبغی الاستعانة بالدنیا علی الدین .

(د) ینبغی حب جمع المال من حلال یکف به وجهه و یقضی به دینه و یصل به رحمه و یصرفه فی الطاعات .

(ه) ینبغی الاجمال فی الطلب و ان یکون طلبه للمعیشة فوق کسب المضیع و دون طلب الحریص الراضی بدنیاه المطمئن الیها و ان یرفع نفسه عن منزلة الواهن الضعیف و یکسب ما لا بد منه .

(و) ینبغی ان یعمل لدنیاه کأنه یعیش ابدا و یعمل لآخرته کأنه یموت غدا .

(ز) ینبغی الکد علی العیال و ان یکون قیما علیهم .

(ح‌) ینبغی الاغتراب فی طلب الرزق .

(ط) ینبغی التبکیر الی الحوایج و اسراع المشی الیها .

(ی‌) ینبغی مباشرة کبار الامور کشراء العقار و الرقیق و الابل و اشباهها .

(یا) ینبغی اظهار الغنی و لو بالاستقراض .

(یب‌) ینبغی مرمة المعاش .

(یج‌) ینبغی اصلاح المال و هو من الایمان .

(ید) ینبغی الاقتصاد و حسن التقدیر فی المعیشة و الرفق فیها .

(یه‌) ینبغی احراز قوت السنة .

(یو) ینبغی شراء الحنطة دون الدقیق و الخبز .

(یز) ینبغی تجربة الاشیاء فاذا رزق من شی‌ء لزمه .

(یح‌) ینبغی ان یرفع ما یرید من الانبار بالکیل فان البرکة فیما کیل .

(یط) ینبغی کتب کتاب اذا تعامل الی اجل و اذا کان لک علی رجل حق فقل له فلیکتب و کتب فلان بن فلان بخطه و اشهد الله علی نفسه و کفی بالله شهیدا فانه یقضی فی حیوته او بعد وفاته .

(ک‌) ینبغی الاستتار بالمعیشة من الاخوان اذا لم‌یکن له شی‌ء کثیر .

(کا) ینبغی طلب الحوائج بالنهار فان الله جعل الحیاء فی العینین .

(کب‌) ینبغی اذا اخذ فی طریق لحاجة ان یعود فی غیره فانه ارزق له .

(کج‌) ینبغی العمل بالید و لو بضرب المر و حمل الشی‌ء علی الرأس .

(کد) ینبغی الاشهاد علی من علیه الحق .

(که‌) ینبغی خدمة البیت للرجل و المرأة .

(کو) ینبغی الدعاء فی طلب الرزق .

(کز) ینبغی طلب الخیر عند حسان الوجوه .

فصل فیما یکره فی التکسب و هی مسائل :

(ا) یکره ترک طلب الرزق من حله .

(ب‌) یکره الحرص علی جمع المال .

(ج‌) یکره ان یجلب لنفسه الحرب بترک التکسب .

(د) یکره کثرة النوم و الفراغ .

(ه) یکره الکسل عن امر الدنیا و من کسل عن امر دنیاه فهو عن امر آخرته اکسل .

(و) یکره الضجر فمن ضجر لم‌یعط الحق .

(ز) یکره الاتکال علی المنی فانها بضایع النوکی و اشرف الغنی ترک المنی .

(ح‌) یکره للمرء المسلم ذی الحسب و الدین ان یلی دقایق الاشیاء بنفسه کحمل البقل و السمک من السوق الی بیته فیجترأ علیه .

(ط) یکره ترک الاقتصاد فی المعیشة .

(ی‌) یکره شراء الدقیق و شر منه شراء الخبز فان شراء الدقیق ذل و شراء الخبز فقر و من مر العیش اکل خبز الشراء .

(یا) یکره احصاء الخبز .

(یب‌) یکره الشراء من محارف فان صفقته لا برکة فیها .

(یج‌) یکره مخالطة من لم‌ینشأ فی الخیر و معاملته و الاستقراض ممن لم‌یکن له فکان .

(ید) یکره معاملة ذوی العاهات فانهم اظلم شی‌ء .

(یه‌) یکره معاملة الاکراد .

(یو) یکره الاستعانة بالمجوسی و لو باخذ قوائم الشاة للذبح .

(یز) یکره مخالطة السفلة فان السفلة لایؤل الی خیر و هو الذی لایبالی بما قال و لا ما قیل فیه و من یضرب بالطنبور و من لم‌یسره الاحسان و لم‌تسؤه الاساءة .

