کتاب الطهاره 1

(ا) اعلم ان الله سبحانه جعل الماء طهورا لاینجسه شئ الا ما غیر لونه او طعمه او ریحه سواء کان الماء کثیرا ام قلیلا جاریا ام راکدا نابعا ام غیر نابع .

(ب‌) ینبغی التنزه للوضوء و الغسل و الشرب عن ماء لاقی شیئا من النجاسات الا اذا کان کثیرا بالنسبة الی ما لاقاه من النجاسة قاهرا لها .

(ج‌) ینبغی التنزه عن ماء بالت فیه الدواب ما لم‌یتغیر و لم‌یبلغ حد الاضافة و الا فلایجوز التطهیر منه .

(د) ینبغی التنزه عن الماء الآجن فی الوضوء و ماء ادخل یهودی او نصرانی یده فیه .

(ه) ینبغی التنزه عن ماء المطر الباقی فی الطرقات بعد ثلثة ایام من بعد انقطاع المطر فان اصابه شئ منه غسله و اما الباقی فی الصحاری فلا بأس به .

(و) لاینبغی الوضوء من جانب الجیفة اذا کانت فی الماء و ینبغی ان یتوضأ من الجانب الآخر .

(ز) ینبغی التنزه من ماء وقع فیه عقرب و ماتت او دخلت فیه حیة و خرجت و التوضی من غیره .

(ح‌) ینبغی الاجتناب عن الماء الذی وقع فیه الوزغ .

المطلب الثانی فی احکام البئر و فیه مسائل :

(ا) ماء البئر واسع لایفسده شئ الا ان یتغیر ریحه او طعمه او لونه .

(ب‌) اذا تغیر ماء البئر ینزح حتی یذهب الریح و اللون و الطعم و یطیب الماء .

(ج‌) لا بأس بما یقع فی البئر مما لیس له دم .

(د) ینبغی ان یحرک ماء البئر بالدلو اذا وقع فیها السام‌ابرص سام‌ابرص من کبار الوزغ .

.

(ه) ینبغی ان ینزح من البئر دلو واحد للعصفور و بول الصبی الفطیم و خروج جلود الوزغ من البئر .

(و) و دلوان للدُجاجَة و مثلها و الفارة .

(ز) و دلاء للشئ الصغیر و قطرات البول و الدم و الکلب و الهرة و الدابة و الخنزیر و طیر یموت فیها و الرعاف السائل فیها او حمامة او دجاجة مذبوحة وقعت فیها و اقل الدلاء دلوان کما روی عن اهل العصمة علیهم السلام فی اقل الجمع .

(ح‌) و ثلثة دلاء للوزغة .

(ط) و سبعة دلاء اذا نزل فیها جنب او وقع فیها ما بین السنور الی الشاة و السام‌ابرص اذا تفسخ .

(ی‌) و عشرة للعذرة .

(یا) و عشرون لقطرة الخمر و وقوع المیت و لحم الخنزیر و تقطع الفارة .

(یب‌) و ثلثون لماء المطر یسیل فیها و فیه البول و العذرة و ابوال الدواب و ارواثها و خرؤ الکلاب و لشاة ذبحت فوقعت فی البئر و اوداجها تشخب دما .

(یج‌) و اربعون اذا وقعت فیها عذرة و ذابت .

(ید) و سبعون لموت الانسان .

(یه‌) و مأة لجیفة وقعت فیها و اجیفت .

(یو) و کر للحمار و الجمل .

(یز) و ینزح الکل اذا مات فیها ثور و نحوه او صب فیها خمر و اذا غلب الماء فلتنزف یوما الی اللیل یقام علیها قوم یتراوحون اثنین اثنین فینزفون یوما الی اللیل ، و روی فی هذه المقدرات ازید من ذلک فی کل واحد و حملنا الازید علی کثرة التنظیف و لم‌نذکرها اختصارا .

