جامع الاحکام(من متون احادیث الشیعه) - کتاب الوصیه - العادات - النوادر

 

(ا) یجوز وصیة الغلام اذا بلغ عشر سنین و جازت وصیته اذا اوصی علی المعروف و الحق و روی انه اذا بلغ سبع سنین جازت وصیته فی الیسیر و الحق .

 

(ب‌) لایجوز وصیة السفیه و الضعیف و من علامات السفیه ان یشتری الشی‌ء باضعاف قیمته و الضعیف الابله .

 

(ج‌) من جرح بدنه او احدث فیه حدثا لعله یموت لاتصح وصیته بعد الاحداث و اما ان اوصی قبل ان یحدث فی نفسه شیئا جازت .

 

(د) لایجوز وصیة العبد لأنه و ماله لمولاه الا ان یجیز ذلک سیده .

 

(ه) یجوز وصیة المکاتب بحساب ما اعتق منه فان اعتق منه نصفه فینفذ نصف وصیته او ثلثه فثلث وصیته و هکذا .

 

المقصد الثانی فی الوصیة و فیه مسائل :

 

(ا) الوصیة حق علی کل مسلم .

 

(ب‌) لاینبغی لامرأ مسلم ان یبیت لیلة الا و وصیته تحت رأسه .

 

(ج‌) من الوصیة ان یعهد عقایده اذا حضر الناس و الافضل ان یکون بالدعاء المأثور ثم یوصی بحوایجه .

 

(د) من المروة ان یحسن وصیته و احسانها ان یوصی الی فاضل صدیق وفی یعمل بما یوصی الیه و یبین ما علیه قلیلا و کثیرا سواء کان من حقوق الله او حقوق الناس و یعمل بما یستحب فی الوصیة .

 

(ه) ان الله سبحانه من عجیب خلقته جعل للانسان عند موته نظرة یرد الیه سمعه و بصره و عقله لینظر کیف تأهبه لآخرته و یتم حجته علیه الا ان یشاء الله غیر ذلک .

 

(و) من اعتقل لسانه عند موته جاز ان یکتب بخطه علی قرطاس او رمل او غیر ذلک و یوصی بما یشاء و یعمل به .

 

(ز) اذا وجد الورثة کتاب وصیة میتهم بخطه و عرفوه ینفذون الوصیة و ان لم‌یقر عندهم بلسانه انه اوصی کذا و کذا او لم‌یکن علیه شهود .

 

(ح‌) یجوز لمن اعتقل لسانه ان یوصی بالاشارة و الایماء .

 

(ط) یستحب ان یوصی بخمس ماله فی وجوه البر و ان شاء ازید فبربع ماله و ان شاء ازید فبثلث ماله و هو الغایة .

 

(ی‌) روی الخمس اقتصاد و الربع جهد و الثلث حیف .

 

(یا) یکره الوصیة بالثلث فلیجعلها اقل منه .

 

(یب‌) من اوصی بالثلث فی وجوه البر و کان علیه زکوة احتسب منها اذ لیس له تطوع و علیه فریضة .

 

(یج‌) من اوصی بثلث ماله ثم قتل دخل دیته فی المال و یخرج منها ثلثها سواء قتل خطأ او عمدا و رضی الاولیاء بالدیة .

 

(ید) لایجوز الوصیة باکثر من الثلث للموصی و لکن ان وصی باکثر من الثلث او بکل ماله وجب العمل به هو اعلم و ما وصی فلعله علیه نذر او کفارة او دین او غیر ذلک و اراد بذلک براءة ذمته و افعال المسلمین محمولة علی الصحة اللهم الا ان یکون متهما او عرف منه ارادة الحیف فیرد الی الثلث .

 

(یه‌) من اوصی بجمیع ماله للامام وجب العمل به کما بینا و ان لم‌یجز له اذا لم‌یکن علیه واجبا .

 

(یو) لایجوز الجور فی الوصیة بان یوصی باکثر من الثلث فان علم انه جار فی الوصیة و لم‌یکن علیه حق واجب ترد الوصیة الی المعروف و ینفذ ثلثها و یترک الباقی للورثة .