(یح‌) یکره استقلال قلیل الرزق فیحرم کثیره .

(یط) یکره الشکوی من عدم الربح .

(ک‌) یکره المکث بمصر و لا بأس بطلب الرزق فیه و لایطیل فیه المکث .

(کا) نهی عن کسب الاماء اللاتی لا صناعة لهن و عن کسب الغلام الصغیر الذی لایحسن صناعة بیده .

الخاتمة فیما یورث الغنی و الفقر :

اما ما یورث الغنی فمنه الجمع بین الصلوتین و التعقیب بعد الغداة ساعة و بعد العصر ساعة و صلة الرحم و کسح الفناء و مواساة الاخ فی الله و البکور فی طلب الرزق و الاستغفار و استعمال الامانة و قول الحق و اجابة المؤذن و ترک الکلام علی الخلاء و ترک الحرص و شکر المنعم و اجتناب الیمین الکاذبة و الوضوء قبل الطعام و اکل ما یسقط من الخوان و التسبیح کل یوم ثلثین مرة و اطعام الطعام و القصد و السراج قبل مغیب الشمس و کنس البیوت و غسل الاناء و ان یسلم علی اهله اذا دخل منزله یقول السلام علیکم فان لم‌یکن له اهل فلیقل السلام علینا من ربنا و لیقرأ قل هو الله احد حین یدخل منزله و العود علی غیر طریق الذهاب .

و اما ما یورث الفقر فمنه ترک نسج العنکبوت فی البیت و البول فی الحمام و الاکل علی الجنابة و التخلل بالطرفاء و التمشط من قیام و ترک القمامة فی البیت و الیمین الفاجرة و الزنی و اظهار الحرص و النوم بین العشائین و النوم قبل طلوع الشمس و اعتیاد الکذب و کثرة الاستماع الی الغنا و رد السائل الذکر باللیل و ترک التقدیر فی المعیشة و قطیعة الرحم و الفحش علی الاخ المسلم و کثرة النوم و الکسالة و العجز و السرف .

٣٣٣ بسم الله تعالی

کتاب التجارة و فیه مقاصد :

المقصد الاول فی آداب التجارة و مقدماتها و فیه فصول :

فصل فی ما یجب علی التاجر و فیه مسائل :

(ا) التفقه فی مسائل التجارة قبلها و الا ارتطم فی الربوا و غیره من المحرمات .

(ب‌) التورع عن الربوا و المحرمات .

(ج‌) یجب الصدق و مجانبة الکذب .

(د) یجب ان یعطی الحق و یأخذ الحق .

(ه) یجب التجافی عن الظلم .

(و) یجب ایفاء الکیل و المیزان .

(ز) یجب انظار المعسر المدیون اذا لم‌یکن له ما یفی به .

(ح‌) یجب نیة الوفاء فان اتی علی یده نقصان کان من اهل الوفاء و اما ان نوی النقصان ثم اوفی کان من اهل النقصان و من اخذ المیزان فنوی ان یأخذ لنفسه وافیا لم‌یأخذه الا راجحا و من اعطی فنوی ان یعطی سواء لم‌یعط الا ناقصا .

فصل فی المحرمات و فیه مسائل :

(ا) یحرم الربوا و هو اشد من سبعین زنیة کلها بذات محرم فی بیت الله الحرام .

(ب‌) یحرم الکذب فی البیع و الشراء و رأس المال .

(ج‌) یحرم مخادعة من وثق بک من المسلمین و استرسل الیک و غبنه .

(د) یحرم الاضرار بالمسلمین .

(ه) یحرم الحلف علی المعاملة کاذبا .

(و) یحرم التطفیف فی الکیل و التخسیر فی المیزان و السرقة من الذراع .

(ز) یحرم مبایعة المضطرین .

(ح‌) یحرم الغش فی الامتعة و الاثمان حتی شوب الماء باللبن و وضع القطن العتیق فی القلانس و لم‌یبین للمشتری و خلط الجید بالردی ان غطی الجید الردی و بل التمر العتیق لیری جدیدا .

(ط) یحرم الحیف و الخیانة فی اموال المسلمین .

(ی‌) من امر غیره ان یشتری له شیئا و عند ذلک الغیر من ذلک الشی‌ء اجود مما فی السوق لایجوز له ان یعطیه مما عنده بل یشتری له من غیره کما امره اللهم الا ان یأمن ان یتهمه و اعطاه کارخص ما یجد له فی السوق .