(یح‌) لیس یکره ان تکون البالوعة قریبة من البئر او بعیدة و یتطهر من البئر و یشرب ما لم‌تتغیر .

(یط) ینبغی التباعد بین البئر و البالوعة تنزها ان کانت البئر فی اعلی الوادی و البالوعة لها قرار و اسفل بثلثة اذرع و ان کانت البئر فی اسفل الوادی و البالوعة لها قرار و اعلی بتسعة اذرع و ان استقرت قلیلا او لم‌یکن لها قرار فلا بأس بها من قرب و لا بعد و روی ان کان سهلا فسبعة اذرع و ان کان جبلا فخمسة اذرع و روی ان کانت البالوعة فوق البئر فسبعة اذرع و اذا کانت اسفل من البئر فخمسة اذرع من کل ناحیة و ذلک کثیر و روی اذا کان بینهما ذراع فلا بأس و ان کان مبخرا اذا کان البئر علی اعلی الوادی و روی اذا کانت النظیفة فی جانب الشمال و الکنیف فی جنوبها لم‌یضرها اذا کان بینهما اذرع و ان کان بالعکس فاثناعشر ذراعا و ان کانتا متحاذیتین فی الشمال فسبعة اذرع و روی ان کان البئر مما یلی الوادی فعشرة اذرع و ذلک کله للتنظیف و الاصل فیه ما قدمنا آنفا .

المطلب الثالث فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) لایجوز التطهیر بالماء النجس و المشتبه بالنجس اذا کانا فی انائین و لا الشرب منه الا لمن اضطر الی الشرب .

(ب‌) لایجوز استعمال الماء المغصوب فی جمیع الاستعمالات .

(ج‌) اذا کان الماء طاهرا یقینا فلاینجس بالوهم و الشک و الظن بوقوع ما ینجسه فیه .

(د) اذا رأی فی الماء منجسا بعد الاستعمال لا شئ علیه اذ لعله هو شئ وقع فیه تلک الساعة التی رآه .

(ه) طین المطر لا بأس به ان یصیب الثوب الی ثلثة ایام الا ان یعلم انه قد نجسه شئ بعد المطر و اما بعد ثلثة ایام فیتنزه عنه و یغسل ما اصابه منه و لا بأس بطین المطر فی الصحاری و یجوز الصلوة فیه طول الشتا .

(و) من مس الطست او الرکوة و ادخل یده فی الماء قبل ان یغسلها فلیهرق منه ثلثة حفنات .

(ز) روی انه لا بأس بجعل شعر الخنزیر حبلا یستقی به الماء و یتوضأ به و یشرب .

(ح‌) روی انه لا بأس بجعل جلد الخنزیر دلوا یستقی به .

(ط) اذا وقعت الفارة و العقرب و اشباه ذلک فی الماء ینبغی ان یسکب منه ثلث مرات و قلیله و کثیره بمنزلة واحدة ثم یشرب و یتوضأ .

(ی‌) لاینبغی استعمال الماء الذی تسخنه الشمس فی الطهارة و العجین و غسل الجسد فانه یورث البرص .

المقصد الثانی فی الماء المضاف و المایعات و فیه مسائل :

(ا) لایجوز التطهیر بالماء المضاف او المضاف الیه الماء المضاف ما لایعرف الا بالاضافة الی غیره کماء القرع مثلا و المضاف الیه هو ما اضیف الیه جسم طاهر کزعفران مثلا . منه ( اعلی الله مقامه ) .

مثل ماء الورد و ماء القرع و ماء الزعفران و ماء الخلوق و غیرها اللهم الا ان یکون ما اضیف الیه بحیث لایسلبه الاطلاق فحینئذ هو طهور یجوز التطهیر به .

(ب‌) رویت رخصة فی الاغتسال بماء الورد و التوضی به للصلوة .

(ج‌) رویت رخصة بغسل الدم خاصة بالبصاق .