 

(یز) الحیف فی الوصیة من الکبایر .

 

(یح‌) لاینبغی الاضرار بالورثة بالوصیة باکثر من الثلث .

 

(یط) روی فی ولد وقع علی ام ولد ابیه فاخرجه الاب من المیراث انه لایرث .

 

(ک‌) اذا اقر بولد فی المشهد ثم نفاه و اخرجه من المیراث لایقبل نفیه و یورث .

 

(کا) من حاف فی الوصیة و جنف الی الباطل فوصی فی غیر حق و لا سنة جاز للوصی ان یخالفه و یرده الی المعروف و الحق و السنة .

 

(کب‌) من تعدی فی الوصیة و ورثته شهود فاجازوا ذلک لیس لهم ان ینقضوها بعد المیت .

 

(کج‌) من لم‌یکن له اولاد و لا ورثة و لا عصبة جاز ان یوصی بجمیع ماله فی المساکین و ابناء السبیل و غیرهم من المسلمین .

 

(کد) یجوز للموصی ان یرجع فی وصیته و یغیره و یبدله کیف شاء فی صحة او مرض .

 

(که‌) یجوز ان یرد المدبر الی الرق فانه وصیة .

 

(کو) من اوصی بثلث وصایا مثلا اخذ بآخره فانه رجوع عن الاولی و الثانیة .

 

(کز) یستحب للانسان اذا اوصی بوصیة فی مرض ثم برأ ان یعمل بها هو بنفسه .

 

(کح‌) من قال فلان وصیی فما صنع فهو جایز فقد اوصی و اوجز و یجوز له اخراج الثلث و صرفه فیما یشاء .

 

(کط) روی فی من خیر الوصی فی المصارف اذا عین الوصی المال لاشخاص ثم رأی خلاف ذلک و اراد ان یجعله لغیرهم جاز له ذلک الا ان یکون کتب کتابا علی نفسه .

 

(ل‌) روی فیمن اوصی بشی‌ء من ماله ان الشی‌ء واحد من ستة اجزاء و من اوصی بجزء من ماله فهو واحد من عشرة و روی ان الجزء واحد من سبعة و فی من اوصی بسهم من ماله فهو واحد من ثمانیة و روی ان السهم واحد من عشرة و روی انه واحد من ستة و الکل موسع .

 

(لا) من اوصی لرجل بسیف فهو له و حلیته و من اوصی لرجل بصندوق فهو له مع ما فیه و من اوصی لرجل بسفینة فهی له بما فیها و انما ذلک اذا لم‌یکن قرینة علی ان المراد نفس الوعاء او النصل و ما لم‌یستثن منها شیئا .

 

(لب‌) یجب علی الوصی انفاذ الوصیة الشرعیة و لایجوز تبدیله بوجه من الوجوه الا ان یکون فیه جنف الی الباطل .

 

(لج‌) من اوصی بحق فقد برأ ذمته و صار ذلک فی رقبة الوصی .

 

(لد) اذا نسی الوصی بعض المصارف صرفه فی ابواب البر .

 

(له‌) لایجوز للوصی ان یغیر الوصیة عن وجوهها فلو غیر ضمن و اغترم اللهم الا ان یکون الموصی قد جنف الی الباطل او اثم فله ان یغیر الی السنة و الحق .

 

(لو) ان اوصی بالحج و لم‌یکفه المال حتی للحج من مکة جاز ان یتصدق به .

 

(لز) اذا اوصی بمال لرجل و کان الرجل حاضرا و الوصی متمکنا و لم‌یدفع الیه و تلف فالوصی ضامن للمال .

 

(لح‌) یبدأ من المال فیرفع قیمة الکفن ثم یرفع منه الدین ثم یرفع منه الوصیة ثم یقسم بین الوراث .

 

(لط) اذا لم‌یترک الرجل الا بقدر ثمن کفنه یعطی المال فی قیمة الکفن و ان ائتجر احد بکفنه یعطی ما ترک الورثة .

