کتاب الایمان - العهد والنذر الی الصدقه - (من متون احادیث الشیعه )

 

(ا) من حلف علی فعل راجح فی الدین او الدنیا فعلیه ان یفعله .

 

 

 

(ب‌) من حلف علی فعل مرجوح فی الدین او الدنیا لاینعقد یمینه و لیس علیه فعله .

 

 

 

(ج‌) من حلف علی فعل ما لیس براجح و لا مرجوح او ترکه فلیس بشی‌ء و الاحوط العمل بها .

 

 

 

(د) یجوز ان یحلف الرجل کاذبا فی خلاص امرأ مسلم او خلاص ماله من متعد یتعدی علیه و یوجر علیها .

 

 

 

(ه) من حلف علی شی‌ء ثم رأی ان خلافه خیر فی الدین او الدنیا خالفه الی الخیر .

 

 

 

(و) من حلف کاذبا علی ازواء من مال امرأ مسلم او علی منع حقه ظلما فهی یمین غموس توجب دخول النار و هی من الکبایر .

 

 

 

(ز) یکره الحلف بالله صادقا و یحرم کاذبا و اشد من ذلک کثرة الحلف .

 

 

 

(ح‌) الیمین الغموس تذر الدیار بلاقع و تقطع النسل و توجب الفقر فی العقب و توجب النار و ینتظر بها اربعین لیلة .

 

 

 

(ط) یجوز الحلف تقیة لانجاء نفسه و ماله او نفس اخیه او ماله فان علمت انها تنفع فاحلف کذبا و الا فلا .

 

 

 

(ی‌) من حلف له بالله فلیرض و الا فلیس من الله .

 

 

 

(یا) لایجوز قول علم الله و الله یعلم فی الکذب .

 

 

 

(یب‌) ینبغی اجلال الله بان یغرم و لایحلف صبرا و رخص فی اکثر من ثلثین درهما .

 

 

 

(یج‌) یستحب ترک تحلیف المنکر اجلالا لله .

 

 

 

المقصد الثانی فی شروط الحلف و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) لا یمین للولد مع الوالدین .

 

 

 

(ب‌) لا یمین للملوک مع مولاه .

 

 

 

(ج‌) لا یمین للزوجة مع زوجها .

 

 

 

(د) لایجوز الحلف بغیر الله و کل حلف بغیر الله من خطوات الشیطان .

 

 

 

(ه) یجوز الحلف برب المصحف و نهی عن الحلف بسورة من المصحف .

 

 

 

(و) اذا قال الرجل اقسمت او حلفت لیس بشی‌ء الا ان یقول اقسمت بالله .

 

 

 

(ز) یکره الحلف بقول لا و حیوتک و حیوة فلان و نقل عنهم سلام الله علیهم الحلف بقول و حیوتک و و حقک و و قرابتی من رسول الله و و بیت الله .

 

 

 

(ح‌) لاینعقد حلف بغیر الله فان لم‌یعتقد به و لم‌یقصد بها الا تشدیدا او تاکیدا او تکریما و حلف فهو لغو و ان اعتقد التعقید به فهو حرام .

 

 

 

(ط) لایجوز الحلف بالبراءة من اهل البیت علیهم السلام .

 

 

 

(ی‌) لایجوز ان یقول هو یهودی او نصرانی ان لم‌یفعل کذا .

 

 

 

(یا) لا یمین فی غضب و لا جبر من سلطان و لا اکراه من سایر الناس .

 

 

 

(یب‌) لاینعقد یمین بغیر ذکر الله بان یقول علی کذا و کذا و لا بالطلاق و العتاق و غیرهما مما لیس فیها ذکر الله .

 

 

 

(یج‌) یجوز استحلاف الظالم بالبراءة من حول الله و قوته فیقول ان کان کاذبا فبرئ من حول الله و قوته و لجأ الی حوله و قوته .

 

 

 

(ید) لایحلف الرجل الا علی علم دون الشک و الظن .

 

 

 

(یه‌) الیمین علی الضمیر و علی ما نوی المظلوم لا الظالم فان کان الحالف مظلوما فعلی نیته و ان کان المستحلف مظلوما فعلی نیته .

 

 

 

المقصد الثالث فیما یحلف علیه و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) من حلف علی الماضی ان کانت صدقا فهی و الا فکذبة کذبها فلیستغفر الله .

 

 

 

(ب‌) یکره انفاق السلعة بالایمان الصادقة .

 

 

 

(ج‌) ینبغی ان یکون ما یحلف علیه ان یفعل راجحا فی الدنیا او الدین و ما یحلف علیه ان لایفعل مرجوحا فی احدهما و ما لیس براجح و لا مرجوح فلیس بشی‌ء .

 

 

 

(د) لایجوز الیمین علی فعل معصیة کقطیعة رحم او تحلیل حرام او تحریم حلال .

 

 

 

(ه) من حلف ان لایشتری لاهله شیئا فلیشتر لهم و ان کان له من یکفیه .

 

 

 

(و) لایجوز الحلف علی ترک الطیبات و ترک الدخول فی الحلال کأن لاینکح او لایفطر او لاینام .