(د) یجوز ان یصب الماء من فیه و یغسل به الشئ فی ثوبه .

(ه) لایجوز التطهیر بشئ من المایعات کاللبن و الدهن و غیرهما .

(و) اذا وقعت فارة فی السمن فماتت فان کان جامدا فالقها و ما یلیها و کل ما بقی و ان کان ذائبا فلاتأکله و استصبح به و الزیت مثل ذلک .

(ز) اذا وقعت فارة فی ماء اللحم یهراق مرقها و یغسل اللحم و یؤکل .

(ح‌) لا بأس بان یموت فی المایعات ما لیس له دم .

المقصد الثالث فی الماء المستعمل و فیه مسائل :

(ا) لا بأس بالماء الذی یتوضأ به الرجل فی اناء نظیف ان یأخذه غیره و یتوضأ به .

(ب‌) یستحب الوضوء من فضل وضوء جماعة المسلمین .

(ج‌) لا بأس بالشرب من فضل الوضوء و لایبعد رجحانه .

(د) لا بأس بما ینتضح من غسالة الجنب فی الاناء او علی ثوبه سواء انتضح من جسده او من الارض و ان کان المغتسل مبالا .

(ه) لا بأس بغسالة الحمام التی فی البیوت و لایغسل منه الرجل الا ان یغسلها لاجل الطین .

(و) یکره الوضوء بغسالة الثوب و الجنب و اشباهها .

(ز) ینبغی التنزه عن غسالة البول و القذر ان لم‌تکن متغیرة و الا یجب .

(ح‌) من خشی ان یرجع غسله الی الماء الذی یغتسل منه بسبب کون الماء فی وهدة ینبغی ان ینضح بکف علی الارض من بین یدیه و کف من خلفه و کف عن یمینه و کف عن شماله ثم یغتسل و کذلک ینضح عن یمینه و عن یساره و بین یدیه فی الوضوء اذا کان فی الماء قلة .

(ط) لاینبغی ان یتوضأ من مجتمع الماء الذی اغتسل فیه الجنب او استنجی فیه انسان من بول الا عند الضرورة .

(ی‌) لا بأس بالتوضأ بالمیاه الحارة التی توجد فی الجبال و یشم منها رائحة الکبریت و یکره الاستشفاء بها و بالحمات التی توجد فی الجبال لانها من فوح جهنم .

(یا) لا بأس بماء الاستنجاء اذا وقع الثوب فیه .

(یب‌) لاینبغی الاعتیاد بالوضوء من ماء ادخل یده فیه و هو محدث قبل ان یغسلها .

(یج‌) لاینبغی الغسل من الماء الذی اغتسل فیه فانه یخاف منه البرص .

(ید) ینبغی التنزه عن غسالة الحمام التی تجتمع فی البئر فلایغتسل منها .

المقصد الرابع فی الاسئار و فیه مسائل :

(ا) لا بأس بفضل شئ من الحیوانات و هو طاهر .

(ب‌) لاینبغی الوضوء و الغسل و الشرب من فضل الکلب و الخنزیر و الطیر اذا کان فی منقاره قذر و من فضل الیهودی و النصرانی و ولد الزنا و المشرک و کل من خالف الاسلام و کل شئ لایؤکل لحمه و منه الجلالة و الموطوءة و اشدها الناصب فیتنزه من کلها .

(ج‌) ینبغی التنزه عن شرب سؤر الکلب الا ان یکون حوضا کبیرا یستقی منه .

(د) ینبغی التنزه للوضوء عن سؤر الحائض لاسیما اذا لم‌تکن مأمونة و عن فضل وضوئها و فضل الجنب اذا لم‌تکن مأمونة فلایتوضأ به و اما اذا غسلت الجنب یدیها قبل ان تدخلهما الاناء فلا بأس و لا بأس بالشرب من سؤر الحائض .