 

(م‌) کفن المرأة ایضا علی الزوج فلایرفع من اصل مالها .

 

(ما) من کان علیه دین و عنده ما لایکفی بدینه لایجوز ان یصرف علی عیاله و ان کانوا فقراء اللهم الا ان لایکون ثابتا فیجوز ان یصرف المال علیهم ان کانوا محتاجین .

 

(مب‌) الورثة لایملکون المال قبل اداء الدین فیکون الدین علیهم بل المال بقدر الدین للدیان فان بقی شی‌ء ملکه الورثة و الا فلا .

 

(مج‌) من کان مدیونا و مات فان ضمن دینه احد برئ ذمة المیت و اشتغل به ذمة الضامن

 

(مد) من کان علیه زکوة و اوصی بادائه یؤدی من صلب المال فانه دین و لیس للورثة شی‌ء مما یؤدی به الزکوة فقل فی هذا الزمان ورثة یملکون ارث مورثهم ممن علیهم الزکوة فان الناس ترکوا الزکوة رأسا .

 

(مه‌) ان اوصی رجل بحجة الاسلام یؤدی من صلب المال و ان اوصی بتطوع حج فمن ثلثه .

 

(مو) من مات و علیه دین الزکوة و اوصی ان یحج عنه و المال لایفی بذلک یحج عنه من اقرب المواضع و یجعل الباقی فی الزکوة .

 

(مز) من مات و علیه حجة الاسلام و حجة اخری منذورة فان حجة الاسلام من جمیع المال و المنذورة من الثلث و ان لم‌یکن ترک مالا الا بقدر ما یحج به حجة الاسلام حج عنه بما ترک و یحج عنه ولیه حجة النذر ان شاء .

 

(مح‌) اذا اوصی ان یحج بمال معین فی کل سنة فلم‌یکف یجعل حجتین فی حجة و ثلث حجج فی حجتین .

 

(مط) من اوصی و قال حجوا عنی مبهما یحج عنه ما دام له مال من ثلثه .

 

(ن‌) من اوصی بحجة فجعلها الوصی فی نسمة یغرمها .

 

(نا) من مات و اوصی بثلث ماله و امر ان یعتق عنه و یحج عنه و یتصدق یخرج عنه اولا حجة ان کانت فریضة ثم یجعل الباقی طائفة فی العتق و طائفة فی الصدقة .

 

(نب‌) اذا اوصی بسکنی داره لرجل فلازم للورثة ان تمضی وصیته حتی اذا مات الموصی له رجعت الدار الی ورثة صاحب الدار .

 

(نج‌) من اوصی و قال اعتق فلانا و فلانا و فلانا رقابا کثیرة فلم‌یکفها الثلث یعتق اول من سمی ثم الثانی ثم الثالث الی ان یفنی الثلث و هکذا اذا اوصی بثلثه لرجال مسمین فیعطی اول من سمی ثم الثانی و هکذا الی ان یفنی الثلث .

 

(ند) من اعتق فی مرض موته یحسب من صلب المال و هکذا جمیع ما یتصرف فی ماله حال حیوته و شعوره .

 

(نه‌) استثنی من ذلک ما اذا کان للمیت دین و اعتق عبدا حین موته فان کان قیمة العبد ضعف الدین و اکثر عتق من العبد سدسه و اکثر و استسعی فی الباقی و ان کانت اقل فلاینفذ العتق و یباع و یؤدی الدین و الباقی للورثة .

 

(نو) اذا اوصی ان یعتق عنه رقبة فاعتقت امرأة جاز .

 

(نز) من اوصی بمال معین یشتری به عبد مؤمن و یعتق فلم‌یوجد یشتری مستضعف من عرض الناس فیعتق .

 

(نح‌) من اوصی بعتق رقبة مؤمنة فاعتق الوصی ثم بان انه لغیر رشدة جاز .

 

(نط) من اوصی بثلث خادمه انعتق ثلثه و لیس علی الورثة ان یکاتبوه فی الباقی .