(یا) من امر غیره ان یبیع له متاعا لایجوز ان یشتری المأمور لنفسه منه شیئا و لو بالزیادة عما یشتری غیره .

(یب‌) یحرم الربح علی من یعده احسان البیع .

(یج‌) الوضیعة کرها و تنازعا حرام بعد المبایعة .

(ید) یحرم الدخول فی سوم المسلم بعد تراضی المتبایعین و اما اذا لم‌یرض البایع بقول المشتری و طلب مشتریا غیره فلا بأس .

(یه‌) یحرم النجش و هو ان یزید فی ثمن متاع و هو لایرید شراءه و لکن یرید ان یوقع غیره فیه .

(یو) یحرم التدلیس علی المسلمین و ستر العیوب و تغریر الناس و مماکرتهم .

(یز) یحرم التواعد بالیوم و الغد و عدم الوفاء الا ان یقرنه بالاستثناء .

فصل فی السنن و فیه مسائل :

(ا) ینبغی التعرض للتجارات و تسعة اعشار الرزق فی التجارة و الجزء الباقی فی الغنم .

(ب‌) ینبغی تقدیم الدعاء و الاستخارة فی جمیع ما یبیع و یشتری .

(ج‌) ینبغی التبرک بالسهولة بان یکون سهل البیع سهل الشراء سهل القضاء سهل الاقتضاء

(د) ینبغی للتاجر الاقتراب من المبتاعین بان یدنو منهم بحسن خلقه و لاینفرهم عنه بخشونة کلامه و فظاظة خلقه و ینبغی ان یکون حلیما .

(ه) ینبغی الاشهاد علی المبایعة اذا لم‌تکن حاضرة یدیرونها بینهم .

(و) ینبغی صیانة المال بالصدقة فانها تحفظه و تدفع عنه الجائحة .

(ز) السماح وجه من الرباح .

(ح‌) ینبغی الاحسان فی المبایعة .

(ط) ینبغی اقالة النادم اذا ندم فی شرائه او بیعه و استقال .

(ی‌) ینبغی للتاجر التسویة بین المبتاعین بان یبیع بیعا واحدا لکل الناس .

(یا) ینبغی المماکسة فانه اطیب الا فی الاضحیة و الکفن و النسمة و الکراء الی مکة و حوائج الحج و ینبغی التحفظ من الغبن .

(یب‌) من اعطاک دینارا یرید منک دراهم و استرسل الیک و عندک دراهم فاعطه ارخص ما تجد له لا ارخص ما تبیع .

(یج‌) ینبغی عدم رد الربح و البیع باول من یربح .

(ید) ینبغی الشراء و ان کان غالیا فان الرزق ینزل مع الشراء .

(یه‌) ینبغی ان یشتری الانسان المتاع الجید و یبیع الجید و لایبیع و لایشتری الردی .

(یو) ینبغی تقلیل الایمان فی المعاملة .

فصل فی ما یکره و فیه مسائل :

(ا) یکره ترک التجارة و هو ینقص العقل و یهین الانسان فی اعین الناس .

(ب‌) لاینبغی التجارة بغیر علم .

(ج‌) لایقعد فی السوق الا من یعقل الشراء و البیع .

(د) یکره الحلف علی البیع و الشراء و اکثار قول لا والله و بلی والله و البیع بیمین و الشراء بیمین و اتخاذ الله بضاعة .

(ه) یکره کتمان العیب فی المتاع .

(و) یکره المدح اذا باع و الذم اذا اشتری .

(ز) یکره المعاملة بالنسیئة من غیر اشهاد .

(ح‌) یکره البیع فی الظلال ان خیف منه الغش و ان حصل الغش فهو حرام .

(ط) روی ربح المؤمن علی المؤمن ربوا الا ان یشتری باکثر من مأة درهم فیربح علیه قوت یومه و ان اشتری للتجارة فیربح علیه و روی ان ذلک حین ظهور الحق .

(ی‌) یکره ان یبیع حاضر لباد و ینبغی ان یذر عباد الله یرزق الله بعضهم ببعض اللهم الا ان یستنصح البادی الحاضر و استعان به و شاوره فلایخونه و یعینه .

(یا) نهی رسول الله صلی الله علیه و آله عن السوم ما بین طلوع الفجر الی طلوع الشمس

(یب‌) لاینبغی ان یکیل الذی لایحسن ان یکیل .