(ه) لاینبغی اکل سؤر الفارة و ترک طعام لان الهر اکله .

الباب الثانی

فی الوضوء و احکامه و فیه اربعة مقاصد :

المقصد الاول فی موجبات الوضوء و ما ینقضه و ما لاینقضه و فیه فصول :

فصل فی موجبات الوضوء و هی امور :

(ا) البول .

(ب‌) الغائط .

(ج‌) الریح .

(د) النوم الغالب علی العقل و السمع .

(ه) الاستحاضة التی لایثقب الدم فیها الکرسف الکرسف القطن .

فاذا حدث شئ من هذه الاسباب وجب الوضوء بعده عند حلول ما هو مشروط بالطهارة و هو امران .

(ا) الصلوة المفروضة .

(ب‌) الطواف الواجب .

و لایجب الوضوء لشئ مما سوی ذلک باصل الشرع نعم یستحب الوضوء فی موارد کثیرة وردت بها النصوص فهی امور .

فصل فی تعداد المواضع التی یستحب فیها ان یکون الانسان علی وضوء :

(ا) عند النوم .

(ب‌) للتأهب للصلوة قبل حلول وقتها .

(ج‌) لقضاء باقی مناسک الحج .

(د) لدخول المسجد .

(ه) للکون علی الطهارة .

(و) لمس الکتابة من کتاب الله و کتبه فی الالواح و الاحوط عدم ترکه اذا وجب المس .

(ز) لجماع الحامل .

(ح‌) لصلوة النافلة و هی مشروطة به .

(ط) عند مس ورق القرآن و تعلیقه .

(ی‌) لقراءة المصحف .

(یا) لصلوة الجنازة .

(یب‌) لمن اراد ان یدخل المیت قبره .

و یستحب الوضوء ایضا فی بعض المقامات لتقلیل اثر الحدث لا رفعه و لیزید اثر الطهارة فللاول مقامات : .

(ا) لنوم الجنب .

(ب‌) لمعاودة الجماع لان اباعبدالله کان یتوضأ للعود الی الجماع .

(ج‌) لوطی جاریة بعد اخری .

(د) للجنب اذا اراد الاکل و الشرب .

(ه) للحائض اذا ارادت الاکل .

(و) یستحب الوضوء للجنب اذا اراد غسل المیت .

(ز) یستحب لغاسل المیت اذا اتی اهله ان یتوضأ .

(ح‌) یستحب الوضوء للحائض عند وقت کل صلوة و ذکر الله و الثانی کتجدید الوضوء و یتأکد لصلوة المغرب و العشاء و الصبح .

و ینبغی الوضوء ایضا فی موضعین .

(ا) لمن اراد قضاء الحاجة فیتوضأ و یذهب الی حاجته .

(ب‌) لمن اراد الدخول علی اهله من السفر لئلایری ما یکره و لاینقض الوضوء بعد ما توضأ شئ سوی ما ذکر و خروج المنی و الجماع و الحیض و الاستحاضة و النفاس .

فصل فی الاسباب التی لاتوجب الوضوء و لاتنقضه و انما یستحب الوضوء عند حدوثها و هی امور :

(ا) خروج حب القرع .

(ب‌) الضحک فی الصلوة .

(ج‌) القی‌ء .

(د) الدم السایل .

(ه) اکثار الشعر الباطل و هو ما زاد علی الاربعة .

(و) ظلم الرجل صاحبه .

(ز) الکذب لاسیما علی الله و رسوله و الائمة علیهم السلام فیتأکد تأکدا شدیدا .

(ح‌) اذا قبل الرجل المرأة بشهوة .

(ط) اذا مس فرجها .

(ی‌) اذا مس باطن دبره او باطن احلیله او فتحه .

(یا) اذا مس الکلب .

(یب‌) اذا مس المجوسی .

(یج‌) اذا امذی علی شهوة او غیر شهوة .