 

(س‌) من کان بینه و بین رجل آخر عبد مشترک و له عبد تام فقال عند الموت ممالیکی احرار ینعتق عبده المختص و یقوم المشترک علیه ان کان ماله ای الثلث یحتمل و هم احرار .

 

(سا) اذا اوصی ان ینفق الوصی علی عتیقة من وسط المال و کانت مع الورثة تخدمهم ینفق علیها من وسط المال لانها تخدم اهل المال فیتبع الوصیة و ذلک ما لم‌یقسم المال .

 

(سب‌) من اوصی ان یشتری من ثلثه نسمة بخمسمأة درهم فاشتری الوصی مثلها ارخص تدفع الفضلة الی النسمة و تعتق .

 

(سج‌) من اوصی بعتق ثلث ممالیکه یقرع بینهم .

 

(سد) یثبت الوصیة بشهادة عدلین مسلمین فان لم‌یکن مسلمان عدلان فیثبت ربع الوصیة بشهادة امرأة مسلمة غیر مریبة فی دینها و ان کانت امرأتان ففی الربعین و الثلث فی ثلثة ارباع و الاربع فی اربعة ارباع بحساب شهادتهن .

 

(سه‌) ان لم‌یکن مسلم فتثبت بشهادة ذمیین مرضیین عند اصحابهما بشروط ان لایوجد حال الایصاء غیرهم و ان یکون الموصی فی ارض غربة و ان یحبسا بعد صلوة العصر و ان یقسما بالله لانشتری به ثمنا و لو کان ذا قربی و لانکتم شهادة الله انا اذا لمن الآثمین و ذلک اذا ارتاب ولی المیت فی شهادتهما .

 

(سو) کذلک من کان فی ارض غربة و لم‌یجد شاهدین مؤمنین عدلین فآخرین ممن یقرأ القرآن من غیر اهل الولایة یحبسان فیقسمان ان ارتاب ولی المیت .

 

(سز) ان عثر اولیاء المیت ان غیر المسلمین العدلین شهدا بالباطل لیس لهم ان ینقضوا شهادتهما حتی یجی‌ء شاهدان من اهل الولایة و الایمان یقومان مقام الشاهدین الاولین فیقسمان بالله لشهادتنا احق من شهادتهما و مااعتدینا انا اذا لمن الظالمین فحینئذ نقضت شهادة الاولین و جازت شهادة الآخرین و حکم بها .

 

(سح‌) اذا اخبر الوصی ثقة بان المیت قال کذا و کذا جاز له العمل به بل علیه ذلک فیما بینه و بین الله .

 

(سط) من ترک عند امرأته نفقة اشهر ثم مات یرد فضل النفقة الی اصل المال فی المیراث

 

المقصد الثالث فی من یوصی له و فیه مسائل :

 

(ا) من اوصی بکل ماله للامام علیه السلام یوصل الی الامام مع الامکان و ان کان له وارث اذا احتمل ان یکون ذلک علیه او لم‌یکن متهما و ان لم‌یحتمل او کان متهما و اوصی به یقتصر من ذلک علی الثلث و کذا لو اوصی بازید من الثلث .

 

(ب‌) من اوصی بمال لآل‌محمد علیهم السلام یعطی لفقرائهم و یجوز ان یعطی لواحد منهم

 

(ج‌) من اوصی لجماعة بثلثه یفرق علیهم و ان عین لکل سهما فعلی حسب سهامهم .

 

(د) من اوصی بمال فی سبیل الله یعطی الشیعة و لو اعطی حاجهم فهو اولی و ان نوی بذلک المجاهدین او المرابطین و اوصی به فینفذ کما امر .

 

(ه) من اوصی بمال للکعبة یعطی من قطع به من الحاج او ذهبت نفقته او ضلت راحلته و سایر زوارها الفقراء .

 

(و) یکره ترک الوصیة لذوی قرابته ممن لایرثه و یستحب ان یوصی لهم و لو کانوا ممن عزموا علی قتله فانه من الصلة .