(یج‌) لاینبغی ان یتلقی احد الرکبان خارج البلد و لاینبغی شراء ما تلقی و لا اکله و حد التلقی دون اربعة فراسخ فاذا صار اربعة فراسخ فهو جلب .

(ید) لاینبغی الدخول فی السوق اول الناس و الخروج آخرا .

(یه‌) لاینبغی التجارة الی ارض یخاف النقص فی صلوته فیها .

(یو) یکره سفر البحر للتجارة و یغرر الرجل بدینه فیه .

(یز) ابی الله ان یجعل متجر المؤمن بمکة لیبع خارجا من مکة .

(یح‌) یکره اغتیال الناس فی معیشتهم .

(یط) یکره ان یتعاقد التجار ان لایبیعوا الا بربح الدینار دینارا و لا بأس بما یربحون اتفاقا و لو بربح الدرهم عشرة .

فصل فی بعض النوادر و فیه مسائل :

(ا) سوق المسلمین کمسجدهم فمن سبق الی مکان فهو احق به .

(ب‌) بیوت السوق العامة لیس لها کراء .

(ج‌) من سعادة المرء ان یکون متجره فی بلاده و یکون خلطاؤه صالحین .

(د) لیس بغش ان یبیع الرجل الطویل الثوب القصیر قاعدا .

المقصد الثانی فیما یکتسب به و فیه مقدمة و فصلان :

المقدمة و فیها مسائل :

(ا) کل مأمور به مما لا بد منه للعباد و قوامهم به فی امورهم فی وجوه الصلاح الذی لایقیمهم غیره مما یأکلون و یشربون و یلبسون و ینکحون و یملکون و یستعملون من جمیع المنافع التی لایقیمهم غیرها و کل شی‌ء یکون لهم فیه الصلاح من جهة من الجهات فهذا کله حلال بیعه و شراؤه و امساکه و استعماله و هبته و عاریته و اما وجوه الحرام من البیع و الشراء فکل امر یکون فیه الفساد مما هو منهی عنه من جهة اکله او شربه او کسبه او نکاحه او ملکه او امساکه او هبته او عاریته او شی‌ء یکون فیه وجه من وجوه الفساد کبیع الربوا و امثاله و بیع کل ملهو به و کل منهی عنه مما یتقرب به الی غیر الله او یقوی به الکفر و الشرک او یوهن به الحق فهذا کله حرام محرم .

(ب‌) لیس بولی لآل‌محمد علیهم السلام من اکل مال مؤمن حراما و کسب الحرام یبین فی الذریة .

(ج‌) کل شی‌ء فیه حلال و حرام فهو لک حلال ابدا حتی تعرف الحرام بعینه فتدعه و هو مثل انه فی متاع السوق مال مسروق حرام و انت یجوز لک الشراء من السوق حتی تعرف ذلک الحرام بعینه فتترکه .

(د) من کان بیده مال حرام فاشتری بعینه متاعا لایحل ذلک المتاع و ان اشتری بثمن مطلق ثم اعطی ذلک المال الحرام ثمنا فهو آثم اِثمین اثم اکتسابه اولا و اثم اعطائه غیر مالکه و مع ذلک هو مدیون بالثمن للبایع حتی یؤدیه من حلال .

فصل فی ما یحرم التکسب به و فیه مسائل :

(ا) لایجوز بیع الزیت و السمن اذا وقع فیهما فارة و ماتت و هما ذائبان او شرب منهما کلب مع جهل المشتری و لکن اذا اعلمه ذلک جاز فیبتاع للاستصباح او لسایر المنافع التی لایشترط فیها الطهارة و اما بیعهما لسایر الوجوه المحرمة فلایجوز .

(ب‌) لایجوز بیع المیتة و لا الذکی المختلط بالمیتة من مسلم و یجوز بیعه ممن یستحل المیتة اللهم الا ممن اراد لاطعام کلب او هرة و امثالهما .

(ج‌) العجین بالماء النجس لایجوز بیعه من مسلم و یبیعه ممن یستحل المیتة اللهم الا لمنفعة لایشترط فیها الطهارة کاطعام کلب او غیره .

(د) لایجوز بیع العذرة اللهم الا لمنفعة سماد زرع .

(ه) لایجوز بیع الخمر و شراؤها لأجل الشرب و اما ان اشتراها لان یفسدها خلا فلا بأس .

(و) لایجوز بیع الفقاع .

(ز) لایجوز بیع الکلب الذی لا فائدة فیه و اما کلب الصید و الماشیة و الحائط فلا بأس به .