(ید) خروج الودی .

(یه‌) خروج البلل المشتبه بعد البول و المشهور بین الاصحاب وجوب الوضوء ان خرج شئ قبل الاستبراء لا بعده و هو احوط .

(یو) ان نسی ان یغسل ذکره من البول و توضأ یغسل ذکره و یعید الوضوء .

فصل فی احکام من یقطر منه البول و المبطون و الخصی و فیه مسائل :

(ا) یجب لمن یقطر منه البول و الدم ان یتخذ کیسا یعلقه علیه و یدخل ذکره فیه و ینبغی ان یجعل فیه قطنا و یجمع بین الصلوتین باذان و اقامتین .

(ب‌) یجب للمبطون ان یتوضأ و یبنی علی ما صلی .

(ج‌) ینبغی للخصی الذی یری البلل بعد البلل ان ینتضح فی النهار مرة واحدة و لیس علیه الوضوء الا بعد البول .

فصل فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) من تیقن فی الوضوء ثم شک فی حدوث حدث بعده لاینقض ذلک وضوءه .

(ب‌) لایجوز الوضوء لاجل الشک فی الموجب .

(ج‌) لایجوز الدخول فی الصلوة بغیر وضوء و لو فی التقیة .

(د) قیل یکره مس کتابة القرآن من غیر وضوء و الاحوط ترکه .

(ه) تکره کتابة القرآن من غیر وضوء .

(و) یکره تعلیق القرآن من غیر وضوء و مس الکتاب .

(ز) یجوز مس الورق من غیر وضوء .

(ح‌) یجوز ان یصلی بوضوء واحد صلوة اللیل و النهار کلها ما لم‌یحدث .

(ط) من شک فی انه هل هو علی وضوء ام لا توضأ سواء کان متیقنا بالحدث شاکا فی الوضوء او متیقنا بهما جمیعا شاکا فی تقدم احدهما علی الآخر .

(ی‌) لایعتد بصلوة صلاها بغیر وضوء عمدا و سهوا .

المقصد الثانی فی بیان افعال الوضوء و کیفیتها و فیه مسائل :

(ا) تجب النیة فی الوضوء بان یقصد به وجه الله وحده .

(ب‌) یجب غسل الوجه و هو ما دارت علیه الوسطی و الابهام من قصاص الشعر الی الذقن فما جرت علیه الاصبعان مستدیرا فهو من الوجه و ما سوی ذلک فلیس من الوجه .

(ج‌) تجب البدأة باعلی الوجه فیغسله من اعلاه الی اسفله .

(د) یجب استیعاب الوجه بالغسل .

(ه) الاحوط الغسل بالیمنی و عده الاصحاب مستحبا .

(و) یجب غسل الیدین من المرفق الی اطراف الاصابع .

(ز) تجب البدأة بالمرفق ثم یغسل الی اطراف الاصابع .

(ح‌) یجب استیعاب الیدین بالغسل .

(ط) تجب البدأة بالیمنی .

(ی‌) یجب ان یبتدأ الرجل بظاهر ذراعه و المرأة بباطن ذراعها .

(یا) یجب تخلیل المانع کالخاتم و السِوار لایصال الماء الی البشرة فلو نسی تخلیل الخاتم حتی قام فی الصلوة لایعیدها .

(یب‌) یجب مسح مقدم الرأس بشرته او شعره ببلة الید الباقیة بعد الغسل .

(یج‌) یکفی المسمی و لایجب الاستیعاب للرجال و للنساء کذلک فی جمیع الصلوات الا الغداة فالاحوط لها ان تمسح موضع ثلثة اصابع .

(ید) یجب ان یکون ببلة الیمنی .

(یه‌) یجوز مسحه مقبلا و مدبرا .

(یو) یجب مسح ظهر القدمین ببلة الید .

(یز) یجب مسح الیمنی بالیمنی و الیسری بالیسری .