 

(ز) یجوز الوصیة للوارث و تفضیل وارث علی غیره .

 

(ح‌) من اوصی لقرابته بشی‌ء للوصی ان یعزل ارضا مثلا من الترکة لینفذ ما اوصی الیه

 

(ط) من اوصی لقرابته من ضیعة کذا و کذا طعاما و لم‌یرفع الوصی منها شیئا الا بسلف و عینة یعطی ما اوصی من اوصی له و ان لم‌یعط سنین قضاه .

 

(ی‌) من اوصی لولده بشی‌ء فان ذکر التساوی او التفاضل فهو علی ما ذکر و سمی و ان لم‌یکن سمی شیئا فللذکر مثل حظ الانثیین .

 

(یا) من اوصی لقرابته و لم‌یسم اشخاصا معینین فهو لکل من یسمی قریبا عرفا .

 

(یب‌) من اوصی لاعمامه و اخواله و لم‌یسم لکل واحد مقدارا فللاعمام الثلثان و للاخوال الثلث .

 

(یج‌) من اوصی لموالیه و مولیاته فهی لهم علی ما سمی .

 

(ید) یجوز الوصیة لغیر الوارث کیفما شاء .

 

(یه‌) من اوصی لموالیه و مولیاته لایدخل فیهم موالی ابیه و مولیاته .

 

(یو) لا وصیة لمملوک فان المملوک لایملک فلایوصی لأحد و لایوصی له احد و روی ان کان الثلث اکثر من قیمة العبد یشتری و یعتق و یعطی ما فضل و ان کان الثلث اقل بقدر ربع القیمة یستسعی العبد فی ربع القیمة .

 

(یز) اذا اوصی لأم ولده بشی‌ء تشتری به و تعتق و تدفع الفاضل الیها و یقبل فی ذلک شهادة الرجل و المرأة و الخادم غیر المتهمین .

 

(یح‌) اذا اوصی للمکاتب الذی انعتق بعضه یعطی من الوصیة بحساب ما انعتق منه و کذلک ینفذ وصیته بحساب ما انعتق منه .

 

(یط) اذا مات الموصی له قبل الموصی و لم‌یرجع الموصی عن وصیته فهی لوارث الموصی له و ان لم‌یجد له وارثا تصدق به و کذلک اذا مات الموصی له بعد الموصی .

 

(ک‌) لایجوز الاحسان الی الکفرة من حیث انهم کفار و لکن ان اوصی المسلم لهم بشی‌ء یؤدی الیهم .

 

(کا) اذا اوصی المجوسی للفقراء بمال فهو لفقراء ملته فان اعطی لفقراء المسلمین یؤخذ من صدقات المسلمین مقداره و یعطی فقراء المجوس .

 

خاتمة و فیها مسائل :

 

(ا) یجوز للانسان ان یتصرف فی ماله بالمعروف و ینحل و یهب و یوقف و غیر ذلک ما دام فیه الروح و تصرفاته صحیحة واردة علی صلب المال .

 

(ب‌) اذا اقر عند موته لوارث او اجنبی بدین و هو مصدق امین غیر متهم یقبل اقراره و یخرج من اصل المال و الا فهو من الثلث .

 

(ج‌) یجوز الوصیة بجمیع المال اذا لم‌یکن له وارث .

 

(د) اذا اوصی رجل الی رجل بدین او زکوة او خمس او حج او غیر ذلک و عزل الوصی الوصیة و قسم الباقی بین الورثة ثم تلف الوصیة عند الوصی ضمن و لایرجع الدیان الی الورثة . تمت .

 

                               بسم الله الرحمن الرحیم

 

کتاب الفرایض و فیه ثلث مقدمات و خمسة مقاصد و خاتمة :

 

المقدمة الاولی فی بیان ما یثبت به المیراث و فیها مسائل :

 

(ا) یثبت المیراث بالنسب و هو الاتصال بالولادة بین شخصین او بینهما و بین ثالث .