(ح‌) لایجوز بیع الخنزیر و لکن ان باع نصرانی خمرا او خنزیرا الی اجل ثم اسلم قبل ان یأخذ الثمن جاز ان یأخذه و کذا لو کان لک علی رجل ذمی دراهم فباع خمرا و خنازیر و اخذ الثمن فقضاه فلا بأس به لک و روی اطلاق بیعه و حل ثمنه للدیان .

(ط) لایجوز بیع القرد اللهم الا لمنفعة مداواة ببعض اجزائه مثلا .

(ی‌) لایجوز بیع الجری و المارماهی و الزمار للأکل اللهم الا ان یفرض لها فائدة کاتخاذ ادهانها لسفینة مثلا .

(یا) لایجوز بیع المغنیات و شراؤها للغناء و ان اشتراها لمحض التجارة جاز .

(یب‌) لایجوز بیع السلاح و السروج من اعداء الدین حال الحرب و الفتنة .

(یج‌) لایجوز بیع الخشب لأجل صنعة البرابط و الصلبان و اما بیعه لا لأجل ذلک فلا بأس

(ید) لایجوز بیع المصحف و لا شراؤه و انما تشتری الورق و الادیم و الحلیة و ما فیه من عمل ید .

(یه‌) لایجوز بیع طین قبر الحسین علیه السلام و روی من باعه فانما یبیع لحم الحسین علیه السلام و یشتریه .

(یو) یحرم الاحتکار مع حاجة اهل البلد و الاضرار بهم بسببه و کذا الحکرة لاجل الغلاء و حدها فی الخصب اربعون یوما و فی الشدة ثلثة ایام و یؤمر المحتکر باخراج ما عنده الی السوق و لایسعر علیه و ان اجحف فی التقویم یؤمر بسعر غیر مجحف بالطرفین و الحکرة فی الحنطة و الشعیر و السمن و الزیت و التمر و الزبیب و لایتفاوت ان یکون غلة المحتکر من زرعه او تجارته و لا بأس بالکبس و الحکرة اذا کان فی المصر طعام یباع و یسع الناس و انما الحکرة المحرمة اذا احتاج الناس الیه و منعهم و کذا یحرم ان یمنع المؤمنین شیئا یحتاجون الیه و هو غنی عنه اضرارا بهم من غیر تلک الاجناس .

فصل فیما یکره من البیوع او یجوز و فیه مسائل :

(ا) یجوز بیع العصیر نقدا و یکره ان یذر ثمنه الی ان یصیر عند المشتری خمرا و لا بأس ببیعه ممن یجعله خمرا و اما بیعه لأجل ان یجعله خمرا فحرام لایجوز .

(ب‌) یجوز بیع الهر .

(ج‌) لا بأس ببیع الفهود و سباع الطیر .

(د) لا بأس ببیع جلود السباع و السمک غیر مأکول اللحم و جلود المیتة و البغال و الحمیر .

(ه) لا بأس بشراء عظام الفیل و یجوز اتخاذ الامشاط منها .

(و) روی نهی عن بیع سمن الجوامیس و شرائه مع ورود الاذن فی اکله .

(ز) یکره بیع ولد الزنی و لایطیب ثمنه .

(ح‌) روی من ضاق علیه المعاش فلیشتر صغارا و لیبع کبارا .

المقصد الثالث فی کیفیة البیع و شروطه و فیه مسائل :

(ا) لایجوز بیع الغلام الذی لم‌یبلغ الحلم و لا شراؤه فی ماله باستقلاله و لکن اذا کان بأذن ولیه او قیمه فلا بأس و کذلک اذا باع بأذن المالک او اشتری بأذن من یجوز له الشراء سواء کان فی حضورهما ام غیابهما اذا کان ممن یعتمد علیه .

(ب‌) لایجوز بیع المجنون و لا السفیه مالهما و لا شراءهما الا بأذن الولی و القیم .

(ج‌) یبیع الوالی علی المدیون ماله غائبا کان او حاضرا و کذا الفقیه یبیع علی اهل المطل و دفع حقوق الناس عقارهم و دیارهم و کذلک بالنسبة الی الایتام الذین لا اولیاء لهم .

(د) یبیع الولی و القیم علی الیتیم ماله و یشتری له .

(ه) یجوز بیع العدول علی الیتیم و شراؤهم له اذا لم‌یکن له ولی او قیم .

/ 0 نظر / 22 بازدید