 

 

 

(ز) من حلف لیحجن ماشیا ثم عجز فلیرکب و لیسق الهدی .

 

 

 

(ح‌) من حلف ان یضرب عبده فالعفو اقرب الی التقوی .

 

 

 

(ط) من حلف لغریمه ان لایخرج من البلد الا بعلمه و خاف ضررا فلیخرج و لا شی‌ء علیه .

 

 

 

(ی‌) اذا اوصت امرأة الی رجل بان مالا لها لرجل مثلا و کانت مأمونة فیجوز للوصی ان یحلف للوارث ان لیس لکم عندی شی‌ء و الا فلایحلف و لها من مالها ثلثه .

 

 

 

(یا) یجوز التوصل الی الحق بالحلف الکاذبة .

 

 

 

(یب‌) من حلف لینحرن ولده فذلک من خطوات الشیطان .

 

 

 

(یج‌) یجوز الحلف کاذبا لخلاص مسلم او خلاص ماله .

 

 

 

(ید) من حلف ان لایمس جاریة الغیر فورثها مسها .

 

 

 

(یه‌) من اقتص من ظالم مالا یجوز له ان یحلف له انه لیس له علیه شی‌ء .

 

 

 

(یو) ینبغی الاستثناء فی الیمین فان استثنی متصلا فلا حنث علیه و الا فله ان یستثنی ما بینه و بین اربعین یوما .

 

 

 

(یز) من حلف و لم‌یستثن ابتلاه الله بالمخالفة و الحنث .

 

 

 

(یح‌) یستحب ابرار قسم الاخ فی الله ان لم‌یکن مرجوحا دینا .

 

 

 

المقصد الرابع فی الکفارات و ما یتعلق بها و فیه مسائل :

 

 

 

(ا) اذا رأیت خیرا من یمینک فدعها و لا شی‌ء علیک و هو کفارة یمینک .

 

 

 

(ب‌) من حلف انه اذا سافر بجاریته فعلیه ان یعتق نسمة تبلغ مأة دینار لایحرم علیه السفر بها و اذا سافر بها فعلیه عتق نسمة قیمتها مأة دینار .

 

 

 

(ج‌) من حلف ان لایبیع جاریته و له الیها حاجة و فی بقائها منفعة له فلیف لها به .

 

 

 

(د) من حلف بغیر الله لیس علیه کفارة .

 

 

 

(ه) من قال لاخیه لا اب لک او لا ام لک فلیتصدق بشی‌ء و من قال لا و ابی فلیقل اشهد ان لا اله الا الله فانها کفارة لقوله .

 

 

 

(و) من اقسم علی اخیه ان یأکل و لم‌یأکل لیس علی المقسم شی‌ء .

 

 

 

(ز) من حلف علی فعل راجح فحنث او ترک مرجوح فحنث فعلیه الکفارة .

 

 

 

(ح‌) من حلف علی ما لیس فیه خیر و لا شر فحنث فلا شی‌ء علیه .

 

 

 

(ط) روی فیمن حلف بالبراءة من دین الله او بالبراءة من الله و رسوله فحنث ففی الاول یصوم ثلثة ایام او یتصدق علی عشرة مساکین و فی الثانی یطعم عشرة مساکین لکل مسکین مد و یستغفر الله و یحملان علی الاستحباب .

 

 

 

(ی‌) الکفارة بعد الحنث .

 

 

 

(یا) کفارة الیمین اطعام عشرة مساکین من اوسط ما تطعمون اهلیکم او کسوتهم او تحریر رقبة ای ذلک اختار فله و من لم‌یمکنه احدی الثلث فصیام ثلثة ایام و من لم‌یمکنه ذلک ایضا فلیستغفر الله .

 

 

 

(یب‌) اطعام کل مسکین بمد من الحنطة او مد من الدقیق و حفنة و کسوته بثوبین و روی ثوب و لعل الثوبین فی الشتا و الثوب فی الصیف او الثوب اذا کان ستیرا و الثوبان اذا کان رقیقا .

 

 

 

(یج‌) ان لم‌یجد من المساکین الا خمسة مثلا یطعمهم الیوم و غدا و لا بأس بان یکونوا من قرابته .

 

 

 

(ید) یجزی فیهم الصغار و النساء و روی کل صغیرین بکبیر و لعل ذلک فی الصغیر الذی یأکل اقل من الکبیر و الا فرب صغیر یأکل اکثر .

 

 

 

(یه‌) اطعام اهل الولایة احب من الضعفاء .

 

 

 

(یو) العبد الاعمی و الاجذم و المعتوه لایجوز فی الکفارات و کذا المقعد و لا بأس بالاشل و الاعرج .

 

 

 

(یز) یجوز فی الرقبة ان یکون ولدا صبیا .

 

 

 

(یح‌) لایجزی عتق المدبر فی الکفارة بعد موت من علیه العتق اللهم الا ان یرجع فی تدبیره فی حیوته .

 

 

 

(یط) یجزی عتق الآبق ما لم‌یعلم موته .

 

 

 

(ک‌) اذا لم‌یکن للانسان فضل عن قوت عیاله فهو ممن لایجد

/ 0 نظر / 48 بازدید