 

(ب‌) للنسب ثلاث طبقات : الاولی الوالدان و الولد و ذلک ان الولد جزء الوالد متصل به و منها اولاد الاولاد فانهم و ان نزلوا جزء الوالد و جزء جزئه و هکذا و الوالد هو اصل الولد خلق منه و من امه من نطفة امشاج منهما فهم فی طبقة واحدة و اولاد الشخص اقرب الیه من ابیه فانهم فروعه و علیه ان ینیلهم دون ابیه و امه و الثانیة سایر اولاد ابیه و امه ای اخوته و اخواته و اولادهم فانهم یجتمعون معه فی الاب او الام او فیهما و یتقربون بالاب او الام او بهما الیه و من هذه الطبقة الاجداد و الجدات لهما و ان صعدوا فانهم ایضا یتقربون الیه بالاب او الام الا ان الاجداد و الجدات من العمود الذی ینتهی الیه الشخص و الاخوة و الاخوات و اولادهم من الحواشی و الثالثة سایر اولاد الاجداد و الجدات و هم الاعمام و الاخوال و اولادهم فانهم یجتمعون معه فی الجد و الجدة و یتقربون بهما ثم بالاب و الام الیه .

 

(ج‌) فی کل واحد من هذه الطبقات الثلث یمنع الاقرب الی الشخص المیت الابعد منه فما کان اولاد الصلب موجودین لا حظ لاولاد الاولاد فی المیراث و کذلک ان لم‌یکن اولاد صلب و کان البطن الاول من اولادهم موجودین لا حظ للبطن الثانی فی المیراث و هکذا و کذلک ما دام الاخوة و الاخوات موجودین لیس لاولادهم حظ و کذلک ما دام البطن الاول من اولادهم موجودا لا حظ للبطن الثانی و هکذا و کذلک ما دام الجد و الجدة الادنیان موجودین لا حظ للاعلین و هکذا و کذلک ما دام العم و الخال الادنین موجودین لیس للاعلین حظ و کذلک ما دام العم و الخال موجودین لیس لاولادهما حظ الا فی مسألة واحدة و هو ابن عم لأب و ام اولی بالمیت من عم لأب و کذلک ما دام اولادهم من البطن الاول موجودین لیس للبطن الثانی حظ و هکذا .

 

(د) من کان من الاخوة و الاخوات و اجدادهم و اولادهم و الاعمام و الاخوال و اولادهم لأب و ام اولی بالمیت منهم اذا کانوا لأب و اذا کانوا لأب اولی به منهم اذا کانوا لأم .

 

(ه) ان کل ذی رحم بمنزلة الرحم الذی یجر به الا ان یکون وارث اقرب الی المیت منه فیحجبه .

 

(و) اذا حضر القسمة اولوا القربی و الیتامی و المساکین یستحب للورثة ان یعطوهم من المال شیئا رزقا و کسوة و ان یقولوا لهم قولا معروفا .

 

(ز) اذا التفت الاقارب فالارث للذین هم فی الطبقة العلیا الاقرب و لیس للابعد شی‌ء ذکرا کان او انثی .

 

(ح‌) یثبت المیراث بسبب الزوجیة فیدخل الزوج و الزوجة علی جمیع الطبقات لایمنعهما عن حقهما مانع .

 

(ط) اذا لم‌یکن ذو نسب و لا زوج و لا زوجة و کان هناک معتق المیت فالمعتق مولی العتیق و له ولاء العتق و یرث بالولاء بشروط ثلثة ان یکون المعتق اعتقه تطوعا لله عز و جل من غیر ان یکون اعتقه فیما وجب علیه و ان لایکون قد تبرأ من ضمان جریرته و ان لایکون هناک وارث لمولاه .

 

(ی‌) السائبة میراثه للامام .

 

(یا) المکاتب اذا شرط علیه الولاء کان ولاؤه لمن کاتبه فیرثه مولاه اذا لم‌یکن للمکاتب وارث و لکن لایجوز ان یشترط علی المکاتب ان یرثه لأن هذا الشرط علی اطلاقه خلاف کتاب الله .