(یح‌) یکفی المسمی طولا و عرضا و لایجب الاستیعاب و هو الاحوط طولا .

(یط) یجوز مسحهما مقبلا و مدبرا .

(ک‌) یبدأ بالیمنی ان فرق و یجوز المسح علیهما معا .

(کا) محل المسح ما بین اطراف الاصابع و الکعب و هو المفصل دون عظم الساق .

(کب‌) تجب المتابعة بین الاعضاء علی ما فرض الله من البدأة بالوجه ثم الید الیمنی ثم الیسری ثم مسح الرأس ثم القدمین معا او بتقدیم الیمنی علی الیسری .

المقصد الثالث فی المستحبات و فیه مسائل :

(ا) یستحب مسح الرأس بثلثة اصابع .

(ب‌) یستحب استیعاب القدم طولا من اطراف الاصابع الی الکعب بل هو الاحوط و لو کان فی العرض بقدر المسمی بل یستحب مسح القدمین بجمیع الکف من اطراف الاصابع الی الکعب .

(ج‌) یستحب التفریق فی الرجلین .

(د) یستحب غمس الیسری فی الماء لغسل الیمنی و یجوز غمس الیمنی و الصب فی الیسری .

(ه) یستحب ان یتوضأ من اناء یغمس فیه بکفه .

(و) یستحب اسباغ الوضوء بان یغسل کل عضو بکفین و من لم‌یستیقن ان واحدة من الوضوء تجزیه لم‌یوجر علی الثنتین .

(ز) یستحب الوضوء بمد و المد رطل و نصف بالمدنی و هو مأتان و اثنان و تسعون درهما و نصف درهم و روی ان المد وزن مأتی و ثمانین درهما .

(ح‌) یستحب فتح العینین عند الوضوء .

(ط) ینبغی غسل الیدین قبل ادخالهما الاناء من حدث النوم مرة و من البول مرة و روی من البول و الغائط مرتین .

(ی‌) ینبغی المضمضة ثلثا و الاستنشاق ثلثا قبل الوضوء .

(یا) تستحب التسمیة علی الوضوء .

(یب‌) یستحب الدعاء بالمأثور عند الوضوء قبل ان یمس الماء و عند المضمضة و عند الاستنشاق و غسل الوجه و الیمنی و الیسری و مسح الرأس و الرجلین و الفراغ .

(یج‌) یستحب قراءة انا انزلناه فی اثنائه و بعده .

(ید) یستحب تصفیق الوجه بالماء و شنه علیه .

(یه‌) یستحب السواک عند کل وضوء .

المقصد الرابع فی الاحکام و فیه مسائل :

(ا) من خالف المتابعة بین اجزاء الوضوء اعاد علی ما خالف حتی یحصل الترتیب و لایعود علی ما وافق الترتیب فان بدء بغسل یمینه قبل الوجه اعاد علی الوجه ثم غسل یمینه و ان غسل الیسار قبل الیمین اعاد علی الیمین ثم غسل الیسار و هکذا و من بدأ بالیمین ثم غسل الوجه ثم ذکر یعود علی الیمین و من غسل الیسار قبل الیمین ثم غسل الیمین ثم ذکر یعود علی الیسار و هکذا .

(ب‌) من نسی عضوا اعاد علیه و ما بعده و ان ذکر و هو فی الصلوة اعاد علیه و اعاد الصلوة .

(ج‌) لایجوز تبعیض الوضوء بان یغسل عضوا ثم یترک الباقی لزمان آخر و انما یجب ان یغسل عضوا بعد عضو و حد التراخی المبطل للوضوء جفاف الاعضاء السابقة و اما اذا جفت من غیر تراخ فلا بأس و الاحوط اعادته .

(د) روی من اغفل لمعة من وجهه ثم علم بلها من بعض جسده متی ما علم و لایعید غیرها .

/ 0 نظر / 133 بازدید