 

(یب‌) من اشتری بمال الزکوة و اعتق فمات و لا وارث له یرثه الفقراء المؤمنون الذین یستحقون الزکوة لأنه اشتری بشیئهم .

 

(یج‌) اذا مات العتیق و له ورثة مملوکون یشترون بماله و یعتقون ثم یعطون بقیة المال .

 

(ید) لو مات المولی قبل العتیق ثم مات العتیق فالولاء للاولاد الذکور دون الاناث و لو مات مولاته قبله ثم مات العتیق کان الولاء للعَصَبَة ای الذکور الذین یتقربون الیها بابیها .

 

(یه‌) اذا عتق امرأة و لها اولاد من قبل ان تعتق فان اعتقهم سیدهم فهو مولاهم و لایجر عنه و ما ولدت بعد العتق فان کان زوجها حرا فهم احرار و لا ولاء لأحد علیهم و ان کان زوجها عبدا فهم احرار و لکن ولاؤهم لمولی امهم و اذا اعتق ابوهم بعد ذلک یصیر مولاهم مولی ابیهم و جر الاب الولاء الی مولاه .

 

(یو) اذا ضمن احد جریرة سائبة کان ولاؤه للضامن و یرثه المولی .

 

(یز) اذا اسلم رجل من اهل الذمة و ضمن جریرته احد من المسلمین یرثه الضامن .

 

(یح‌) اذا ضرب احد علی مملوکه ضریبة فاکتسب مالا فاشتری من فاضل الضریبة عبدا فاعتقه فهو سائبة لیس ولاؤه لمن اشتراه فانه عبد مثله و لایرثه المعتق فانه لایرث عبد حرا .

 

(یط) من نکل بمملوکه فهو حر سائبة لایرثه الناکل فیذهب فیتولی من احب فاذا ضمن جریرته یرثه .

 

(ک‌) من اعتق عبدا و تبرأ من جریرته و اشهد شاهدین فهو سائبة یذهب فیتولی من یحب و یضمن جریرته و یرثه الضامن .

 

(کا) اذا لم‌یکن للسائبة من یضمن جریرته و لیس له وارث فمیراثه للامام .

 

(کب‌) یورث الرجل بولاء ضمان الجریرة اذا لم‌یکن له وارث نسبی یحوز ماله و لا مولی عتق فاذا عدم جمیع الورثة ورث ضامن الجریرة .

 

(کج‌) المکاتب اذا ادی مال المکاتبة و عتق فان تولی احدا ضمن جریرته ورثه و الا فمیراثه للامام فانه ضامن جریرة المسلمین .

 

(کد) اذا لم‌یکن لرجل وارث من نسب و لا سبب و لیس له مولی عتاقة و لا ضامن جریرة فمیراثه للامام .

 

(که‌) من کان له ورثة کفار و لا وارث له من المسلمین فان ماله من الانفال للامام .

 

(کو) اذا کان لرجل عندک مال ففقد الرجل فماله بمنزلة اللقطة تحفظه له او تتصدق به او تجعله فی عرض مالک فان خفت علی نفسک و لم‌تجد له وارثا توصی به فان جاء له طالب اعطیه .

 

(کز) ما تعذر ایصاله الی الامام فهو لشیعتهم .

 

المقدمة الثانیة فی ما یمنع الارث و ما لایمنع و فیه مسائل :

 

(ا) الکافر لایرث المسلم و المسلم یرثه .

 

(ب‌) المسلم یحجب الکافر و الکافر لایحجب المسلم .

 

(ج‌) اذا کان احد ابوی الطفل مسلما او اسلم فهو مسلم سواء کان ممیزا ام لا فلو بلغ و امتنع عن الاسلام ضرب علی الاسلام و لو اصر کان مرتدا .

 

(د) الکافر اذا مات فان کان فی ورثته مسلم و لو بعیدا فله میراثه و ان لم‌یکن له وارث مسلم و لکن اسلم من ورثته احد قبل ان یقسم میراثه و لو کان بعیدا کان له

/ 0 نظر / 197 بازدید